“شبكة مدن الإمتياز”: نسبة المستحقين ضمن 5 وحدات رياضيات في إسرائيل سنة 2021، 16.6% من أصحاب شهادات البجروت

0 3٬326

شبكة مدن الإمتياز وبمبادرة من صندوق ترامب وإدارة معهد الحكم المحلي في جامعة تل أبيب، نشرت هذا الأسبوع تقريرها السنوي للإمتياز، هذا التقرير الذي يفحص نسبة مستحقي شهادة البجروت المتضمنة 5 وحدات رياضيات في السنة الدراسية 2020/2021. يعرض التقرير بيانات كل السلطات المحلية التي تم تسجيل معطيات عنها، ومجموعها 256 سلطة محلية.

يُظهر التقرير أن المتوسط القُطري لنسبة الطلاب مستحقي شهادة البجروت المتضمنة 5 وحدات رياضيات هو 16.6%. إنّها السنة الثالثة على التوالي التي تشهد إرتفاعاً. وعلى الرغم من أنه في هذه السنة كان جهاز التعليم ما يزال يواجه الكورونا، تم تسجيل الإرتفاع مقارنة بمعطى السنة الدراسية 2019/2020 – 15.6%.

في التقرير، يتم تقسيم السلطات المحلية إلى 4 فئات، وفقاً لمنحى التغيير بين العامين 2020/2021 و 2019/2020: السلطات الصاعدة عالياً (تلك التي سُجل فيها إرتفاع يزيد عن 20% في السنة الأخيرة)؛ السلطات المتحسنة (تلك التي سُجل فيها إرتفاع يصل حتى 20% في السنة الأخيرة)؛ السلطات المبطئة (تلك التي سُجل فيها إنخفاض مقداره حتى 20% في السنة الأخيرة) والسلطات التي تشهد ضَعفاً (تلك التي سُجل فيها إنخفاض يزيد عن 20% في السنة الأخيرة).

وقد تضمّن تقرير هذا العام، إضافة للفصل المتعلق بالرياضيات، فصلين أخريين: نسبة مستحقي شهادة البجروت المتضمنة 5 وحدات إنجليزي. ونسبة مستحقي شهادة بجروت متفوقة، والتي تتطرق لشهادة بجروت فيها 5 وحدات إنجليزي، 4 وحدات على الأقل في الرياضيات، ويكون متوسط علاماتها 90 على الأقل وتتضمن التفوق في برنامج التنمية الشخصية والمشاركة الإجتماعية المجتمعية.

الرياضيات
السلطات المحلية المتوسطة (أكثر من 40،000 نسمة) العربية ذات النسبة الأعلى في عدد المستحقين مع 5 وحدات رياضيات، هي الطيبة (14.1%)، الناصرة (12.5%)، أم الفحم (11.4%)، شفاعمرو (8.6%)، رهط (4.2%)، القسوم (3.5%) وواحة الصحراء (2.8%).

تحليل السلطات مقارنة بالسنة السابقة: هل أظهرت إرتفاعاً أَم إنخفاضاً؟

السلطات المحلية العربية التي برزت في ارتفاعها قياساً بالسنة السابقة من حيث نسبة الطلاب مستحقي شهادة بجروت تتضمن 5 وحدات رياضيات، هي الطيبة مع زيادة مقدارها 27%، القسوم مع زيادة مقدارها 6.1% وواحة الصحراء مع زيادة مقدارها 3.7% مقارنة بالسنة السابقة. سجّلت الناصرة إنخفاضاً مقداره 1.6% مقارنة بالسنة السابقة.

اللغة الإنجليزية
السلطات المحلية المتوسطة العربية التي لديها النسبة الأعلى من الطلاب مستحقي شهادة بجروت في 5 وحدات إنجليزي، تشمل الطيبة مع 45.6%، الناصرة مع 27.8%، أم الفحم مع 24.3%، شفاعمرو مع 22.9%، رهط مع 13.7%، القسوم مع 10% وواحة الصحراء مع 6.2%.

تحليل السلطات المتوسطة العربية مقارنة بالسنة السابقة، يضع الطيبة على رأس الجدول مع إرتفاع مقداره 17.5% وأم الفحم مع إرتفاع مقداره 16.8%. سجلت واحة الصحراء إنخفاضاً مقداره 31.9% مقارنة بالسنة السابقة.

بجروت بتفوق
وكما ذكرنا سابقاً، يشمل تقرير هذه السنة أيضاً نسبة مستحقي شهادة بجروت متفوقة المعرّفة على أنها شهادة بجروت تتضمن 5 وحدات إنجليزي، 4 وحدات على الأقل في الرياضيات، ويكون متوسط علاماتها 90 على الأقل وتتضمن التفوق في برنامج التنمية الشخصية والمشاركة الإجتماعية المجتمعية.

من بين السلطات المحلية المتوسطة العربية، هذه هي البلدات مع النسبة الأعلى في عدد مستحقي شهادة البجروت المتفوقة: الطيبة مع 21.2%، أم الفحم مع 14.3%، الناصرة مع 13.5%، شفاعمرو مع 7.4%، رهط مع 2.2%، القسوم وواحة الصحراء مع 0.8%.

السلطات المحلية المتوسطة العربية التي أظهرت إرتفاعاً مقارنة بالسنة السابقة من حيث نسبة الطلاب مستحقي شهادة بجروت متفوقة، هي: القسوم مع ارتفاع مقداره 100%، رهط مع ارتفاع مقداره 57.1%، الطيبة مع 30.1% وواحة السلام مع انخفاض مقداره 63.6% مقارنة بالسنة السابقة.

أوفير باز-بينس، رئيس معهد الحكم المحلي في جامعة تل أبيب: “لقد اتخذنا هذا العام خطوة هامة في مساعي تطوير التفوق والإمتياز من خلال توسيع التقرير ليشمل أيضاً اللغة الإنجليزية وشهادة البجروت المتفوقة. يوجد هنا تعاون حقيقي ما بين الحكومة والحكم المحلي والسلطات المحلية التي قررت وضع التفوق والإمتياز ضمن أعلى سلم أولوياتها، وكذلك القطاع الثالث كصندوق ترامب، الأكاديميا وحتى قطاع الأعمال، ولهذا السبب، تحققت النتائج أيضاً. هناك جدل على الدوام حول المواضيع الدراسية الأساسية ومن بيننا أشخاص يستهترون للأسف في الرياضيات واللغة الإنجليزية. إنّ من يحظر المواضيع الدراسية الأساسية يرتكب جريمة تربوية ويسبب ضرراً هائلاً لجيل المستقبل. من دواعي سروري أن جهاز التعليم ليس في هذا المكان. فالرياضيات واللغة الإنجليزية بنظري ليستا مواضيع، بل مهارات ومقدرات التي بدونها سنجد صعوبة في إعداد الشباب لسوق العمل، وأنا لا أتحدث هنا عن الهايتك فقط. يجب أن تكون هذه المهمة ضمن المهام الوطنية عند جميع الهيئات ذات الصلة لمواصلة تطوير ورعاية التفوق لدى أبنائنا وبناتنا. نحن نشهد، سنة تلو الأخرى، نجاح السلطات المحلية التي تصوّب جهودها نحو التفوق والإمتياز وتخصص الموارد اللازمة لهذه المهمة، في إظهار الإنجازات التي تتناسب مع ذلك”.

في سياق هذه الجهود، قامت وزارة الداخلية مؤخراً وللمرة الأولى بتخصيص ملاك لوظيفة مدير التميز البلدي (ممار-ממ”ר). ملاك الوظيفة هذا هو حصيلة العمل المتواصل الذي قامت به سلطة مدن الإمتياز من تأسيس صندوق ترامب ومعهد الحكم المحلي لدى جامعة تل أبيب، سوية مع السلطات المحلية الأعضاء في الشبكة ومع مندوبي وزارة الداخلية، إتحاد مدراء أقسام التربية والتعليم والخطة الوطنية للتفوّق والتميّز في الضواحي لدى وزارة التربية والتعليم.

إن تحديد وتعريف ملاك الوظيفة هو استمرارية طبيعية لجهود العديد من السلطات المحلية من أجل تعزيز وتطوير التفوّق في التعليم، حيث سيتيح إشغال هذه الوظيفة لكل واحدة من السلطات المحلية خلق لغة التميّز البلدي، وتعزيز برامج تميّز متنوعة ضمن التربية والتعليم، إضافة لرصد وضع التميّز والتفوّق البلدي بشكل جارٍ.

سيڤان لندمان، مديرة شبكة مدن الإمتياز، أضافت: “نبارك لوزارة الداخلية إفتتاح هذا الملاك. إنها وبدون شك خطوة تعكس الأهمية التي توليها الوزارة لتعزيز التفوّق لدى السلطات المحلية. حيث تقوم شبكة مدن الإمتياز بتأهيل مدراء تميّز على المستوى البلدي منذ خمسة أفواج، وهي جاهزة لتقديم التأهيل المهني لجميع أصحاب الوظائف الجدد. نحن نؤمن بأن إخراج هذا التحرك إلى حيّز النور سيؤثّر بشكل كبير على عدد الطلاب المتفوقين في جهاز التعليم”.

هذا الشهر، وقّع أكثر من 20 مندوباً للسلطات المحلية على ميثاق شبكة مدن الإمتياز. كان التوقيع خلال مؤتمر شبكة مدن الإمتياز وبلدية حولون الذي عُقد اليوم في مسرح حولون. من بين هذه السلطات: حولون، بيت شيمش، شفاعمرو، أشكلون، بئر السبع، الخضيرة، يروحام، بيسان، طمرة، إيلات، معليه أدوميم، نتانيا، العفولة، أم الفحم، دالية الكرمل وغيرها.

الميثاق بمبادرة شبكة مدن الإمتياز، وقد جاء فيه: “نحن، السلطات المحلية الأعضاء في شبكة مدن الإمتياز، نسعى إلى وضع تشجيع التفوّق والإمتياز، بدءاً من رياض الأطفال حتى انتهاء الثانوية، على رأس سلّم الأولويات في السنوات القادمة، وإلى تخصيص الموارد المطلوبة لهذا الموضوع. ستشكّل شبكة مدن الإمتياز بنية تحتية وبؤرة للنشاط المشترك وتبادل المعرفة، لكلّ سلطة محلية وضعت نصب أعينها غايات للتفوّق أو أثبتت إلتزامها في بإنشاء بنية تحتية من أجل تحقيق غايات تفوّق في التعليم. نحن، مندوبو السلطات المحلية الأعضاء في شبكة مدن الإمتياز، ومن منطلق مفهومنا واعترافنا بأهمية الموضوع، نعلن بهذا عن أننا سنتعاون على تعزيز التفوّق داخل بلدتنا، وسنضع منظومة أولويات وأنشطة مستدامة في المسائل المتعلقة بتعزيز الإمتياز والتفوّق، خاصة تعيين مدير بلدي للتفوّق وفق التوصيف الوارد في ملاك الوظيفة بموقع وزارة الداخلية، لتكون هيئة تقود وتنسّق كل منظومة التفوّق البلدية وتعمل على توسيع دائرة التفوّق والأنشطة بين كل التحركات والشركاء من أجل تعزيز التفوّق داخل السلطة المحلية.” هذا ما جاء في الميثاق.

عن شبكة مدن الإمتياز

شبكة مدن الإمتياز التي تعمل في معهد الحكم المحلي بجامعة تل أبيب، هي بمثابة بيت مهني للسلطات المحلية المعنية بتوسيع دائرة الإمتياز والتفوّق. تضم الشبكة اليوم 25 سلطة محلية رفعت راية الإستثمار في الطلاب وتعزيز التفوّق البلدي.
تقوم الشبكة سنوياً بنشر تقرير الإمتياز والتفوّق. هذه السنة ولأول مرة، يتطرق التقرير إلى جميع السلطات المحلية ويضيف التطرق أيضاً إلى نسبة مستحقي شهادة بجروت تتضمن 5 وحدات إنجليزي وإلى نسبة مستحقي شهادة بجروت متفوقة. أمّا بالنسبة للسلطات المحلية، فيوفّر لها التقرير نقطة تقييم بخصوص وضعها التربوي ويمكّنها من صياغة خطة متوافقة من أجل تحسين النتائج لديها.
تترأس لجنة توجيه الشبكة الدكتورة عليزا بلوخ، رئيسة بلدية بيت شيمش، بينما يتولى القيادة أوفير باز-بينس كرئيس لمعهد الحكم المحلي. من بين الأنشطة التي تعززها الشبكة: المؤتمرات والأيام الدراسية والجولات؛ برامج التأهيل؛ مرافقة سيرورات التفوّق وتقييم هذا التفوّق والإمتياز. تؤمن الشبكة بأن الإمتياز والتفوّق هما مفتاح الدخول القوي إلى العالم المعاصر، وبأن لكلّ طالب وطالبة الحق في التميّز والتفوّق.
تصوير : شاي فايرشطاين

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا