الصحّة تلغي تراخيص مستحضرات لتمليس الشعر تسبب فشل كلوي حاد

0 6٬942

*تعلن وزارة الصحّة عن إلغاء تراخيص مستحضرات لتمليس الشعر التي تحتوي على حمض الجليكوليك بعد أن تبيّن وجود علاقة سببية بين استخدامها وبين حدوث أعراض جانبية خطيرة كالفشل الكلوي الحادّ*

أعلنت وزارة الصحة أنه اعتبارًا من تاريخ 01.01.23 تم الغاء تراخيص مستحضرات تستخدم لتمليس الشعر لاحتوائها على حمض الجليكوليك، وأنها لن تمنح ترخيصًا لمثل هذه المستحضرات. في السنتين الأخيرتين تم الإبلاغ عن أكثر من 20 حالة لأعراض جانبية خطيرة نجمت عن استخدام مستحضرات تحتوي على حمض الجليكوليك وأدت إلى فشل كلوي استدعى الخضوع إلى علاج “دياليزا”. وقد اتّخذت وزارة الصحة هذا القرار بعد عثورها على علاقة سببية بين استخدام المستحضرات وحدوث الاعراض الخطرة التي تم إبلاغ وزارة الصحة عنها.
وقد أوعز مدير عام وزارة الصحة، بروفيسور نحمان أش، قبل نصف سنة تقريبًا بتشكيل لجنة استشارية لفحص العلاقة السببية بين استخدام مستحضرات تمليس الشعر والاصابة بتلك الاعراض الجانبية المذكورة.
وقد وجدت اللجنة أن هناك علاقة بين التمليس والفشل الكلوي في الحالات التي تم الإبلاغ عنها، وأن عدم وجود عامِل آخر في الفحص الشامل ووجود المادة الفعّالة في مواد تمليس الشعر تدعم العلاقة السببية بين التمليس والضرر الكلوي.
وزارة الصحة تحذّر الجمهور من استخدام منتجات لم تحصل على ترخيص وزارة الصحة أو استخدامها بشكل ينافي التعليمات ما يشكّل خطرًا على الجمهور. يجب فحص المستحضرات جيدًا قبل استخدامها والتأكّد من عدم وجود مواد غير آمنة ولم يتم فحصها.
يمكنكم الاطلاع على موقع وزارة الصحة وقائمة مستحضرات التجميل لمعرفة وجود تراخيص لها وهدف الاستخدام المصادق عليه، مرفق رابط لقاعدة بيانات مستحضرات التجميل <<
https://www.health.gov.il/Subjects/PharmAndCosmetics/Cosmetics/Pages/tamruk_start.aspx

لمعلومات إضافية، يمكن الاتصال عبر مركز خدمات الصحة *5400

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا