أكثر من 1000 مصلحة تجاريّة عربية ستحصل على مساعدة في إقامة متاجر عبر الانترنت

Photo by Glenn Carstens-Peters on Unsplash
0 6٬153

بميزانيّة 11 مليون شيكل

انطلاق برنامج “التجارة عبر الانترنت” للمجتمع العربي للعام 2023، التابع لوكالة المصالح التجاريّة الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد والصناعة بالتعاون مع سلطة التطوير الاقتصادي

الاستطلاع الذي أجري حول جودة المسار في السابق أوضح أنّه نحو 60% من المصالح التجاريّة المشاركة أبلغت عن ارتفاع في المبيعات بعد نحو 9 أشهر من نهاية البرنامج

غيرت فترة الكورونا قواعد اللعبة بكل ما يتعلق بالانتقال إلى التسوق الرقمي، وكشفت عن الطلب الهائل سواء في السوق المحلي أو في السوق العالمية. ومن أجل زيادة التسويق والتجارة عبر الإنترنت كوسيلة لزيادة المبيعات وتنمية المصالح التجاريّة الصغيرة والمتوسطة في المجتمع العربي، تم إطلاق برنامج “التجارة عبر الإنترنت” بميزانية قدرها 11 مليون شيكل، وذلك في إطار قرار الحكومة 550 بشأن الخطة الاقتصادية لتقليص الفجوات في المجتمع العربي.

ويشمل مسار المساعدة دراسة السوق وورشة تجارة عبر الانترنت وفحص الجدوى والاستشارة الشخصيّة للمصلحة التجاريّة والمشاركة في النفقات حتى مبلغ 10,000 شيكل يشمل ضريبة القيمة المضافة لإنشاء وتحويل وتهيئة متجر قائم للتجارة عبر الانترنت، وفي نفقات التسويق وتعزيز المبيعات عبر الانترنت بنسبة 50% من النفقات.

ويذكر أنّ المستحقّين للمشاركة في هذا البرنامج هي المصالح التجاريّة التي يكون عنوانها أو عنوان أصحابها ضمن البلدات المفصّلة في القرار الحكومي.

وكانت قد أدارت الوكالة بين الأعوام 2015-2019، برنامج “التجارة عبر الإنترنت” لعامة السكان بهدف تشجيع المصالح التجاريّة الصغيرة والمتوسطة على المشاركة في التجارة الرقمية، وشارك في البرنامج حينها 707 مصلحة تجاريّة من المجتمع العربي، بينما كانت في السنوات 2018-2019 زيادة كبيرة في عدد المصالح التجارية المشاركة من المجتمع العربي مع 239 و- 393 مصلحة تجاريّة بالتناسب.

ووجد الاستطلاع الذي أجري حول هذا النشاط أن ما يقارب 59٪ من المصالح التجاريّة التي شاركت في برنامج “التجارة عبر الإنترنت” قد أبلغت عن زيادة في المبيعات بعد إنشاء المنصة الرقميّة خلال 9 أشهر من نهاية البرنامج. وأظهر الاستطلاع أن مستوى الرضا العام عن عملية إنشاء المنصة الرقميّة مرتفع ويبلغ في المتوسط حوالي 4.79 (بمقياس 1-5). كما ذكرت 81٪ من المصالح التجاريّة التي شاركت في الاستطلاع أن المشاركة في البرنامج وتلقي المنحة شجعهم على إنشاء المنصة الرقميّة.

نعمي هيماين رايش، نائبة مدير وكالة المصالح التجاريّة الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد: “نستهدف من خلال هذا النشاط اختراق مجال التجارة عبر الإنترنت أيضًا من قبل السكان العرب. وبحسب معطيات الوكالة، فقد كان هناك زيادة ثابتة في عدد الأشخاص الذين ينضمون إلى المسار ونعتزم الاستمرار في تعزيز هذا الاتجاه. أدعو أصحاب المصالح التجاريّة في المجتمع العربي إلى متابعة النشر حول البرنامج على موقع الوكالة والتحقق من أهليتهم للمشاركة فيه وتطوير مصالحهم التجاريّة”.

سامي لهياني، مدير قسم التطوير الاقتصادي في سلطة التطوير الاقتصادي للأقليات في وزارة المساواة الاجتماعية: “تعزيز التجارة عن بعد سيؤدي إلى اختراق الحدود وزيادة مبيعات ومدخولات المصالح التجاريّة المشاركة. تدعو سلطة التطوير الاقتصادي للأقليات أصحاب المصالح التجاريّة الصغيرة والمتوسطة من المجتمع العربي للانضمام إلى البرنامج الفريد والاستفادة من الامتيازات التي يوفرها هذا البرنامج من أجل تطوير وزيادة مبيعاتهم”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا