د. نبال عوض خمايسي تقدم لكم معلومات ونصائح خلال شهر التوعية لسرطان عنق الرحم

0 7٬079

يعتبر شهر كانون ثاني، الشهر العالمي للتوعية لسرطان عنق الرحم، في هذه المناسبة تقدم لكم الدكتورة نبال عوض خمايسي، مديرة قسم النساء والتوليد وعيادة عنق الرحم في مستشفى الناصرة الانجليزي معلومات ونصائح لجمهور النساء والرجال حول سرطان عنق الرّحم.

يحدث سرطان عنق الرحم في خلايا عنق الرحم وهو الجزء السفلي من الرحم المتصل بالمهبل ,ويعتبر شائع وسط النساء من الجيل 35 -40 عاماً أو من الجيل 60 -65 عاماً.
هنالك مؤشرات وأعراض عدة تدل على امكانية الاصابة بسرطان عنق الرحم:
– نزيف مهبلي بعد العلاقة الحميمة.
– نزيف بين الدورات الحيضية.
– نزيف بعد انقطاع الطَمث.
– إفرازات مهبلية مع رائحة كريهة.
– ألم بالحوض.

من الأسباب الرئيسية لسرطان عنق الرحم هو ڤيروس الورم الحليمي HPV وهو فايروس يصيب الخلايا ليس فقط بعنق الرحم عند النساء إنما ممكن ان يسبب السرطان في أماكن أخرى عند النساء مثل المهبل، فتحه الشرج، البلعوم والحنجرة.
كذلك هناك إمكانية إصابة الرجال بالسرطان اثر العدوى بالڤيروس في منطقة القضيب، فتحة الشرج ، البلعوم والحنجرة.

وبهدف الحد من انتشار هذا الفايروس والوقاية من سرطان عنق الرحم يتم إعطاء التطعيم ضد هذا الڤيروس : GARDASIL 9 للبنين والبنات بجيل 13 سنه في المدارس حتى جيل 18 ويعطى بجرعتين. من لم يتلقّ التّطعيم في جيل 13عاماً يمكنه التوجه لمكتب الصحة اللّوائيّة القريب لمسكنه حتى جيل 18 عاماً، وتلقّى التّطعيم مجانًا.
تُنصح النِّساء حتّى جيل 45 عاماً أن تتو جّه للطبيب النِّسائي وسؤاله عن التَّطعيم. بعد جيل 18عاماً، يؤخذ التّطعيم على ثلاث جرعات .

بالنهاية، وبهدف المتابعة والاستشارة، أقمنا قبل أكثر من 4 سنوات في مستشفى الناصرة الانجليزي عيادة أمراض عنق الرحم خاصة للنساء، التي تعاين وتعالج الموضوع على يد طاقم أطباء مخضرم، والذي يقدّم خدماته الاستشارية والجراحية لمعالجة المشاكل النسائية بشكل عام، ومشاكل عنق الرحم بشكل خاص.

لا تتردّي.. احجزي دورك عند طبيبك النّسائي واطلبي الفحص للإكتشاف المبكر لسرطان عنق الرَّحم .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا