نتنياهو وسموتريتش يتفقان: وزارتا الماليّة والداخليّة بالتناوب بين سموتريتش ودرعي

Israeli Prime Minister Yair Lapid, center, Likud Party leader Benjamin Netanyahu, left, far-right Israeli lawmaker Bezalel Smotrich and leaders of all Israel's political parties pose for a group photo after the swearing-in ceremony for Israeli lawmakers at the Knesset, Israel's parliament, in Jerusalem, Tuesday, Nov. 15, 2022. Israeli lawmakers were sworn in at the Knesset, on Tuesday, following national elections earlier this month. (AP Photo/Tsafrir Abayov)
0 5٬946

يتابع زعيم الليكود بنيامين نتنياهو المفاوضات لبناء حكومته المقبلة. وتشير تقارير إعلاميّة إسرائيليّة إلى أن نتنياهو توصّل لاتفاق مبدئي مع الفاشي بتسلئيل سموتريتش.

ويحصل سموتريتش، بموجب الاتفاق، على وزارة الماليّة، بالتناوب مع رئيس “شاس” أرييه درعي، حيث يعيّن سموتريش وزيرًا للماليّة في الفترة الأولى، ويستبدله درعي بعد ذلك، ليحصل سموتريتش في الفترة الثّانيّة على وزارة الدّاخليّة.

كما سيحصل حزب سموتريتش “هتسيونوت هداتيت” على وزارة “الهجرة واستيعاب المهاجرين الجدد” وعلى رئاسة لجنة “الدستور، القانون والقضاء” البرلمانيّة.

وبدأت تعلو الأصوات من داخل حزب الليكود ضد هذا الاتفاق، الذي بموجبه سيضطر جزء منهم على التناوب بالوزارات بعد أن اعتقدوا أن الطريق معبّدة نحو 4 سنوات من الاستقرار.

وكانت مصادر في محيط نتنياهو قد صرّحت، أنه يخطط لطلب تمديد التكليف لتشكيل الحكومة، على الرغم من أنه ما زال أمامه 11 يومًا حتى انتهاء فترة التكليف الأولى، وهذا ما يخلق انطباعًا بأن هذه التصريحات هي وسيلة ضغط على الشريك سموتريتش، الذي ما زالت شراهة طلباته، حسب التقارير، تعرقل إتمام اتفاقيات الائتلاف الحكومي.

وحتى صباح اليوم الأربعاء، كانت اتفاقيات الائتلاف ناجزة تقريبًا مع كتلة “عوتسما يهوديت”، بزعامة ايتمار بن غفير، التي لها 6 مقاعد، ومع عضو الكنيست آفي معوز، ممثل حزب “نوعام”. في المقابل، فإن الاتفاق شبه ناجز مع “شاس”، والتي لها 11 نائبًا، ولن تكون عقبات تعرقل مع “يهدوت هتوراة” التي لها 7 مقاعد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا