أكثر من نصف الشباب العرب لا يعملون

صورة للتوضيح فقط
0 9٬325

رغم خروج الاقتصاد في البلاد بصورة سريعة من أزمة الكورونا، فإن معدل تشغيل الشباب العرب يبلغ 47٪ فقط.

وتشير الأبحاث التي أجراها معهد أهارون إلى أن أحد الأسباب الرئيسية لذلك، هو الفجوة المتزايدة في المهارات في سوق العمل.
تشير المعطيات ان نسبة تشغيل الشباب العرب اقل من النصف (47٪) ولم تزد إلا بعد أزمة كورونا. ويعتبر هذا انهيارًا دراماتيكيًا. والأسوأ من ذلك – ان أكثر من 90٪ من الشباب العرب الذين لا يعملون ولا يدرسون، قالوا أنهم لا يبحثون عن عمل.

جاء ذلك في دراسة أجراها رئيس قسم أبحاث السياسة الاقتصادية للمجتمع العربي، في معهد أهارون، تستند الدراسة إلى استطلاعات الموظفين التفصيلية للمكتب المركزي للإحصاء.

لليهود الشباب هنالك مسارات انتقالية واضحة من جيل الشباب إلى سن البلوغ، والتي تشمل الجيش أو المدرسة الدينية. الشباب العرب ليس لديهم مثل هذا الطريق.

الشباب العرب ليسوا مستعدين لمهن البناء

وبعكس ما كان في الماضي، فإن الشباب العرب ليسوا مستعدين لمهن البناء. اذ ان هذه وظيفة تتطلب منهم أن يكون لديهم أسلوب حياة لا يهتمون به”.

بدأ تراجع معدل توظيف الرجال العرب، وخاصة الشباب منهم، قبل أزمة كورونا. وتشير الدراسة إلى أن معدل توظيف الشباب العرب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا بلغ 61٪ في عام 2017، وانخفض إلى 52٪ في بداية عام 2020 حتى قبل الأزمة.

ووصل إلى مستوى متدنٍ بلغ 39٪ في الربع الثاني من عام 2021 (بعد الإغلاق الثالث لكورونا) وعلى الرغم من الخروج السريع من الأزمة، إلا أنه ارتفع إلى 47٪ -48٪ فقط في الربع الأول من عام 2022. هذا ، مقارنة إلى 72٪ بين الشباب اليهود الحريديم. بالنسبة للشابات العربيات في هذا العمر، بلغ معدل التوظيف في الربع الأول من عام 2022 27٪، لكن هذا يماثل معدل توظيفهن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا