اتفاقية عمل في سلك خدمات الدولة والسلطات المحلية تُتيح للطلاب الأكاديميين المرونة والدمج بين العمل والدراسة الاكاديمية

0 6٬217

وُقّعت يوم أمس الثلاثاء اتفاقية عمل جماعية جديدة للطلاب الأكاديميين الذين يعملون في سلك خدمات الدولة والسلطات المحلية، حيث وقعت الهستدروت على هذه الاتفاقية مع المسؤول عن الأجور واتفاقيات العمل في وزارة المالية كوبي بار ناتان. وتأتي هذه الاتفاقية لتحديث برنامج ساعات العمل الشهرية الممكنة للأكاديميين، بهدف تحسين الخدمة المقدمة للجمهور وتحسين ظروف التشغيل والعمل.

ويعمل في سلك خدمات الدولة وفي السلطات المحلية آلاف الأكاديميين بحجم وظائف تصل الى 96 ساعة وحتى 120 ساعة في الشهر الواحد. لكن، في فترات معينة على مدار العام تكون الامكانية محدودة او امام هؤلاء الأكاديميين للعمل خاصة خلال فترة الامتحانات الجامعية او قد تكون الامكانية مفتوحة أكثر امامهم للعمل خلال العطلات على سبيل المثال.

ومن أجل تحسين إمكانيات تشغيل الطلاب الجامعيين في سلك خدمات الدولة والسلطات المحلية، اتفقت الهستدروت ووزارة المالية والمُشغّلين على أنه اعتبارًا من شهر يناير 2023، سيتمكن الطالب الجامعي الذي لم يكمل ساعات العمل الشهرية المطلوبة، ان يعمل لعدد ساعات أكبر في الأشهر التالية، الى عدد ساعات عمل شهرية تصل 150 ساعة. ووفق هذه الآلية فيقوم الطالب الجامعي بالفعل بإنشاء “بنك ساعات عمل” يمكنه العمل وفقها في الأشهر التالية من نفس العام.

على سبيل المثال، الطالب الجامعي الذي لديه حصة 120 ساعة عمل شهريًا، والذي أكمل 90 ساعة عمل فقط في شهر معين، سيكون قادرًا على العمل في الشهر التالي حتى 150 ساعة عمل (120 ساعة + الثلاثين ساعة التي لم يكملها في الشهر السابق). ستفتح هذه الخطوة إمكانية أخرى للطلاب الجامعيين للعمل في سلك خدمات الدولة والسلطات المحلية، بآلية من شأنها تحسين الخدمة للجمهور، وستُتيح هذه الخطوة ايضا للطلاب بتحسين أجورهم خلال الفترات التي يكونون فيها متفرغين للعمل لساعات أكثر.

وشارك في صياغة هذه الاتفاقية رئيس نقابة موظفي الدولة المحامي اوفير القلعي، مدير مديرية الشعبة القطرية ورئيس النقابة المهنية في نقابة موظفي الدولة المحامي اريز اوفينكرو، المحامية مايا فرانكو من المكتب القانوني التابع لقسم التنظيم المهني، وسكرتيرة نقابة موظفي الدولة في منطقة تل أبيب – يافا ومسؤولة ملف الطلاب الجامعيين عدي بن عامي، نائب المسؤول عن الأجور حنان لازيمي، منسق الماكرو أوهاد الكاباتس، المسؤولة في قسم الأجور واتفاقيات العمل ماي شموئيل، والمحامي إيال شاني من المكتب القانوني لقسم الأجور.

وقال رئيس الهستدروت، أرنون بار دافيد: “الاتفاق هو بمثابة الخطوة المناسبة بحق الطلاب الجامعيين، الذين هم جيل المستقبل بالنسبة للقطاع العام”. وقد شكر بار دافيد أوفير القلعي، وهو أول اتفاق له كرئيس لنقابة موظفي الدولة

وشكر رئيس الهستدروت بار دافيد المسؤول عن الاجور كوبي بار ناتان، الذي سينهي عمله قريبًا وقال: “لقد أقمنا منظومة علاقات عمل جيدة ساعدتنا في التصرف على مدار السنين. أنا اولي أهمية كبيرة لعلاقات العمل التي من شأنها ان تساعدنا بالتعامل بالشكل الصحيح وتقوية القطاع العام مع دخول وزير المالية الجديد “.

وقال رئيس نقابة موظفي الدولة المحامي أوفير القلعي: “هذه اتفاقية جماعية ممتازة للطلاب الأكاديميين الذين يعتبرون جزء لا يتجزأ من العاملين في سلك خدمات الدولة. أشكر جميع الشركاء على تفانيهم واهتمامهم بإبرام هذه الاتفاقية. ”

وتحدث رئيس قسم الأجور واتفاقيات العمل في وزارة المالية كوبي بار ناتان وقال: “تعتبر الاتفاقية الجماعية الجديدة بشرى، سواء بالنسبة لأصحاب العمل الذين سيستفيدون من مرونة كبيرة وإمكانيات توظيف أثر للعاملين، وللطلاب الجامعيين بالطبع الذين سيكونون قادرين على تحسين أجورهم وإدارة وقتهم بطريقة أفضل “.

وقالت رئيسة مديرية الأجور واتفاقيات العمل في مركز الحكم المحلي حاجيت ممان: “في مركز الحكم المحلي نعمل على تشجيع الاستثمار في رأس المال البشري وتشجيع التطور الشخصي والمهني. المرونة في تعيين الموظفين وخاصة الطلاب الجامعيين، تتيح الدمج بين الدراسة والعمل معًا دون أن يكون أحدهما على حساب الآخر “.

مدير الوحدة القطرية ورئيس النقابة المهنية في نقابة موظفي الدولة المحامي ايريز اوفينكرو قال بدوره:” يواجه الطلاب الجامعيين تحديات تتعلق بدراستهم، بما في ذلك خلال فترات الامتحانات من وقت لآخر، ونتيجة لذلك يضطرون للتغيب عن العمل. سيسمح تغيير جدول ساعات العمل للطلاب بالعمل بكامل ساعات العمل المطلوبة، جنبًا إلى جنب مع التقدم في دراساتهم الأكاديمية “.

الصورة المرفقة تصوير مكتب الناطق بلسان الهستدروت

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا