هل سيرتفع الشيكل أمام الدولار خلال الأسابيع المقبلة!

0 9٬291

قال البنك الامريكي ويلز فارجو (Wells Fargo & Co.) “لقد تمت المبالغة في عمليات البيع الأخيرة للشيكل الإسرائيلي، ومن المرجح أن يمهد تدخل البنك المركزي الطريق أمام انتعاش العملة في الأسابيع المقبلة”.

وأضاف البنك الأمريكي، إن خسائر الشيكل الاسرائيلي، تأتي على خلفية مخاوف بشأن خطة “الإصلاح القضائي” المثيرة للجدل ، منفصلة عن بعض أقوى الأسس الاقتصادية في الأسواق الناشئة.

وتابع أن الشيكل يستعد للقفز بنحو 7% إلى 3.4 مقابل الدولار بنهاية الربع الأول من العام الحالي ويمحو معظم خسائره عن الشهر الماضي.

وكتب بريندان ماكينا، المحلل الاستراتيجي في Wells Fargo & Co في نيويورك، في تقرير يوم الخميس: “نعتقد أن احتمال تدخل مجلس الاستثمار لدعم الشيكل آخذ في الارتفاع، العملة لم تعد متوافقة مع أساسيات الاقتصاد الإسرائيلي.”

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية يوم الأربعاء، أن بنك إسرائيل دعا إلى اجتماع استثنائي للجنة الاستقرار المالي الإسرائيلية لمناقشة التقلبات غير العادية في الأسواق.
وتشكلت اللجنة، التي تجتمع بشكل عام أربع مرات في السنة، في عام 2018 لدعم الاستقرار والنشاط المنظم في النظام المالي وللتنسيق بين السلطات الرقابية.

وكانت آخر مرة تدخل فيها البنك المركزي لدعم الشيكل في مارس 2020، عندما تراجعت العملة بنحو 10%، بحسب مورجان ستانلي. أغلق البنك الأمريكي توصيته هذا الأسبوع ببيع الشيكل مقابل اليورو ، قائلاً إن علاوة المخاطرة للعملة الإسرائيلية قد ارتفعت بالفعل إلى “الحدود القصوى السابقة”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا