الحوكمة والمحافظة على الطابع اليهودي للدولة هي الخطوط الأساسية للحكومة الجديدة في إسرائيل

קרדיט צילום: דוברות הכנסת - נועם מושקוביץ'/דני שם טוב
0 6٬961

بانتهاء عملية توقيع الاتفاقيات الائتلافية التي اشتملت على سن قوانين جديدة طالب بها الوزراء المقبلون الجدد، تم الإعلان الأربعاء، عن الخطوط الأساسية للحكومة الإسرائيلية السادسة التي يقف برئاستها رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو. وتقوم هذه الخطوط على تعزيز الحوكمة والإصلاحات في جهاز التعليم والحفاظ على الطابع اليهودي للدولة.

وبحسب البيان فإن الحكومة الوليدة ستتخذ اللازم لسيطرة الحوكمة واستعادة التوازن المطلوب بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والقضائية، وفق النشر في القناة 13.

وقال نتنياهو في بداية اجتماع لحزبه الليكود “أود أن أشكركم على التعاون المشترك الذي مهد لهذا النهار. لقد حققنا الهدف. لقد صوت جمهور كبير يزيد عن 2 مليون إسرائيلي لصالح المعسكر القومي برئاستنا. سوف نقيم حكومة مستقرة لولاية كاملة تعمل على الاهتمام بكل مواطني إسرائيل.

تنص الخطوط الأساسية للحكومة الجديدة على أن “للشعب اليهودي حق حصري لا جدال فيه في أرض إسرائيل بالكامل. وستعمل الحكومة على تعزيز وتطوير الاستيطان في جميع أنحاء أرض إسرائيل – في الجليل والنقب والجولان ويهودا والسامرة “، وأن “الحكومة ستعمل بنشاط لتحصين الأمن القومي وتوفير الأمن الشخصي لمواطنيها في الوقت الذي تكافح فيه العنف والإرهاب بعزم”.

كما تنص على أن “الحكومة ستعمل على مواصلة الكفاح ضد البرنامج النووي الإيراني، وستعمل على تعزيز مكانة القدس، وتعزيز السلام مع جميع جيراننا مع الحفاظ على أمن إسرائيل ومصالحها التاريخية والوطنية”. بالإضافة إلى ذلك، “ستعمل الحكومة على تعزيز العدالة الاجتماعية من خلال تطوير البلدات النائية (الضواحي) وتقليل الفوارق الاجتماعية في الوقت الذي تواصل فيه خوض معركة لا هوادة فيها لمكافحة الفقر من خلال التعليم والتوظيف وزيادة المساعدة للقطاعات الأضعف من السكان”.

كما تشتمل مبادئ الحكومة القادمة على الحفاظ “على الوضع الراهن في مسائل الدين والدولة على غرار ما تم قبوله منذ عقود في إسرائيل، بما في ذلك كل ما يتعلق بالأماكن المقدسة. وستعمل الحكومة على معالجة مشكلة الأمن الشخصي ومحاربة الجريمة في المجتمع العربي، مع تشجيع التعليم وتوفير الحلول المناسبة والتي تلائم الشباب والاستثمار المناسب في البنية التحتية في البلدات العربية. ستعمل الحكومة على تعزيز التدريب المهني والتعليم في المهن التكنولوجية من أجل الاستجابة للاحتياجات الحالية للصناعة في إسرائيل كعامل نمو رئيسي في الاقتصاد.

يشار إلى أن القناة 13 أعلنت في وقت سابق عن تعيين نتنياهو لعضو الكنيست في الليكود يوآف غالانت وزيرا للأمن خلفا لبيني غانتس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا