معطيات مقلقة: 21% من طلاب صف الأول في أم الفحم و46% من طلاب صف السابع يعانون من السمنة

0 7٬145

حذّر د.رياض محاميد – اخصائي السكري والغدد الصماء في مشفى رمبام ومحاضر في كلية الطب التخنيون – من  نسبة أمراض السكر في مجتمعنا العربي التي تشهد تزايدا كبيرا، كما أن جيل ظهور السكري ينخفض في الأعمار أكثر. بسبب سمنة الأطفال.

 

وأشار الى أن دراسة حديثة في المجتمع الفحماوي كشفت أن 21% من الأطفال في الصف الأول لديهم سمنة بالإضافة الى 46% من الأولاد في الصف السابع لديهم سمنة، وهذه ارقام خيالية مرعبة جدا، وتؤكد على أننا مقبلون على طوفان سكري. – كما قال –

 

ولفت محاميد الى الفجوات بين المجتمع العربي واليهودي والفروقات المقلقة، متحدثا عن آليات مكافحة وتقليل نسبة السكري من خلال الرياضة وتحسين نمط الحياة عبر الطعام والشراب والمتابعة العلاجية والفحوصات الدائمة. متطرقا الى أنواع المشروبات التي يجب الحذر منها والتي تؤدي الى مخاطر صحية وأمراض عديدة.

 

هذا وجاءت تصريحات د.رياض محاميد خلال مؤتمر عُقد أمس الإثنين (21.11)  بعنوان: صحتك اولويتك لرفع الوعي لمرض السكري بمشاركة شرائح مختلفة من الرجال والنساء، وذلك في مسرح وسينماتك ام الفحم.

 

وتولى عرافة المؤتمر الزميل عمر سمير محاميد والذي شدد على اهمية الموضوع وبشكل شخصي تحدث عن تطوعه في جمعية توازن للسكر من النوع الأول وكم لها من الأثر القوي اجتماعيا ونفسيا.

 

وقد افتتحت المؤتمر الطفلة السكرية بيان بويرات وأوصت الحضور بالمحافظة على نمط حياة صحي وسليم للحفاظ على التوازن مع السكري الأول ومنع وتأخير السكري من النوع الثاني.

 

ثم كانت كلمة البلدية الترحيبية والتي قدمها المحامي طارق أبو جارور، نائب رئيس بلدية أم الفحم، قدم بعدها الدكتور رياض محاميد – اخصائي السكري والغدد الصماء في مشفى رمبام ومحاضر في كلية الطب التخنيون محاضرة حول العلاجات الحديثة لمرض السكري.

وخلال اليوم الدراسي تم تفعيل الحضور بإرشاد من المدربة سهراب جبارين لحركات صحية مهمة للجسم، عرضت بعدها فادية قاسم محاجنة – ممرضة السكري العلاجية ومركزة السكري في عيادة كلاليت لواء شارون شومرون، أهمية المتابعة لعلاج السكري واتباع الفحوصات للتخفيف من عوارض السكري.

 

بعد ذلك تحدثت اخصائية التغذية ديانا – من عيادة كلاليت لواء شارون شومرون، حول التحديات الغذائية وفصل الشتاء لتوازن السكر ومن ثم العاملة الاجتماعية عبير مرة حول حقوق السكريين.

 

وخلال اليوم تم فحص نسبة السكر في الدم مع الممرضة ميس محاميد عن طريق سيارة تابعة لجمعية ايال بالإضافة لمحطة تطعيمات بإشراف الممرضة سلسبيل محاميد.

 

الجدير بالذكر انه تم التخطيط لهذا اليوم بمشاركة وحدة التنمية الصحية البلدية، المنتدى النسائي، وحدة الوالدية- المركز الجماهيري، جمعية ايال، عيادة كلاليت وشركة سانوفي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا