الصراع على تقسيم الوزارات يعيق تشكيل الحكومة الجديدة

קרדיט סטילס: דוברות הכנסת, נועם מושקוביץ
0 5٬072

لا تزال عملية تشكيل الحكومة المقبلة تواجه صعوبات في التوصل الى اتفاقات، وأفيد بوجود قطيعة بين رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو ورئيس الصهيونية المتدينة بتسالئيل سموتشريتش الذي يطالب بتولي حقيبة الدفاع.

وفي اجتماع عقد امس بينهما وسادته حالة من التوتر، اعرب نتنياهو عن خشيته في ان يؤدي اسناد حقيبة الدفاع الى سموتريتش الى مواجهة مع الادارة الأمريكية. واثارت اقوال نتنياهو هذه حفيظة سموتريتش الذي قال ردا عليها قائلا: “هل يحدد الامريكيون من يعيّن وزيرا؟”.

وفي بيان صدر عن الصهيونية الدينية جاء: “ان الحزب يولي الولايات المتحدة قدرا كبيرا من الاحترام والتقدير، الا ان ادارة بايدن يجب عليها ان تحترم الديموقراطية الاسرائيلية والا تتدخل في تشكيل الحكومة المنتخبة”.

تقدم ملموس في المفاوضات بين الليكود وعظمة يهودية

الى ذلك، أعلن الليكود عن احراز تقدم ملموس في المفاوضات الائتلافية مع حزب عظمة يهودية، واتفق نتنياهو وايتامار بن غفير على تنظيم الوضع القانوني لأعمال البناء في المستوطنات للجيل الصاعد في غضون ستين يوما من تشكيل الحكومة، وتعديل قانون الانفصال بحيث يتسنى ابقاء المعهد الديني اليهودي في مستوطنة حوميش المخلاة وتوسيع “قانون درومي” ليسري على من يقتحم قواعد لجيش الدفاع.

وتشمل بنود اخرى في الاتفاق الائتلافي بين الليكود وعوتسما يهوديت إقامة معهد ديني يهودي في افياتار وفرض الحد الادنى من العقوبة على من يرتكب جرائم زراعية وابتزاز الاتاوة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا