اسرائيل تقترب من دولتين مسلمتين على الحدود مع إيران

0 9٬110

تحاول اسرائيل توطيد العلاقات بين تركمانستان وأذربيجان ، وهما دولتان مسلمتان على الحدود مع إيران مما يقلق طهران ، التي ترى في ذلك محاولة إسرائيلية لوضع “حزام خانق” حولها. حسب تعبير صحيفة يديعوت احرنوت.

و تمارس إيران حسب الموقع العبري ضغوطًا على تركمانستان ، في محاولة لمنع زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين المتوقعة في وقت لاحق من هذا الأسبوع إلى العاصمة عشق أباد – على بعد حوالي 20 كيلومترًا فقط من الحدود مع إيران.

ويخطط كوهين لزيارة أذربيجان ، وهي الأولى التي تفتح سفارة لها في إسرائيل رغم ضغوط طهران لتجنب ذلك.

زيارة كوهين المقررة إلى تركمانستان هي أول زيارة لوزير إسرائيلي إلى البلاد منذ ما يقرب من 30 عامًا. وكانت الزيارة السابقة في عام 1995 ، عندما زار وزير الصحة آنذاك إفرايم سنيه البلاد . قبل ذلك بعام زار وزير الخارجية شيمون بيريز أيضا. تعتبر تركمانستان واحدة من أكثر دول العالم انغلاقًا – وفقًا للكثيرين ، فهي في المرتبة الثانية بعد كوريا الشمالية.

ووفقا لموقع يديعوت، قبل وصول كوهين إلى تركمانستان ، كانت هناك محادثة هاتفية استثنائية بين الرئيس الإيراني رئيسي ورئيس تركمانستان سردار بردي محمدوف ، هاجم فيها رئيسي “جرائم النظام الصهيوني”. وشدد رئيسي لزميله على ضرورة تحالف الدول الإسلامية ، في وجه الجرائم الصهيونية في المسجد الأقصى ، وضد فلسطين ولبنان”. وشدد رئيسي على ضرورة مواصلة توسيع العلاقات الثنائية بين البلدين.

محمدوف من جهته اكد في حديث مع رئيسي إن “تركمانستان عازمة على تطوير العلاقات مع جمهورية إيران الإسلامية في جميع المجالات بما يعود بالنفع على الشعبين”. ومع ذلك ، تعتزم تركمانستان السماح لكوهين بزيارة البلاد ، والتي سيلتقي خلالها بالقيادة ويفتح المقر الدائم للسفارة الإسرائيلية في عشق أباد .

كما سيزور كوهين أذربيجان الدولة المسلمة على رأس وفد من رجال الأعمال. وتعد زيارته هناك أحدث خطوة في دفء العلاقات بين البلدين التي وصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية. في الشهر الماضي فقط ، قام وزير الخارجية الأذربيجاني جيون بايرموف بزيارة إسرائيل وافتتح سفارة أذربيجان في إسرائيل. منذ حوالي 30 عامًا ، لم يكن لأذربيجان تمثيل دبلوماسي رسمي في إسرائيل.

كانت إسرائيل واحدة من أوائل الدول في العالم التي اعترفت باستقلال أذربيجان في ديسمبر 1991 ، وفتحت سفارة هناك في عام 1993.

من المتوقع أن يزور الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ اذربيجان الشهر المقبل بدعوة من رئيس أذربيجان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا