“الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين – الكرمل 48” إحياء يوم اللغة العربية في مدارس طرعان

0 5٬261

 

اللجنة الإعلامية – قام “الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين – الكرمل 48″، بالمشاركة مع المكتبة العامة وقسم المعارف في قرية طرعان، باحياء “يوم اللغة العربية” يوم السبت 17/12/2022، في لقاءات مثمرة بين أعضاء الاتحاد وطلاب مدارس القرية، هدفت إلى غرس حب اللغة العربية في نفوس طلابنا، وإظهار مدى تميّزها عن باقي لغات العالم وكشف مواطن جمالها وسحرها .

التقى صباح ذلك اليوم الكتاب والشعراء في المكتبة العامة، وهناك قامت باستقبالهم مديرة المكتبة، نيروز عدوي والشاعرة د. روز شعبان، بعد ذلك توزع الأدباء المشاركون إلى المدارس على النحو التالي: “الابتدائيّة أ” ومديرتها نادية دحلة ومركّزة اللغة العربية أحلام دحلة استقبلت الكاتبة نبيهة جبارين والكاتب توفيق جبارين .”الابتدائية  ب” ومديرتها دعاء عدوي ومركّزة اللغة العربية روضة خوري استقبلت الكاتبتين نجاح نجم وآمال قزل. “الابتدائيّة ج” ومديرها ناصر نصار ومركّزة اللغة روان دحلة استقبلت الكاتبين محمد علي سعيد وزياد شليوط والكاتبة غادة عيساوي. “الابتدائيّة د” ومديرتها روز شعبان استقبلت الكاتبتين: فاطمة كيوان وانتصار أبو زيد. “الاعداديّة أ” ومديرتها نريمان أبو جبل ومركّزة اللغة افتكار نصار استقبلت الكُتّاب: فهيم أبو ركن، رياض مخول ويحيى طه. “الاعداديّة ب ومديرها وائل دحلة ومركزة اللغة خلود سليمان استقبلت الكاتبين أسيد عيساوي وأحمد الصح والشاعر عناد جابر.

على مدى ساعتين قدم الكتاب والشعراء أعضاء الاتحاد العام للكتاب محاضرات ومداخلات وفعاليات تمحورت حول اللغة العربية وجوانبها المختلفة، وتناولت مواضيع مثل تاريخ اللغة العربية، أهمية اللغة وجمالها، الأدب وفروعه النثرية والشعرية، قيمة واهميّة المطالعة، اللغة العربية كوسيلة اتصال وتواصل، الصحافة وأنواعها والفروق بينها، مكانة اللغة العربية وكيف نتذوّقها، إيقاعات اللغة المتميّزة، طرائف وغرائب اللغة العربية، اللغة العربية من خلال الغناء والموسيقى ودورها في تشكيل الذوق، أهمية تذويت اللغة والقراءة أساسا للمعرفة وغيرها من الجوانب. كما قدم الكتاب والشعراء نماذج من أدبهم سواء في القصة أو القصيدة والمقالة وفعاليات موسيقية وفنية وإعلامية وقراءة قصص تحث على المطالعة ومحبة اللغة.

بعد انتهاء الفعاليات في المدارس التقى الكتاب والشعراء مجدّدًا في المكتبة العامة لتلخيص اليوم بمشاركة مديرة المكتبة نيروز عدوي ومديري ومديرات المدارس ومركزات اللغة العربية، وشكرت مديرة المكتبة أعضاء اتحاد الكتاب على حضورهم وتجاوبهم الرائع لتنفيذ الفعالية واحياء يوم اللغة العربية. وتحدث الكاتب محمد علي سعيد باسم “الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين – الكرمل 48” المشارك في احياء هذا اليوم مؤكدا على أهمية المطالعة في بناء شخصية الفرد، وأشار الى استعداد الاتحاد الدائم لخدمة طلابنا وشعبنا عامة ثقافيا وفكريا. وقدمت عضو الاتحاد المربية والشاعرة روز شعبان الشكر لجميع المشاركين كما حيّت مديري المدارس ومركزات اللغة العربية والمكتبة العامة، ووجهت شكرًا خاصا للكاتبة فوز فرنسيس، مركزة النشاطات المدرسية في اتحاد الكتاب على جهودها الجمّة في تنظيم البرنامج. ووزع مديرو المدارس شهادات التقدير للكتاب والشعراء المشاركين في يوم اللغة العربية، على وعد وعهد بمواصلة العمل على تعزيز مكانة لغتنا العربية في مجتمعنا عامة ومدارسنا خاصة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا