توسيع اتفاقيات التطبيع.. أول مهام حكومة نتنياهو الجديدة

Israeli Prime Minister-designate Benjamin Netanyahu attends a special session of the Knesset, Israel's parliament, to approve and swear in a new right-wing government, in Jerusalem Thursday, Dec. 29, 2022. Netanyahu was set to return to office Thursday at the helm of the most religious and ultranationalist government in Israel’s history, vowing to implement policies that could cause domestic and regional turmoil and alienate the country’s closest allies.(Amir Cohen/Pool Photo via AP)
0 153

كشف رئيس الحكومة الجديدة، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، عن أول مهامه لحكومته، بعد تنصيبها.

وبحسبه، فإن من المهام القادمة أمام حكومته هي توسيع اتفاقيات التطبيع لإنهاء الصراع العربي – الإسرائيلي.

وقال نتنياهو في كلمته خلال افتتاح جلسة الهيئة العامة للكنيست، “ان المهمة الأولى لحكومتنا هي إحباط جهود إيران في امتلاك أسلحة نووية تهدد وجودنا”.

وأضاف، “المهمة الثانية لحكومتي تطوير البنى التحتية لدولتنا، وتطوير قطار سريع يسير بمئات الكيلومترات في الساعة من الشمال إلى الجنوب”.

كما جرى الإعلان في بدايتها عن تعيين عضو الكنيست “إيلي كوهين” من الليكود وزيرا للخارجية لمدة سنة، وأنه تم تعيين عضو الكنيست، يسرائيل كاتس، الذي تغيب عن الجلسة، وزيرا للطاقة لمدة سنة وبعدها يتولى كاتس منصب وزير الخارجية لمدة سنتين.

وقوطع خطاب نتنياهو من جانب أعضاء المعارضة في اللحظات الأولى بعد بدئه، عدة مرات. فيما قوبل خطابه بالتصفيق من جانب أعضاء الائتلاف، الذين تم إخراج عدد منهم من القاعة.

وأضاف أنه “في السنوات الأربع المقبلة سنعمل كي تكون إسرائيل دولة عظمى عالمية، مزدهرة وقوية، ولا يكون وجودها مشكوك فيها”.

واستعرض نتنياهو الوزراء في حكومته، وبضمن ذلك تعيين السفير السابق في واشنطن، رون ديرمر، وزيرا للشؤون الإستراتيجية.

وألقى رئيس المعارضة، يائير لبيد، خطابا، قال فيه إنه “ننقل المسؤولية إلى الحكومة الجديدة بقلب غير هادئ”، وأضاف أنه يوافق على قول نتنياهو إن المهمة الأولى هي ضد إيران.

وتباهى لبيد بأن الحكومة السابقة منعت فتح القنصلية الأميركية في القدس، وأنه عزز العلاقات مع دول اتفاقيات التطبيع والأردن وتركيا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا