ارتفاع عدد الباحثين عن عمل في مجالي الهايتك والقانون

צילום: דוברות לשכת התעסוקה
0 8٬124

معطيات جديدة تتعلق بزيادة عدد الباحثين عن عمل عشية عيد الاستقلال الخامس والسبعين للبلاد تنضم لبيانات اقتصادية أخرى ليست جيدة بشكل خاص نُشرت مؤخرًا ، بما في ذلك: مؤشر أسعار المستهلك المرتفع نسبيًا في مارس ، والذي ارتفع بنسبة 0.4٪ ، وضعف الشيكل ، عندما تجاوز اليورو علامة الأربعة شيكل ، وزيادة سحب الأموال من البنوك في إسرائيل وتحويلها إلى الخارج ، والانتقال بعد عام من الفائض في الميزانية إلى عجز ، وانخفاض النسبة التي زادت في المخزون في الآونة الأخيرة ، كل هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة أخرى في أسعار الفائدة في شهر واحد بالضبط.

نشر مكتب العمل، بيانات شهر آذار ، والتي بموجبها ارتفع عدد الباحثين عن عمل المسجلين في مكاتب التشغيل بمقدار 1.2 ألف مقارنة بشهر شباط (فبراير) ، أي نحو 0.08٪ ، واستقر عند حوالي. 154.9 الف. ارتفع عدد المطالبين بضمان الدخل بنسبة 2.6٪ إلى 98.7 ألف ، ولكن في نفس الوقت انخفض عدد المطالبين بضمان الدخل بنحو 1٪ وبلغ 51.5 ألفًا فقط ، وهو الأدنى منذ حوالي عقدين.

وبحسب دائرة التوظيف ، فإن الزيادة في عدد الباحثين عن عمل تبرز على خلفية الانخفاض الذي حدث في فبراير وفي الواقع منذ بداية عام 2023. وتوضح الخدمة أن تقلبات عدد الباحثين عن عمل في الأشهر الأخيرة يهدف إلى التعتيم إلى حد ما على حدة اتجاه الزيادة في عدد الباحثين عن عمل المسجلين في سوق العمل الإسرائيلي منذ أغسطس 2022. ويؤكدون أن هذه زيادة كبيرة على خلفية الحركة العكسية وفقًا لـ عدد المطالبين بضمان الدخل آخذ في الازدياد بينما عدد المطالبين بالبطالة آخذ في الازدياد.

بناءً على أحدث بيانات الوظائف الشاغرة التي نشرها المكتب المركزي للإحصاء (لشهر فبراير 2023) ، خلال شهر مارس ، كانت النسبة بين عدد الوظائف الشاغرة وعدد الباحثين عن عمل 1.15 ، أي لكل 100 وظيفة شاغرة كان هناك 115 باحثًا عن عمل. على الرغم من أن هذه النسبة أقل جودة من المتوسط الذي ميز الأشهر التي مرت منذ فبراير 2022 (بمتوسط حوالي 1.02) ، إلا أن البيانات تشير إلى أن السوق الإسرائيلي لا يزال ضيقًا للغاية ، حيث يتوفر للباحثين عن عمل فرص عمل متعددة. المقارنة ، في الفترة المماثلة من عام 2019 ، قبل اندلاع أزمة كورونا ، كانت النسبة 1.68 (حوالي 168 باحثًا عن عمل لكل 100 وظيفة شاغرة).

اليهود غير المتدينين

سُجِّل الجزء الأكبر من الزيادة في عدد المتقدمين للوظائف بشكل عام بين مجموعة اليهود غير المتدينين ، الذين زاد عددهم بنحو 1.2 ألف ، في حين لم يُسجل عدد اليهود المتدينين والعرب أي تغيير تقريبًا. وأوضحت خدمة التشغيل أن الزيادة في نسبة اليهود الغير متدينين يعكس اتجاه العام الماضي والذي بموجبه هناك زيادة في عدد الباحثين عن عمل من العمال الذين يطلبون مهارات أعلى ، مثل مجال الهايتك. بشكل عام ، تعكس الفوارق الاتجاه المزدوج الذي حدث خلال العام مع زيادة في البطالة (أقوى قليلاً) مقابل انخفاض في ضمان الدخل، حيث توجد نسبة أعلى من العرب.

تبين في فحص عدد الباحثين عن عمل في مختلف المهن، أن الزيادات بين شهري كانون الثاني (يناير) وآذار (مارس) سُجلت بشكل رئيسي في المهن التي تتطلب مهارات عمل عالية ، مثل المهن في مجال القانون (15.4٪) ومطوري البرمجيات ومحللي التطبيقات (15.3٪). من ناحية أخرى ، مع انتهاء تأثير الموسمية الذي تجلى في زيادة عدد الباحثين عن عمل من المجالات التعليمية في أشهر الصيف وبداية رأس السنة العبرية ، وكذلك في الربع الأخير من عام 2022 ، كان هناك انخفاض في عدد الباحثين عن عمل من الفروع التعليمية. وبالتالي ، كان هناك انخفاض بنسبة 11.8٪ في عدد الباحثين عن عمل من المعلمين في التعليم الابتدائي والمربين في التعليم قبل الابتدائي ، وهو الانخفاض الأكثر أهمية في فترة المراجعة.

في مارس 2023 ، على غرار كل أشهر 2022 وبداية 2023 ، تصدرت مدينة أم الفحم بنسبة 8.91٪ورهط بنسبة 8.5٪. خمس من المدن العشر التي لديها أعلى معدل للباحثين عن عمل هي مدن عربية أو مختلطة ، وفي شهر آذار (مارس) ، على عكس الأشهر السابقة ، كانت العفولة هي المدينة اليهودية التي سجلت أعلى نسبة للباحثين عن عمل بنسبة 4.94٪.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا