استخراج دبوس ابتلعته طفلة عربية (4 سنوات) بعد ان بتلعته عن الأرض

0 7٬908

– د. آفي أون مدير قسم الجاسترو في المركز الطبي “تسافون”:”تميل الكثير من النساء ايضا إلى وضع الدبوس في أفواههن أثناء ارتداء الحجاب حتى ينتهين من ربطه والنتيجة أن النساء يأتون إلينا بعد بلع الدبوس عن غير قصد”

وصلت هذا الأسبوع الى المركز الطبي “تسافون”- بوريا طفلة عربية تبلغ من العمر 4 سنوات وقد ابتلعت (دبوس) مشبك وجدته على الأرض في منزلها. وقد استقبل الطفلة الطاقم الطبي المناوب في قسم الطوارئ في المركز الطبي “تسافون” بوريا، الذي قام بإجراءات التشخيص السريع للحالة.

وقال د. أفي أون مدير معهد الجاسترو (منظار الأمعاء) في المركز الطبي:” في حالات مثل هذه يجب علينا كطاقم طبي العمل في أسرع وقت ممكن لاستخراج الجسم الغريب الذي ابتلعه الطفل قبل ان يدخل الى المعدة، حيث استطعنا استخراجه بعملية تمت بمساعدة المنظار قبل ان يُحدث أي اضرار من شأنه ان يتطلب عملية جراحية معقدة. ان المشبك يعتبر جسم حاد وطويل من شأنه ان يؤدي الى ثقب في الجهاز الهضمي ولحالة مرضية معقدة”.

وأضاف د. أون:” هناك أهمية قصوى للتوقيت في اخراج هذا الجسم الغريب والحاد قبل ان يدخل في المعدة، والاثني عشر، حيث بالإمكان استخراجه من خلال المنظار الذي يتم إدخاله من خلال أنبوب مرن من فتحة الفم واستخراج الجسم الغريب بواسطة الحلقة المثبتة في نهايته، وهذا ما حصل فعلا حيث خضعت الطفلة لهذه العملية وتم استخراج الجسم الغريب وفي اليوم التالي تم تحريرها الى المنزل.

وشدد د. أون إن هذه ليست الحالة الأولى التي يبتلع فيها الأطفال او البالغين دبوس او مشبك وقال: “تميل الكثير من النساء إلى وضع الدبوس في أفواههن أثناء ارتداء الحجاب حتى ينتهين من ربطه. والنتيجة أن النساء يأتون إلينا بعد بلع الدبوس عن غير قصد. هذه المرة كان الحديث عن فتاة تحب، مثل معظم الاطفال وضع الأشياء في الفم”.

واختتم د. اون منوهًا:” هنالك خطورة كبيرة في ابتلاع الأشياء الحادة والبطاريات والمغناطيس والأجسام الطويلة على صحة الطفل وعلينا كأهل وبالغين التأكد من عدم وضع الأطفال هذه الاغراض في أفواههم “.

الصور المرفقة تصوير المركز الطبي تسافون

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا