اسرائيل للإدارة الأمريكية: بعد كل عملية سنشرعن مستوطنات جديدة

تصوير - أيمن نوباني | وكالة وفا
0 9٬166

ردت إسرائيل، مساء أمس الثلاثاء 14 فبراير 2023، على الإدارة الأمريكية بشأن اعتراضها على قرار المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابينيت” شرعنة وتوسيع البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية.

وقالت القناة الـ 13 العبرية، إن كبار المسؤولين الإسرائيليين نقلوا رسالة إلى الإدارة الأميركية مفادها أنه لن يتم الترويج لشرعنة أي بؤر استيطانية جديدة إلا في حالة وقعت هجمات مماثلة كتلك التي أدت لقتل العديد من الإسرائيليين في الآونة الأخيرة.

وبحسب القناة، فإن “الكابنيت” قرر أن يتم شرعنة 14 بؤرة، إلا أنه بعد مناقشة جرت مع الإدارة الأميركية تقرر الموافقة على 9 فقط.

بدورها قالت القناة الـ12 العبرية، إن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير اتفق مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على أن كل مستوطن يقتل بسبب عمليات فلسطينية، سيتم شرعنة بؤرة استيطانية عنه وأن قرار “الكابينت” شرعنة 9 بؤر استيطانية، بمثابة تنفيذ للاتفاق بعد مقتل 9 مستوطنين في العمليات التي سبقت اجتماع “الكابينت”.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة أصرت على تقليص عدد البؤر الاستيطانية ومواقع تلك المستوطنات التي كانت موجودة منذ سنوات عديدة وليست معزولة.

وكشف موقع “والا” العبري، نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين كبار، مساء اليوم، عن اتصالات تجريها السلطة الفلسطينية مع أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أجل طرح تصويت ضد قرارات “الكابينت” بشأن توسيع المستوطنات.

وبحسب الموقع العبري، “يُقدر مسؤولون إسرائيليون أن السلطة ستنجح على الأرجح في تجنيد 9 من أعضاء مجلس الأمن للتصويت”.

وبحسبهم فإن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان ومسؤولون كبار آخرون في وزارة الخارجية على اتصال بالإدارة الأمريكية للتأكد من أن الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض الفيتو ضد أي قرار يُطرح للتصويت.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا