رغم إحباطات الأمتار الأخيرة.. 2022 موسم تاريخي لمحمد صلاح

Liverpool's Mohamed Salah celebrates after scoring his side's opening goal during the English Premier League soccer match between Aston Villa and Liverpool at Villa Park in Birmingham, England, Monday, Dec. 26, 2022. (AP Photo/Rui Vieira)
0 6٬831

شهد 2022 العديد من اللحظات الفارقة في مسيرة محمد صلاح، نجم منتخب مصر وليفربول.. ليؤكد الفرعون جدارته كواحد من أبرز نجوم العالم خلال هذه الحقبة، رغم البداية المتعثرة في العام الذي أوشك على الانتهاء.

ويستعرض كووورة أبرز أرقام ومحطات محمد صلاح خلال 2022 في التقرير التالي..

إحباط البداية

بداية العام شهدت إحباطات متتالية للنجم المصري بعد أن خسر نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا أمام المنتخب السنغالي، بقيادة زمليله السابق ساديو ماني، بركلات الترجيح (4-2).

وقاد صلاح الفراعنة للتأهل إلى النهائي بعد مشوار صعب، تخطى فيه منتخبات ساحل العاج، والمغرب، والكاميرون، قبل الخسارة أمام أسود التيرانجا.

وتكرر السيناريو ذاته بعد أن وصل صلاح مع المنتخب المصري إلى المرحلة النهائية بتصفيات إفريقيا المؤهلة لبطولة كأس العالم قطر 2022.

واصطدم منتخب مصر مرة أخرى بالمنتخب السنغالي في مباراتين فاصلتين، حقق خلالها الفراعنة الفوز في اللقاء الأول بهدف سجله “مو صلاح”، ويخسر بنفس النتيجة في الإياب، قبل أن يحسم المنتخب السنغالي بطاقة التأهل لصالحه بركلات الترجيح مرة أخرى، بعد أن أهدر صلاح إحدى الركلات.

ثلاثية مستحقة

على مستوى مشاركاته مع ليفربول، أخفق الريدز في حصد لقب الدوري الإنجليزي لموسم 2021-2022، بعد أن حل وصيفًا لمانشستر سيتي.

وحصد الريدز 92 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن المتصدر السيتي، في الموسم الذي شهد حالة من التوتر بين صلاح وليفربول في ظل المفاوضات المشتعلة حول تمديد عقده مع الفريق.

وواصل صلاح السقوط في الأمتار الأخيرة، بعد أن خسر نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، في مباراة تاريخية انتهت بفوز الميرينجي (1-0).

ورغم الإخفاق في بطولتي البريميرليج وتشامبيونزليج إلا أن صلاح نجح في الفوز بلقب هداف الدوري الإنجليزي في إنجاز تاريخي.

وتوج النجم المصري هدافًا للمرة الثالثة خلال 4 مواسم، ليعادل رقم آلان شيرر، وهاري كين، بعد تسجيله 23 هدفًا بالتساوي مع الكوري الجنوبي هيونج مين سون.

كما اختير صلاح كأفضل صانع ألعاب في الدوري الإنجليزي، بـ 13 تمريرة حاسمة، ليصبح ثاني لاعب ينجح في الجمع بين الجائزتين في تاريخ المسابقة بعد هاري كين.

وفي الموسم الحالي، جاءت بداية ليفربول متعثرة بشكل واضح ليبتعد بفارق كبير من النقاط عن صدارة جدول الترتيب.. إذ يحتل المركز 6 برصيد 28 نقطة، وبفارق 12 نقطة كاملة عن السيتي صاحب المركز الأول.

وسجل صلاح 7 أهداف في 16 مباراة لعبها مع الريدز بالدوري الإنجليزي خلال الموسم الحالي، بجانب 7 أهداف في دوري الأبطال.

لقب الأفضل

عزز محمد صلاح مكانته بين أبرز نجوم ليفربول عبر تاريخه بعد معادلته رقم الأسطورة كيني دالجيش، صاحب الـ 172 هدفًا، كسابع هدافي الريدز عبر تاريخ الدوري الإنجليزي.

ومنحت الأرقام الفردية الرائعة الفرعون، بجانب تتويجه ببطولات كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة المحترفين والدرع الخيرية، الفرصة في المنافسة على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعبي العالم 2022، حيث حل في المركز الخامس خلف كريم بنزيما المتوج بالجائزة، وساديو ماني وكيفن دي بروين والبولندي ليفاندوفسكي.

كما حصد صلاح جائزة أفضل لاعب في 2022، والمقدمة من رابطة اللاعين المحترفين، بالإضافة لجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي والمقدمة من رابطة الكتاب، إضافة لحفاظه على جائزة لاعب العام من اتحاد مشجعي كرة القدم، بعد أن توج بها في 2021 و2018.

عقد تاريخي

أسدل الستار في 2022 على مسلسل تمديد عقد محمد صلاح مع ليفربول، بعد فترة من الشد والجذب بين الطرفين منذ بداية العام.

وأعلن ليفربول بشكل مفاجئ عن تجديد عقد النجم المصري لـ3 مواسم إضافية ليصبح اللاعب الأعلى أجرًا في تاريخ النادي الإنجليزي العريق.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا