الإعلامية سماح حسنين بكرية مديرة البثّ والمذيعين في “مكان” في مقابلة خاصة بـ”الصنارة”: سنبثّ 38 مباراة من مونديال قطر على مدار 29 يوماً

0 5٬911

 

* المونديال سيبث على قناتي “كان” و”مكان” وسيكون مشفّراً لمن يلتقطون البث عن طريق الصحون *


محمد عوّاد

تتجه الأنظار الى قطر التي تستضيف بطولة كأس العالم (مونديال) 2022 التي ستنطلق يوم بعد غد الأحد, وقد بدأ العد التنازلي لهذه الانطلاقة قبل 4 سنوات عندما تسلم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني راية استضافة المونديال بشكل رسمي من الرئيس الروسي ڤلاديمير پوتين وجياني إنفانتينيوس رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم (“فيفا”).

وقد أجرينا هذا اللقاء مع الإعلامية سماح حسنين بكرية حول كيفية بث المباريات وإمكانية متابعة أحداث المونديال.

الصنارة: أين وكيف يستطيع المواطن العربي في البلاد متابعة مباريات بطولة كأس العالم “مونديال – قطر” 2022؟

سماح: الاحتفالية الكروية الكبرى ستكون هذا العام ذات طعم مختلف وستكون ببث حيّ ومباشر, حيث سنبث 38 مباراة وستكون عدة بعثات من المراسلين الى قطر لنقل المباريات ببث مباشر وسيكون لدينا ستوديو المونديال في القدس مع مقدمين في قسم الرياضة في طاقم المونديال ومحللين في مجال كرة القدم.

 

الصنارة: هل أنتم أصحاب الامتياز الوحيدون في البلاد؟

سماح: مباريات المونديال وبثّها امتياز فقط لـ”مكان” و”كان” في إسرائيل وسيكون البث فقط من قبلنا. وستنقل المباريات ببث حي ومباشر اعتباراً من يوم الأحد القادم (22/11/20), حيث سيسبق بث المباراة الأولى بث المراسم الاحتفالية وانطلاق المونديال. سنبدأ البث الساعة الرابعة والنصف وبعد ذلك سنبث المباراة الأولى التي ستجمع المنتخب القطري ومنتخب إكوادور.

 

الصنارة: هل سيكون البث مشفّراً؟

سماح: نعم سيكون البث مشفّراً, ومن يستطيع التقاطه هم المواطنون داخل حدود إسرائيل عن طريق الاشتراك من خلال “هوت”, “بارتنر”, “يس”, “عيدان بلوس” الجديد و”سلكوم”. وكل من يشاهد التلفزيون من خلال هذه التطبيقات بإمكانه مشاهدة المونديال بشكل مباشر والبث لن يكون مشفّراً بالنسبة له. أما المواطنون العرب خارج حدود إسرائيل الذين يشاهدوننا عن طريق القمر الصناعي فسيكون البث مشفّراً (مغلقاً) بالنسبة لهم.  كذلك, أطلقت قناتا “كان” و”مكان”, يوم أمس الأوّل الأربعاء, تطبيقاً جديداً أسمه تطبيق “كان بوكس”, بحيث يمكن إنزاله من حانوت الانترنت وبعد مسح “البار كود” في هذا التطبيق, سيكون بالإمكان مشاهدة جميع مباريات المونديال التي ستبث مباشرة على “كان” و”مكان”, مجاناً وبدون دعايات. وبرأيي هذه وسيلة مثلى لمشاهدة المونديال بشكل مباشر.

 

الصنارة: عندما تتحدثين عن تطبيق هل تقصدين الهواتف الذكية فقط؟

سماح: كل من يملك تلفزيوناً ذكياً بإمكانه إنزال هذا التطبيق أيضاً على التلفزيون. وهذا التطبيق يُضاف الى التطبيقات الأخرى التي ذكرتها أعلاه.

 

الصنارة: هل ستبث نفس المباراة في “كان” و”مكان” في نفس الوقت؟

سماح: نعم نفس المباراة ستبث في القناتين في نفس الوقت. المباراة الأولى ستكون يوم الأحد الساعة السادسة ويوم 11/21 سنبدأ البث للمباراة الأولى الساعة الثانية والنصف وللمباراة الثانية الساعة السادسة إلاّ عشر دقائق. ومن المهم التأكيد على أن البث لن يقتصر على المباراة فقط بل سيكون أستوديو قبل انطلاق المباراة (أستوديو تمهيدي), وفي الاستراحة بين الشوطين سيكون تحليل من قبل محللين رياضيين ومقدمي “مكان” الرياضيين. كذلك سيكون بث رعايات خلال بث المونديال.

 

الصنارة: قراء الصنارة يتساءلون اذا بإمكان الذين يلتقطون بث “مكان” عن طريق الصحن مشاهدة المونديال؟

سماح: سيتم تشفير وإغلاق المحطة عن طريق الصحون, وفقط يمكن مشاهدتها لمشتركي الوسائل التي ذكرتها, وتطبيق “كان بوكس”.

 

الصنارة: وماذا سيكون دورك أنت في المونديال؟

سماح: طبعاً سأتابع البث, وعملياً أنا اكثر في المنظومة التي ترتّب للبث وإخراج البث الى حيّز التنفيذ من خلال الطاقم الإداري في “مكان”, وأيضاً التطرق الى نتائج المباريات في نشرات الأخبار التي سيتغيّر موعدها خلال فترة المونديال وفق مواعيد المباريات. إنّ بث المباريات في “مكان” عبارة عن هدية للمشاهدين لا تعطيها أي قناة أخرى حيث سنبث المونديال على مدار 29 يوماً, ابتداء من 11/20 لغاية 12/18.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا