وسائل إعلام عبرية : خطة غير مسبوقة لتعميق الاستيطان في الضفة الغربية

0 7٬845

نشرت صحيفة “يسرائيل هيوم” صباح اليوم الأربعاء عن خطة “غير مسبوقة” لتعميق الاستيطان في الضفة الغربية، ووصفت الصحيفة مخططات حكومة نتنياهو بهذا الصدد بـ”الثورة القادمة”، والتي بحسبها سيتم إقرار آلاف خطط البناء لوحدات استيطانية وتسهيل عملية استصدار التراخيص اللازمة للبناء في منطقة الضفة الغربية (بناء للمستوطنين فقط). حيث من المتوقع أن يتم إقرار بناء 18 ألف وحدة سكنية جديدة في الأشهر القريبة.

كما يتطرّق المخطط لضم ملايين الفلسطينيين إلى “المعطيات الرسمية”، ووفق ما نقلته الصحيفة، يسعى الاحتلال لضم الفلسطينيين رسميًا ولكن من دون أية حقوق. بل الهدف هو “استخدامهم” للالتفاف على الأنظمة والقوانين لمضاعفة الميزانيات المخصصة للاستيطان والمستوطنين بعدة مرات. حيث جاء في ما نشرته الصحيفة الإسرائيلية: “سيتم التعامل مع الفلسطينيين كجزء من المعطيات الرسمية، بحيث سيصبح عدد سكان المنطقة 2.5 مليون بدل نصف مليون، بعد إضافة العرب للإحصائيات”. وتتابع الصحيفة في تفسيرها لهذه الخطوة: “هذا منطقي، فعندما تبني الدولة شارع للمستوطنات سيستخدمه العرب أيضًا ليس فقط السكان اليهود هناك”.

وتبحث حكومة الاحتلال كذلك كيفية تطوير البنى التحتية في المناطق المحتلة لخدمة المستوطنات هناك، و”تعزيز الأمن” من خلال تشديد المراقبة وتركيب كاميرات في الشوارع وزيادة أعداد قوات الاحتلال في المنطقة.

وتأتي هذه الخطة الاستيطانية الخطيرة على ضوء محاولات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تقسيم المهام بين وزير الحرب يوآف غالانط، ووزير المالية صاحب الصلاحيات الخاصة في وزارة الحرب، اليميني المتطرّف بتسالئيل سموطريتش، حيث يطمح الأخير، منذ اليوم الأول لتوقيع الاتفاقيات الائتلافية، أن يصبح حاكمًا عسكريًا بشكل فعلي في الضفة الغربية المحتلة.

(الصورة: مستوطنة في الضفة الغربية “وفا”)

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا