لابيد ردا على “إصلاحات” وزير العدل: محاولة إجرامية لتهديد القضاة

צילום- נועם מושקוביץ, דוברות הכנסת
0 6٬837

وصف رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، توقيت الإصلاحات التي طرحها وزير العدل ياريف ليفين ويسعى لإدخالها على منظومة القضاء بأنه “محاولة إجرامية لتهديد القضاة”.

وقال لابيد في تغريدة في حسابه على تويتر، مساء السبت: “لا يوجد شخص واحد يعتقد أن ياريف ليفين قد قدم خطته لتدمير النظام القضائي بالصدفة قبل يوم من جلسة المحكمة العليا بشأن قانون درعي. لقد كانت محاولة إجرامية لتهديد القضاة”.

وتنظر المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية في إسرائيل) في عدة طعون ضد تعيين زعيم حزب “شاس” اليميني الديني آرييه درعي وزيرا للصحة في حكومة بنيامين نتنياهو، رغم إدانته العام الماضي بجرائم ضريبية جنائية مع حكم بالسجن مع وقف التنفيذ، وإدانته عام 1999 بالرشوة وقضائه 22 شهرا بالسجن.

والأربعاء الماضي، كشف وزير العدل الاسرائيلي ليفين عن خطة لتقييد المحكمة العليا و”إصلاح” القضاء الإسرائيلي.

وبحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، أعلن ليفين عن “إصلاح شامل وواسع النطاق ومثير للجدل للنظام القضائي والقانوني في إسرائيل، والذي إذا تم سنه، يمكن القول إنه سيكون أكثر التغييرات جذرية على الإطلاق في نظام الحكم في إسرائيل”.

وأوضحت الصحيفة أن التغييرات التي حددها ليفين خلال مؤتمر صحفي في الكنيست “ستحد بشدة من سلطة محكمة العدل العليا، وتمنح الحكومة السيطرة على لجنة اختيار القضاة، وتحد بشكل كبير من سلطة المستشارين القانونيين للحكومة”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا