الصُنارة تسلط الضوء على أهم أحداث المحلية والعالمية العام 2022

0 8٬356

*الحرب الروسية على أوكرانيا تدخل شهرها العاشر* المغرب أبكى العالم العربي في شباط وأفرحه في كانون الأول*أكثر حدث محلي هزّ العالم العربي اغتيال شيرين أبو عاقلة والهجوم على جنازتها*نتنياهو يعود الى الحكم ويشكل حكومة يمينية هي الأكثر تطرفا منذ قيام الدولة* 


إعداد: محمد عوّاد وصالح معطي

في منتصف ليلة غد السبت سيُسدل الستار على سنة  إيذانا ببدء سنة جديدة (2023), وسيحتفل العالم ببداية السنة الجديدة معرباً عن أمله ورجائه لأن تكون أفضل من سابقتها. فيما يلي أهم الأحداث العالمية والمحلية في هذا العام المنقضي:

 

الأحداث العالمية

* الطفل المغربي ريان:  على مدار خمسة أيام تابع العالم العربي خاصة, والعالم عامة, بقلق شديد, مصير الطفل المغربي ريان (5 سنوات) الذي سقط يوم 1.2.22 في بئر ضيقة وعميقة على عمق 62 متراً, حيث فشلت جميع المحاولات لإخراجه حيّاً  بسبب ضيق قطر فوهة البئر وصعوبة الوصول اليه وقد فارق الحياة وتم إخراجه يوم 6.2.22  ميّتاً بعد 5 أيام هزّت العالم وتم خلالها تغطية الحدث تغطية إعلامية عالمية غير مسبوقة.

 

* الحرب الروسية على أوكرانيا: يوم 24 شباط 2022 أعلن الرئيس الروسي ڤلاديمير پوتين الحرب على أوكرانيا بعد أن أصرّت على الانضمام الى حلف شمال الأطلسي (الناتو), حيث قال إن انضمامها الى “الناتو” يشكل تهديداً مستمراً على أمن روسيا. وقد بدأت الحرب بعملية عسكرية خاصة في إقليم دونباس وما زالت مستمرة حتى يومنا هذا. ويؤكد معظم  المحللين أن هذه الحرب هي حرب اقتصادية بأدوات عسكرية يدفع ثمنها الشعب الأوكراني والشعب الروسي, ومعظم الدول الأوروبية المرتبطة بالغاز والوقود الروسي, كما أنّ لها تأثيرات وإسقاطات على الاقتصاد العالمي كله بسبب كون روسيا وأوكرانيا أكبر مصدّرتين للقمح للكثير من الدول.

 

* احتجاجات الحجاب” في إيران: اندلعت في إيران, في شهر أيلول, موجة عارمة من الاحتجاجات ضد الحكومة الإيرانية في جميع أنحاء البلاد في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاماً) بعد اعتقالها من قِبل شرطة الأخلاق الإيرانية  “بسبب ارتدائها الحجاب بشكل غير صحيح”.

 

* وفاة الملكة إليزابيث الثانية: توفيت الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 97 عاماً يوم 8.9.22, وبرحيلها أصبحت هيمنة النظام الملكي أقل اتساعاً وولاء رعاياها أكثر تراجعاً. ففي غضون أيام بعد وفاتها أعلنت دولة أنتيغوا ودولة بربودا عن خطط للتصويت على عزل الملك تشارلز الثالث من رئاسة الدولة, وقد سبقتهما جمايكا التي أعلنت أنها ستتخلص من الدستورية الملكية بحلول العام 2025.

 

* ريش سوناك أول شخص ملوّن يرأس بريطانيا: انتُخِب،يوم 25 من شهر تشرين الأول من هذا العامريش سوناك رئيسا للحكومة البريطانية ليكون أوّل شخص ملوّن ومن أصول مهاجرة يتقلّد هذا المنصب.

 

* فاجعة في مخيم جباليا بغزة: مقتل 21 شخصاً من الرجال والنساء والأطفال في حادث اندلاع حريق في مبنى سكني متعدد الطوابق في مخيم جباليا في قطاع غزة, أثناء احتفال عائلة بعودة أحد أبنائها مع لقب دكتوراة, يوم 17.11.2022.

 

* 20.11.2022 انطلاق مباريات كأس العالم في كرة القدم في قطر: انطلقت بطولة كأس  العالم بكرة القدم في قطر، لأوّل مرّة في دولة عربية وفي الشرق الأوسط بافتتاح مهيب. وقد حقّق, خلال هذه البطولة, المنتخب المغربي إنجازاً تاريخياً على مستوى المنتخبات العربية والأفريقية بوصوله الى المربع الذهبي وحصد المرتبة الرابعة في البطولة والمكان الـ – 11 في التصنيف العالمي. وقد تمكن أسود الأطلس من إخراج منتخبات عريقة وقوية: بلجيكا وإسبانيا والبرتغال قبل أن يخوضوا المباراة نصف النهائية أمام المنتخب الفرنسي.

 

* 21.11.2022 زلزال قوي في اندونيسيا: أسفر زلزال بقوة 5,6  على سلم ريختر وقع في اندونيسيا  عن مقتل 286 شخصاً وإصابة 1080 آخرين, وتهديم آلاف البيوت وتشريد عشرات الآلاف.

 

* زيارة تاريخية للرئيس الصيني الى السعودية: الرئيس الصيني شي جين بينڠ يزور السعودية يوم 7.12.22 في زيارة تاريخية لرئيس عملاق الاقتصاد العالمي الى بوابة الطاقة العالمية, اجتمع خلالها مع قادة دول عربية وسط استنكار الدول الغربية واتهامها لمحاولات بكين “ممارسة نفوذها”. 

 

* الولايات المتحدة تحاول فرض سياساتها على قطاع الطاقة: بعد أن هاجم الرئيس الأمريكي جو بايدن السعودية زارها خلال زيارة له في الشرق الأوسط خلال الشهر الجاري وتركّزت الزيارة على أزمة الطاقة وذلك في محاولة من بايدن لفرض سياسات الولايات المتحدة على قطاع الطاقة , الأمر الذي رفضته مجموعة “أوبيك +”.

 

* 18.12.22 تتويج منتخب الأرجنتين بلقب بطل العالم للمرة الثالثة: توّج منتخب الأرجنتين بلقب بطل العالم بكرة القدم بعد فوزه في المباراة النهائية على منتخب فرنسا بركلات الترجيح على ملعب لوسيل في قطر.  وفي مشاركته الخامسة في بطولات كأس العالم نجح النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في رفع الكأس بعد أن قلّده أمير قطر تميم بن حمد العباءة (البِشْت) ليختتم مونديال قطر 2022. 

 

أهم الأحداث المحلية

 

* 11.6.2022 اغتيال مراسلة “قناة الجزيرة” شيرين أبو عاقلة: من الأحداث التي هزّت الجماهير الفلسطينية والعالم بأكمله في العام 2022 كان مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة يوم 11.6.22 في مخيم جنين على يد قناصة من جنود الاحتلال وإصابة الصحفي علي السمودي أثناء تغطيتهما اقتحام المخيم. إسرائيل حاولت التنصل من مسؤوليتها عن مقتل ابو عاقلة, وقناة الجزيرة رفعت ملفاً كاملاً الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي يوم 6.12.22.

 

* 5.8.2022 الحرب الخامسة على غزة بعنوان “مطلع الفجر“: أدّى الى مقتل 50 فلسطينيا بينهم 16 طفلاً وقيادات بارزة في سرايا القدس.

 

1.11.2022 الانتخابات البرلمانية تُعيد نتنياهو واليمين المتطرف الى الحكومة: أفرزت نتائج الانتخابات للكنيست الـ – 25 فوز نتنياهو ومعسكره بأغلبية برلمانية (64 عضواً) ونهاية ولاية ما سُميت بحكومة التغيير. وقد تم يوم أمس الخميس تنصيب الحكومة الـ – 37(السادسة التي يرأسها نتنياهو) بعد حوالي شهرين من المفاوضات مع الشركاء في الائتلاف وبعد أن خضع نتنياهو لجميع طلباتهم التي شملت سن قوانين خاصة وتعديل قوانين أساس الحكومة, الأمر الذي لم يكن له مثيل في الماضي. وتعتبر هذه الحكومة الأكثر تطرّفاً في تاريخ إسرائيل, فهي حكومة تآلف بين أحزاب يمينية متطرفة وأخرى دينية صهيونية وأحزاب المتدينين  المتشددين (الحريديم), تتفق كلها على التمييز لصالح اليهودي وعلى منحه مكانة متفوقة على العربي وتنادي وتعمل على توسيع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.  وقد جاءت نتائج الانتخابات دلالة على الانحراف في المجتمع الإسرائيلي (اليهودي) لجهة تبنيه أفكاراً يمينية متطرفة وعنصرية تقوم على إثارة النعرة القومية والعرقية. 

عشية هذه الانتخابات تفكك ما بقي من القائمة المشتركة حيث انشق التجمع الوطني الديمقراطي الذي لم يجتز نسبة الحسم, وتمثلت الأحزاب العربية بخمسة مقاعد للجبهة والعربية للتغيير وخمسة مقاعد للقائمة العربية الموحدة.

 

* مصرع 116 عربياً بجرائم قتل: خلال العام 2022 لقي 116 مواطنا عربياً مصرعهم بجرائم قتل بينهم 13 امرأة و 69 منهم لم يتجاوزوا سن الـ – 30، والمفتش العام للشرطة كوبي شبتاي “يفاخر” :”خفضنا عدد القتلى ومنعنا 72 جريمة”.

 

* مقتل 8 مواطنين عرب برصاص الشرطة والجيش: خلال العام 2022 قتل 8 مواطنين عرب برصاص الشرطة والجيش في ظروف مختلفة تراوحت بين عمليات مسلحة لمدنيين أو إحباط عملية تهريب أو إصابة مارّة خلال التصويب على آخر أو محاولة تهريب مخدرات على الحدود المصرية أو بشبهة إطلاق رصاص على الشرطة. 

 

* مقتل 346 مواطناً في حوادث الطرق بينهم 112 عربياً: بلغ عدد ضحايا حوادث الطرق خلال العام المنتهي 346 شخصاً بينهم 112 عربياً ومن بين مجموع الضحايا كان 34 شخصاً توفوا في حوادث دراجات نارية.

 

* مصرع 69 شخصاً في حوادث عمل خلال عام 2022: لقي 69 شخصاً مصرعهم في حوادث عمل مختلفة معظمهم من عمال البناء العرب, وكان آخرهم عامل من غزة (35 عاماً) في مصنع “ميلوعوف” في عكا.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا