الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد مراسلة قناة الجزيرة شيرين أو عاقلة

0 9٬169

يصادف اليوم الحادي عشر من أيار/ مايو الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، التي ارتقت العام الماضي من قبل قناص إسرائيلي أثناء تغطيتها اقتحام قوات الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين بالضفة الغربية، حيث اخترقت رصاصة مباشرة رأسها وهي بين زملائها الصحفيين.

ولا تزال قضية اغتيال الصحفية الفلسطينية أبو عاقلة مرفوعة أمام المحاكم الدولية، دون محاسبة مرتكب جريمة قتلها بدم بارد، أمام مرأى ومسمع من العالم.

video
play-rounded-fill

وكانت قناة الجزيرة قد نشرت حينها فيديو يُظهر لحظة ما بعد إصابة شيرين، حيثُ ظهرت ملقيّة على الأرض وسطَ سماع أصوات إطلاق النيران من قِبل جنود قوات الجيش الإسرائيلي على مقربةٍ من زميلتها الصحفيّة شذا حنايشة، التي أكَّدت لاحقًا أن الجيش تعمَد قتلَ طاقم الجزيرة حيثُ انتظر وصول الطاقم الإعلامي لمنطقة مفتوحة وبدأ إطلاق النيران بشكل كثيف رغم أنَّ المنطقة التي كان فيها الطاقمُ الصحفيّ لم تشهد إطلاق نار من فلسطينيين هناك، كما وأكَّدت شذا أيضًا أن القوات الإسرائيلية منعت وصول سيارات الإسعاف لإنقاذ شيرين أبو عاقلة، كما أُصيب خلال العمليّة الصحفي بمكتب الجزيرة علي سمودي الذي رافقَ شيرين لحظة اغتيالها، حيثُ تلقَّى هو الآخر رصاصةً في ظهره من قِبل الجنود، والذي أكَّد على أن شيرين قُتلت بدم بارد والقوات استمرت بإطلاق النار بعد إصابتها.

وانتقد موقع “ذي إنترسبت” (the Intercept) الأميركي تعاطي الإدارة الأميركية مع جريمة قتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، مشيرا إلى أن مكتب المنسق الأمني الأميركي في إسرائيل والأراضي الفلسطينية -المعني بقضايا الأمن في المنطقة- أرجأ إصدار تقريره الخاص بشأن مقتلها.

وأبرز الموقع في تقريرتحت عنوان “زملاء شيرين أبو عاقلة ما زالوا ينتظرون العدالة”، أن التحقيق الذي أطلقه مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي في جريمة قتل الصحفية الأميركية الفلسطينية من قبل إسرائيل ما زال معلقًا رغم مرور عام على الواقعة.

واستشهدت الصحافية في قناة الجزيرة بالرصاص في 11 أيار/مايو 2022 خلال تغطيتها عملية عسكرية إسرائيلية في مخيّم جنين، معقل الفصائل الفلسطينية المسلّحة في شمال الضفة الغربية. وكانت أبو عاقلة ترتدي سترة واقية من الرصاص كتبت عليها كلمة “صحافة” وخوذة واقية عندما أصيبت برصاصة في وجهها أسفل خوذتها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا