• أحدث كنز ذهبي فرعوني عثرت عليه، الثلاثاء الماضي، البعثة الأثرية المصرية الإنجليزية التابعة لجامعة كامبردج والعاملة بمنطقة آثار “تل العمارنة” في المنيا جنوبي القاهرة.
  • الكنز وفقا لوزارة الآثار المصرية يضم مجموعة من الحلي الذهبية التي وجدت مدفونة في أحد مقابر العامة والفقراء في عهد الأسرة الثامنة عشر بالدولة الحديثة الفرعونية.

أول من نقبوا عن الذهب

قال خبير الآثار المصرية مدير منطقة آثار وادي الملوك في الأقصر علي رضا، لموقع “سكاي نيوز عربية” إن الذهب أطلق عليه المصريون القدماء اسم “نوب” المشتق منه اسم بلاد النوبة حاليا في أسوان، ويعتبر المصريون القدماء من أقدم شعوب العالم التي توصلت لاستخراج الذهب.

وأوضح أن الفراعنة أو المصريين القدماء نقبوا عن الذهب في الصحراء الشرقية والنوبة وجبال البحر الأحمر وسيناء، وفي هذه المناطق اكتشفوا الذهب واستخرجوه وشكلوه وصنعوه ولبسوه كحلي لهم، كما صنعوا منه أشكالا لآلهتهم ومعبوداتهم وملوكهم.

وتابع المسؤول الحكومي في وزارة الآثار، أن اهتمام المصريين بالذهب كمعدن نفيس منذ بداية الأسرات الفرعونية، مضيفا “ومن أجمل القطع الآثرية الذهبية التي لا تقدر بثمن ترجع إلى عصر الأسرة الثالثة في الدولة الفرعونية الحديثة، وهي قطع الحلي الخاصة بالملكة حتب حرس زوجة الملك سنفرو ووالدة الملك خوفو”.

وذكر رضا أنه “بالنسبة للذهب في الدولة الفرعونية الحديثة فحدث ولا حرج عن شيوع استخدام الذهب ليس كحلي فقط، ولكن استخدموه في المعابد”، مشيرا إلى أن معظم معابد الفراعنة والأرضيات الخاصة بها مطلية بالذهب، فقدس الأقداس بمعبد الملكة حتشبسوت في الأقصر لا تزال جدرانه مطلية بالذهب حتى الآن.