وزيرا خارجيتي السعودية وإيران يوقعان بيانا مشتركا بشأن تنفيذ اتفاق استئناف العلاقات

صورة شاشة
0 7٬170

video
play-rounded-fill
وقّع وزيرا الخارجية السعودي فيصل بن فرحان والإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الخميس في بكين بيانا مشتركا بشأن تنفيذ الاتفاق الذي توصل إليه البلدان قبل نحو شهر بوساطة صينية لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما.

واتفق الطرفان في البيان المشترك -الذي صدر في ختام مباحثاتهما بالعاصمة الصينية- على أهمية متابعة تنفيذ اتفاق عودة العلاقات بين البلدين، وفتح الممثليات واتخاذ الإجراءات لفتح سفارتي البلدين وقنصليتي جدة ومشهد.

كما أكد الجانبان السعودي والإيراني على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني وتعزيز التعاون في كل ما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وكانت قناة الإخبارية السعودية ووكالة الأنباء الإيرانية ووسائل إعلام صينية بثت في وقت سابق اليوم لقطات فيديو تظهر الوزيرين يتصافحان أمام عدسات الكاميرات.

وقالت “الإخبارية” إن الوزيرين عقدا اجتماعا موسعا ضم وفدي البلدين بحثا خلاله تنفيذ اتفاق إعادة العلاقات على عدة أصعدة.

من جهتها، قالت الخارجية الإيرانية إن اللقاء بحث ملفات إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والإجراءات العملية لفتح السفارتين وممثلياتهما الدبلوماسية.

وفي العاشر من مارس/آذار الماضي صدر بيان مشترك بين إيران والسعودية والصين، وأعلنت فيه طهران والرياض الاتفاق على “استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران”.

وبعد أيام من الاتفاق أوضح وزير الخارجية السعودية أن الاتفاق مع إيران قائم على أساس احترام سيادة الدول وحسن الجوار.

وكان وزير الخارجية الإيراني قد قال -في لقاء مع الجزيرة أواخر مارس/آذار الماضي- إن تطبيع علاقات بلاده مع السعودية ستمتد آثاره الإيجابية إلى دول الجوار.

ومن شأن الاتفاق -الذي توسطت فيه الصين- أن ينهي قطيعة دبلوماسية استمرت 7 سنوات بين السعودية وإيران.

يذكر أن الرياض وطهران بدأتا محادثات مباشرة منذ 2021، في محاولة لاحتواء التوترات بينهما، وعقد الطرفان جولات محادثات بالعراق قبل أن يتم الإعلان عن اتفاق إعادة العلاقات.

المصدر : الجزيرة + وكالات


استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا