تصاميم مقترحة للدرج الداخلي الصغير

0 1٬118

مهما ضاقت المساحة الخاصّة بالشقة السكنيّة، التي تتضمّن درجًا داخليًّا، فإن هذه القطعة تُمثّل نقطة جذب في الديكور، خصوصًا مع تعدّد المواد التي تُغطّي الهيكل، وجماليّة الشكل واستغلال كلّ سنتيمتر من الفراغ. يلفت الدرج الداخلي الصغير الأنظار، لا سيّما عندما يبدع مهندس التصميم الداخلي في جعل هذه القطعة بسيطة ومتقنة الصنع، مع الحرص على عامل الأمان.
المزيد عن التصاميم المقترحة للدرج الداخلي الصغير، في معلومات مُستقاة من مهندسة التصميم الداخلي رنا أبو فيصل.

شكل الدرج الضيّق

تصميم الدرج يدمج الحديد بالخشب

تقول مهندسة التصميم الداخلي رنا أبو فيصل لـ”سيدتي. نت” إنّه “من الواجب الانتباه إلى مقاس كلّ درجة، كما إلى المسافة الفاصلة بين كلّ درجة وأخرى، في حالة الدرج الداخلي الصغير”، لافتة إلى أن “الاحتكام إلى المقاسات المعيارية للدرج، ضروري. لكن، يصحّ أيضًا تقليص كلّ درجة لثلاثة سنتيمترات، مع جعل مكان الدرابزين يستقرّ عند الدرجة الرابعة لتخطّي مشكلة ضيق المساحة”.

 

لا يتضمّن تصميم الدرج الدرابزين، لضيق المساحة

وتنصح المهندسة رنا باختيار التصميم الدائري أو العائم أو الطولي، والأخير يتلخّص بأن الدرجات تتوزّع على حائط واحد، وذلك حتى لا يبدو الدرج صغيراً. بالمقابل، لا يبدو الشكل L أو U مناسبًا للفراغ المحدود.

 

تصميم مميّز للدرج الداخلي الصغير

مواد التصميم للدرج الداخلي

لناحية المواد، فإن الجمع بينها مرغوب ويشي بالعصرنة، كما عند اختيار المعدن أو الفولاذ لبنية الدرج، والزجاج الشفّاف للدرابزين (أو حتّى الحديد المُفرّغ)، وذلك حتّى تظلّ المساحة الضيّقة مضاءة، مع أهمّية إضافة الإضاءة الصناعيّة.

إضاءة الدرج الداخلي الصغير

كما تقترح المهندسة بجعل الخشب يغطّي المعدن في الهيكل، أو حتّى البلاط السيراميك بالانسجام مع المحيط الذي يحل الدرج فيه.

 

نموذج عن كيفيّة استغلال مساحة الدرج الداخلي التحتيّة؟

وتنصح المهندسة باستغلال المساحة الواقعة تحت الدرج في التخزين، لكن الأمر يتعلّق بالشكل، فذلك الطولي لا يتضمّن أي مساحة تحتيّة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا