ضباط بالشرطة : بن غفير يقوم بتفجير الأوضاع في القدس

Far-right Israeli lawmaker Itamar Ben-Gvir speaks to journalists outside of the Likud Party headquarters after meeting with Nov. 1 poll winner Benjamin Netanyahu about forming a government, in Tel Aviv, Israel, Monday, Nov. 7, 2022. Ben Gvir gave no details about the talks but sought to assure his backers that Israel will have a right-wing government. (AP Photo/ Maya Alleruzzo)
0 9٬217

قالت مصادر في جهاز إنفاذ القانون إن التوتر بين وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، والمفتش العام للشرطة، يعقوب شبتاي، يتصاعد بشكل كبير ويوشك على الانفجار، وفق ما نقلت عنها صحيفة “هآرتس” اليوم، الأحد.

وأشارت المصادر إلى أن هذا التوتر بين بن غفير وشبتاي يأتي وسط توقعات المخابرات الإسرائيلية بأن التوتر الأمني بين إسرائيل والفلسطينيين سيتصاعد بشكل كبير خلال شهر رمضان، في آذار/مارس المقبل.

وبين أسباب التوتر بينهما، مطالبة بن غفير المتكررة بتوسيع عمليات هدم منازل فلسطينية وعمليات الشرطة في القدس، فيما حذّر شبتاي من أن ذلك سيؤدي إلى غليان بين الفلسطينيين وعارض فرض إغلاقات على مناطق فلسطينية في المدينة.

وأضافت المصادر أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، ورئيس الشاباك، رونين بار، يعارضان سياسة بن غفير بشدة، وتحدثا مع شبتاي وعبرا عن دعمهما لمواقفه بهذا الخصوص.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاعتقاد السائد في الشرطة وفي جهاز الأمن الإسرائيلي عموما هو أن حملة “تركيز الجهد” الأمنية، التي أعلن عنها بن غفير في أعقاب عملية الدهس في مستوطنة “راموت” في القدس، صعّد التوتر وزاد من احتمالات تفجر أعمال عنف، وخاصة في أعقاب تصريحات بن غفير حول “إنجازات” نسبها لنفسه في هذا السياق.

وتباهى بن غفير، في شريط مصور نشره من خلال تطبيق “تيك توك”، أنه في إطار الحملة الأمنية التي أعلن عنها، نصبت الشرطة في القدس 199 حاجزا، وأجرت خلال خمسة أيام تفتيشا ضد أكثر من 11 ألف فلسطيني. وعقب ضباط شرطة كبار حاليون وسابقون بوصف أقوال بن غفير بأنها غير صحيحة وسخيفة، وأن لا علاقة للشرطة بمضمونها.

وأشارت المصادر إلى أن شبتاي يشعر أن بن غفير يسعى إلى إذلاله شخصيا، وأن هذا أحد أسباب التوتر بينهما. فعندما وصل بن غفير إلى موقع عملية الدهس صرخ على شبتاي بصوت مرتفع أمام المتواجدين في المكان وكاميرات الصحافيين، واتهمه بغياب ردع وطالب بمعرفة سبب عدم إسراع قوات الشرطة في العمل. ولم يستجب بن غفير لطلب شبتاي بأن “اهدأ ولا تصرخ” وأن يتحدثا على انفراد. وقال شبتاي في محادثات مغلقة لاحقا إن بن غفير “يدوس عليّ”. كذلك يعبر بن غفير عن استخفافه بشبتاي من خلال التوجه إليه باسمه الشخصي بحضور مرؤوسيه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا