وزارة الصحة : 462 مريضًا مؤكّدًا بالإنفلونزا في الأسبوع الأخير

Photo by Adhy Savala on Unsplash
0 7٬008

ملخّص أسبوعي حول فيروس الإنفلونزا والـ RSV في البلاد

• تم الإبلاغ عن 462 مريضًا مؤكّدًا بالإنفلونزا في الأسبوع الأخير، و431 مريضًا بالـ RSV
• حوالي 60% من حالات الإنفلونزا الموكّدة في الأسبوع الأخير، كانت لأشخاص مكثوا في أقسام علاج البالغين بالمستشفيات، وحوالي 32% مكثوا في أقسام الأطفال.
• 17.6% من المؤمّنين في كافة صناديق المرضى تطعّموا ضد الإنفلونزا حتى الآن.
• 58% من أبناء الـ 65 عامًا وما فوق تطعّموا ضد الإنفلونزا.

وفقًا لبيانات المركز الوطني لمراقبة الأمراض في وزارة الصحة، حتى يوم الاثنين (16.01.23)، تمّ تطعيم 17.6% من المؤمّنين في كافة صناديق المرضى في البلاد.

تصنيف المتطعّمين وفقًا للمجموعات العمرية المختلفة:

65 عامًا وما فوق – 58%
55-64 عامًا-26.5%
5-12 عامًا- 16.3%
أقلّ من 5 سنوات-11%

وفقًا للبيانات، منذ مطلع شهر أكتوبر 2022 وحتى يوم السبت (14.01.23) تم الإبلاغ عن 3،345 مصابًا مؤكّدًا بالإنفلونزا، 462 منهم في الأسبوع الأخير. في الأسبوع الماضي حوالي 59% من المرضى المؤكّدين بالإنفلونزا مكثوا في الأقسام التي تعالج البالغين، بينما رقد 32% منهم في أقسام الأطفال و4% من
النساء الحوامل والوالِدات.

تناشد وزارة الصّحة الجمهور بتلقّي التطعيم ضد الإنفلونزا، وخاصة أبناء الـ65 عامًا وما فوق والأشخاص الموجودين في مجموعات الخطر. علمًا أن فيروس الإنفلونزا قد يسبّب انتشارًا للمرض والتهابات الرئتين، مشاكل في مسالك التنفس، التهاب عضلة القلب وحتى الوفاة.
يمنع التطعيم انتقال الفيروس والمضاعفات الناجمة عنه كالتهاب الرئتين، المكوث في المستشفى والوفاة. يوصى بتلقّي التطعيم سنويًا، إذ أن الإنفلونزا تتغيّر على الدوام وتظهر فيروسات جديدة، تختلف قليلًا عمّا عرفناه. التطعيم المتوفّر هذا العام (وكل عام) يرتكز على توقّعات منظمة الصحة العالمية التي تحدّد الأصناف
المتوقّعة كل سنة.

من المهم تلقّي التطعيم حتى لو كانت الأصناف الموجودة في التطعيم مطابقة لتلك التي كانت في التطعيم السابق، لا سيّما وأن نسبة الأجسام المضادة ضد أصناف التركيبة تبدأ بالانخفاض بعد ستة أشهر تقريبًا من تلقّي التطعيم، مع بعض الاختلاف الطفيف حسب التطعيم والمجموعة العمرية. وتبيّن من فحص جميع المجموعات أنه بعد مرور عام نسبة الأجسام المضادة لا تمنح حماية قصوى.

فيروس الـ RSV في البلاد

بناء على المعطيات التي تمّ جمعها وتحليلها من قِبل المركز الوطني لمراقبة الأمراض في وزارة الصحة، فأنه منذ مطلع شهر أكتوبر 2022 وحتى يوم السبت (14.01.23)، تم الإبلاغ عن 3،866 مريضَا مؤكّدًا بفيروس RSV، منهم 505 مرضى في الأسبوع الأخير.
يؤدّي فيروس الـRSV إلى إصابات في جهاز التنفس لدى الأطفال تحديدًا والرّضع ممّن هم دون سن الثانية، ويتمثّل ذلك بالتهاب القصبات الهوائية. عمومًا، تحدث الإصابات بهذا الفيروس في فصليْ الخريف والشتاء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا