ارتفاع جنوني في أرباح البنوك الإسرائيلية بسبب ارتفاع الفائدة البنكية

Photo by Roman Synkevych 🇺🇦 on Unsplash
0 5٬809

أعلن بنك “هبوعليم” أكبر البنوك الإسرائيلية مساء أمس الأربعاء، أن أرباحه الصافية سجلت في الربع الثالث من العام الجاري ارتفاعا بنسبة 48%، مقارنة بالربع الثاني من العام. وبلغت أرباحه في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، 4 مليارات و780 مليون شيكل، زيادة بنحو 800 مليون شيكل عن ذات الفترة من العام الماضي 2021. كما أعلنت بنوك أخرى عن ارتفاع حاد في أرباحها.
ويعود ارتفاع أرباح البنوك، إلى الارتفاع الحاد بالفائدة البنكية، في ست موجات متتالية، منذ 11 نيسان الماضي، في حين أن ارتفاعين آخرين للفائدة البنكية كانا في الشهرين الماضي تشرين الأول، ويوم الاثنين الماضي، ما يعني أن الأرباح ستسجل مع نهاية العام ارتفاعا بنسبة عاليا جدا، من جيوب الناس، وتحت غطاء لجم الفائدة البنكية.
فقد قالت تقارير عدة أن كل 1% فائدة بنكية تضيف للبنوك الخمس الكبرى أكثر بقليل من مليار شيكل، ما يعني أن رفع الفائدة البنكية في ست قرارات متتالية منذ 11 نيسان الماضية بنسبة اجمالي 3.15% زيادة على ما كان قائما، 1.6%، فإن هذا سيضيف مداخيل للبنوك التجارية حوالي 16 مليار شيكل، قسمها الأكبر سيضاف الى أرباح البنوك، التي سجلت في العام الماضي 2021 ذروة أرباح تقدر بحوالي 18.4 مليار شيكل.
وبلغت أرباح بنك هبوعليم في الربع الثالث من هذا العام، 1,78 مليار شيكل، مقابل أرباح صافية لذات البنك في الربع الثاني بقيمة 1,2 مليار شيكل، وفي الأشهر التسعة مجتمعة، بلغ حجم الأرباح الصافية 4,78 مليار شيكل. وفي ضوء استمرار ارتفاع الفائدة البنكية، فمن المتوقع أن يسجل الربع الأخير الحالي من هذا العام، ذروة أخرى في الأرباح.
كما أعلن بنك هبينليئومي ارتفاع أرباحه في الربع الثالث من هذا العام بأكثر من 28%، وبلغت 467 مليون شيكل، وفي الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بلغ حجم الأرباح الصافية 1,13 مليار شيكل.
والحال يسري أيضا على بنك ديسكونت، الذي أعلن أن أرباحه في الربع الثالث من هذا العام ارتفعت بنسبة قاربت 24%، وبلغ حجمها 893 مليون شيكل، وفي الأشهر التسعة الأولى من هذا العام 2,56 مليار شيكل.
ومن المتوقع أن يعلن البنكان الكبيران الآخران، ليئومي ومزراحي طفحوت بياناتهما في هذه الأيام، ومن المتوقع أن تسجل هي أيضا أرباحا ضخمة إضافية بفعل ارتفاع الفائدة البنكية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا