(ممول) | كيف نحمي أولادنا من أمراض الشتاء؟ 

0 2٬366

كيف نحمي أولادنا من أمراض الشتاء؟ 

قدوم الخريف يجلب معه الفيروسات والجراثيم المسبّبة للأمراض لدى أطفالنا، وتضطرّنا، نحن الأهالي، لخسارة أيام عمل. كيف يمكننا التخفيف من مخاطر إصابة أطفالنا بعدوى أمراض الشتاء؟ 

ها هي وصلت أيام الشتاء الماطرة ونزلات البرد والانفلونزا، التهاب الرئتين والحلق، التي تسمّى بـ”أمراض الشتاء”. تنجم هذه الأمراض بسبب فيروسات تستقرّ في مسالك التنفس. معظمها لا يشكّل خطرًا وتختفي خلال أيام. ولكن هذه الفكرة لا تجعلنا مطمئنّين، فنلجأ كل سنة للبحث عن طرق وأساليب لنتجنب الإصابة بهذه الأمراض ونحمي أطفالنا من هذا العذاب، وبالنسبة إلينا، لكي لا نخسر المزيد من أيام العمل. 

لماذا تنتشر الأمراض في الشتاء؟ 

درجات الحرارة المنخفضة والجو الجاف هي الظروف المفضّلة على الفيروسات، وخلالها يكون من السهل عليها أن تحافظ على ثباتها وانتشارها بوتيرة أسرع. نظرًا لأن أطفالنا غالبًا ما يقضون الشتاء في أماكن ضيقة وغير جيدة التهوية في المدارس ورياض الأطفال، فإن العدوى تنتشر بسرعة. كل “عطسة” (“أبتشي”) صغيرة أو سعال ينثر الفيروسات في الهواء، وهي تنتقل عبر اللمس وقد يبقى بعضها حيًا على الأغراض والأشياء، مثل مقابض الأبواب أو الألعاب. 

رغم انتشار الفيروسات في الشتاء، فإن الخوف الرئيسي ينبع من الأمراض البكتيرية التي قد تحدث وأحيانًا حتى كمضاعفات لمرض خفيف، مثل نزلة البرد أو التهاب الأذنين والحنجرة. الأمراض التي تسبّبها الفيروسات عادةً ما تستدعي علاجًا بالمضادات الحيوية. 

كيف نحمي أولادنا خلال الشتاء؟ 

القواعد التالية ستساعدكم في الوقاية من العدوى:  

  • ينصح بالحفاظ على النظافة وخصوصًا غسل اليدين 
  • ينصح بتهوية الغرف التي يمكث فيها الأطفال غالبية أوقاتهم، كالمدرسة والصفّ 
  • المواظبة على ساعات نوم كافية 
  • نعطس أو نسعل فقط بوضع الفم عند الأكمام أو مناديل ورقية 

ما الذي يمكن فعله أيضًا؟  

خبراء الطب البديل يوصون بزيادة نجاعة جهاز المناعة من خلال الطرق التالية: 

  • تناول الخضار والفواكه   

خاصة تلك التي تحتوي على فيتامين C بكثرة، مثل الحمضيات، الفلفل الأحمر، الكيوي، الجوّافة، البقدونس وغيرها. كذلك الفواكه والخضار البرتقالية الغنية بالبيتا كاروتين مثل البطاطا الحلوة، الجزر، اليقطين، الفلفل البرتقالي والعدس البرتقالي قد تساعد أيضًا.  

  • تناول الأخناسيا (القنفذية) 

نبتة لها فوائد علاجية تساهم في تعزيز جهاز المناعة، يمكن تناولها كمكمّل غذائي للوقاية والتخفيف من أعراض أمراض الشتاء والإنفلونزا تحديدًا. 

  • استخدام مكمّلات غذائية ومولتي فيتامين 

تعتبر المكمّلات الغذائية والفيتامين مصدرًا جيدًا بالذات في حالة كان أطفالكم لا يحبّون الخضار والفواكه الطازجة. 

  • تناول البروبيوتيكا  

البكتيريا الصّديقة تمدّ الجسم بالحماية الطبيعية، وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتخفّف من الآثار الجانبية للمضادات الحيوية.  

  • تغييرات على التغذية 

شوربة الدجاج هي نصيحة معروفة للوقاية من أمراض الشتاء. 

 

ينصح بتناول الطبخات التي تحتوي على الخضار والبقوليات، مشروبات دافئة تحتوي على زنجبيل، قِرفة وقرنفل. 

في الشتاء، من المهمّ شرب كميات كافية من السوائل، كما أن هناك من يوصون بالتقليل من المشروبات التي قد تحفّز إفراز البلغم كمنتجات الحليب، السكّر وغيرها. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا