بن غفير يطالب بتوسيع صلاحياته كوزير للأمن على حساب المفوض العام للشرطة

CORRECTS TO SWEARING-IN OF PARLIAMENT, NOT GOVERNMENT - Israeli Police Commissioner Yaakov Shabtai, center, attends the swearing-in ceremony for Israel's parliament, at the Knesset, in Jerusalem, Tuesday, Nov. 15, 2022. (AP Photo/ Maya Alleruzzo, Pool)
0 5٬539

بالرغم من الإعلان عن توقف المفاوضات بين حزب عوتسما يهوديت وحزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو المكلف بتشكيل الحكومة، إلا أن واينت يلقي الضوء على موضوع شائك يتعلق بصلاحيات وزير الأمن وتوسعها على حساب صلاحيات مفوض الشرطة العام في إسرائيل.

إذ تكشف أن بن غفير يرمي إلى توسيع صلاحياته من خلال تسنمه وزارة الأمن في الحكومة المقبلة وذلك على حساب تضييق صلاحيات المفوض العام للشرطة في إسرائيل وهو ما ينطوي على تغيير جوهري وأساسي في طبيعة عمل المفوض العام وصلاحياته في رسم السياسات داخل الجهاز الشرطي.

ويترتب على تلك المطالب تفويض وزير الأمن الداخلي بسلطات كانت حتى الآن بيد المفوض العام للشرطة، مثل نشر القوات وتعزيزها في مناطق معينة، ناهيك عن تفرد وزير الأمن الداخلي بالقرارات الخاصة بسياسة الشرطة وسيكون قادرًا على تغييرها إن دعت الحاجة وفق تقديره.

ويرى مراقبون أن الخطوة تنطوي على مس سافر في استقلالية الشرطة ومبدأ فصل السلطات وهو ما يضع نتنياهو في مأزق ما يفسر الشائعات حول توقف المفاوضات بين بن غفير والليكود.

في الوقت الحالي، لا يبدو أن اتفاقيات الائتلاف ستحدد بالضبط ما ستكون عليه التغييرات في الشرطة، لكن الاتفاقات الجارية تتحدث عن تغييرات تشريعية ستتيح لـ بن غفير مجالاً للمناورة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا