استمرار الصعوبات التي تواجه تشكيل الحكومة الجديدة

leaders of all Israel's political parties pose for a group photo after the swearing-in ceremony for Israeli lawmakers at the Knesset, Israel's parliament, in Jerusalem, Tuesday, Nov. 15, 2022. Israeli lawmakers were sworn in at the Knesset, on Tuesday, following national elections earlier this month. (AP Photo/Tsafrir Abayov)
0 5٬311

لا يزال تشكيل الحكومة الجديدة يواجه صعوبات، إذ انقطعت الليلة الماضية المفاوضات بين حزبي الليكود و”عوتسماه يهوديت”.

وقال مسؤولون في الأخير إن الليكود تراجع عن موافقته على منح الحزب حقيبة تطوير الضواحي والنقب والجليل، مشددين على أن تسلم هذه الحقيبة كان من أهم وعودهم للناخبين. وبدوره قال عضو الكنيست سيمحا روتمان من قائمة هاتسيونوت هاداتيت في حديث مع اذاعة كان يوم أمس انه يجب ان تسند حقيبة الدفاع لرئيس القائمة بتسالئيل سموتريتش في حال أردنا توسيع البناء في التجمعات السكنية اليهودية في يهودا والسامرة ومنع الاستيلاء الفلسطيني على أراض في المناطق المصنفة.

وكان قد انتهى يوم أمس لقاء اخر بين طاقميْ المفاوضات الائتلافية لحزبيْ الليكود وهاتسيونوت هاداتيت دون احراز تقدم. وقد يجتمع أعضاء الطاقميْن مجددا اليوم. وقالت مصادر مقربة من رئيس هاتسيونوت هاداتيت بيتسالئيل سموتريتش انه مصر على تولي حقيبة الدفاع.

وبدوره دعا رئيس عوتسما يهوديت ايتامار بن غفير أحزاب معسكر اليمين الى حل الخلافات. وفي تغريدة على موقع تويتير قال بن غفير: تحلوا بالمسؤولية، كفى للحروب التي نحن في غنى عنها، حان الوقت لتشكيل حكومة يمينية حقيقية مؤكدا ان جمهور ناخبينا بانتظار ذلك.

فيما قال النائب الليكودي ايلي دلال انه يجب ان تبقى الحقائب الوزارية الاهم مثل الدفاع والمالية لدى الليكود باعتباره الحزب الأكبر، وفي حديث لإذاعتنا بالعبرية: اعرب دلال عن امله في ان تلتحق احزاب اخرى بالحكومة الجديدة بعد بلورة خطوطها العريضة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا