علماء إسرائيليون: يمكن لحاسة الشم لدى الفئران الكشف عن سرطان الرئة مبكرا

Photo by National Cancer Institute on Unsplash
0 5٬992

وفقًا لآخر التطورات الإسرائيلية من شركة EARLY، يمكن للفئران اكتشاف سرطان الرئة مبكرًا من خلال حاسة الشم. الفئران، لكونها حيوانات ذكية للغاية، لديها حاسة شم أكثر دقة ألف مرة من الآلات التي يصنعها الإنسان، النظام الثوري، الذي طورته الشركة في وقت مبكر، يجعل من الممكن الكشف عن سرطان الرئة في مرحلة مبكرة جدًا من المرض، بنسبة نجاح تصل إلى 93 في المئة، باستخدام عينات بول من المرضى وحاسة شم الفئران.

ويخضع التقدم حاليًا لموافقة إدارة الأدوية الأمريكية (FDA)، على أمل أن تكون هذه الاختبارات لجميع أنواع السرطان في إسرائيل في القريب العاجل أبسط وأسرع وأرخص تكلفة بحيث يتم إجراء فحوصات البول ببساطة في المنزل ونقلها إلى المختبر.

وتشير التطورات إلى أنه “إذا فقد الفأر الاهتمام على الفور فهذا يعني أن العينة سلبية، وإذا أبقى رأسه فيها لفترة فهذا يعني أن المريض مصاب بالسرطان”

وقال مدير تطوير الأعمال في شركة EARLY أفيهاي بورات، “يجري حاليا أن براءة الاختراع حاليًا تستهدف المجموعة المعرضة للإصابة بسرطان الرئة (المدخنين فوق سن الخمسين) إذا كان من الممكن اكتشاف أي نوع من السرطان في مرحلة مبكرة عن طريق إجراء اختبار بسيط للبول في المنزل، فإن السرطان سيصبح سجل مرض يمكن أن تعيش به من أجل وقت طويل”.

ومن جهتها أفادت باحثة السرطان ومؤسسة الشركة ميشال مارك دانييلي، أنها عملت منذ عدة سنوات على الفكرة، والآن تمكنت من وضعها موضع التنفيذ بفضل الفئران، أوضحت مارك دانييلي: “كان الإيدز مرضًا مميتا، ثم اكتشفوا دواءً مناسبًا يمكنك التعايش معه لفترة طويلة. هذا هو ما نذهب إليه”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا