انتخاب كيفن مكارثي رئيسًا للكونغرس الأمريكي بعد 15 جولة تصويت

0 5٬922

انتخب كيفن مكارثي من الحزب الجمهوري، اليوم السبت، رئيسًا لمجلس النواب الأميركي، وذلك في الجولة الـ 15 للتصويت على هذا المنصب، بسبب خلافات في الحزب الجمهوري، وخاصة مع تيار دونالد ترامب.

وحاز مكارثي على 216 صوتًا، التي أهلته للفوز، بعد أن صوت لصالحه بعض معارضيه من كتلة الحرية في الحزب الجمهوري، اتباع ترامب، بينما أبطل آخرون أصواتهم لتنخفض عتبة الفوز إلى 216 صوتا بدلًا من 218 صوتا.

يشار على أن مجلس النواب الأميركي أرجأ، الثلاثاء الماضي، جلسة انتخاب رئيس له، بعد 3 محاولات، فشل خلالها زعيم الأغلبية الجمهورية كيفن مكارثي في الحصول على الأصوات الكافية للفوز برئاسة مجلس النواب.

وكان مكارثي قد وجد صعوبةً بالغة في جمع الأصوات في الجلسات السابقة، بعد الخلافات التي عصفت داخل الحزب الجمهوري على طرح اسمه رئيسًا، ما حال سابقًا دون حصوله على الأصوات اللازمة لضمان انتخابه، وهو ما أدّى إلى توتّرات داخل القاعة وخارجها.

وحلّ انتخاب مكارثي أخيرًا مأزقًا تاريخيًا أحرج الحزب الجمهوري وأحبطه هذا الأسبوع، وهو الأمر الذي يوحي بحقبةٍ جديدة من الانقسامات داخل السياسة الأميركية.

وهذه المرة الأولى منذ مئة عام التي يفشل فيها زعيم أغلبية جمهورية في الفوز بانتخابات رئاسة مجلس النواب، ما يعكس الخلافات في قلب حزب الجمهوريين المعارض الذي فاز بالأغلبية في مجلس النواب بعد انتخابات منتصف الولاية التي أُجريت في تشرين الثاني 2022.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا