استعدادات الأحزاب للحوار في ديوان رئيس الدولة

(צילום:נעם מושקוביץ', דוברות הכנסת)
0 10٬222

على الرغم من وقف التشريع، الا ان الائتلاف الحكومي طرح على الكنيست مشروع القانون الخاص بتركيبة لجنة اختيار القضاة تمهيدا للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.

واحتجت اوساط في المعارضة على ذلك قائلة ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كذب مرة اخرى وانه يدير مفاوضات تحت التهديد. وجاء من الائتلاف ان الحديث يدور عن اجراء فني فقط.

وقال عضو الكنيست، يواف سيغالوفيتش، النائب عن حزب “يش عتيد”، إن الحوار بين الأطراف حول خطة التغييرات القضائية ينبغي أن يخوض مواضيع أساسية اضافية مثل وثيقة الاستقلال للدولة وصياغة دستور وقانون أساس – التشريع، وليس فقط ما يتطابق مع إرادة الائتلاف الحكومي الحالي. وجاءت أقواله في حديث مع اذاعة “كان” بالعبرية.

من جانبه، وقبل الشروع في الحوار الوطني بشأن التغييرات القضائية، قال رئيس المعارضة يائير لبيد: نحن سنكون شكاكين ومرتابين للغاية تجاه النوايا الحقيقية لرئيس الوزراء”.

وفي حديث إذاعي له صباح اليوم، أضاف لبيد ان كل من عمل مع بنيامين نتنياهو يفهم انه يمكن ان تكون هناك مناورات. وقلال انه لم يقرر بعد ما اذا كان سيواصل المشاركة في المظاهرات.

وبدوره توجه رئيس حزب “يسرائيل بيتنو”، افيغدور ليبرمان، الى زملائه في قيادة المعارضة قائلا “لا توهموا انفسكم”. وتساءل هل تعتقدون ان نتنياهو تغير في وهلة واحدة ووضع اعتباراته الشخصية جانبا؟

وحتى الان عين كل من حزب “يش عتيد” و”المعسكر الرسمي” فقط ممثليهم للمفاوضات في ديوان رئيس الدولة. وقالت رئيسة حزب العمل ميراف ميخائيلي انها تريد الغاء التشريع كليا وليس تجميده.

وقال مصدر في الجبهة والعربية للتغيير انهم لم يتلقوا حتى الآن دعوة من الرئيس يتسحاق هرتسوغ للمشاركة في الحوار. بالمقابل اكدت مصادر في ديوان رئيس الدولة أنه سيتم توجيه الدعوة لجميع الكتل البرلمانية لتكون جزءا من الحوار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا