سلاح كرواتيا يهدد حلم اليابان في كأس العالم

Croatia's Luka Modric and his teammates celebrate after the World Cup group F soccer match between Croatia and Belgium at the Ahmad Bin Ali Stadium in Al Rayyan , Qatar, Thursday, Dec. 1, 2022. Croatia defeated Belgium 1-0. (AP Photo/Thanassis Stavrakis)
0 3٬472

يلتقي منتخب كرواتيا مع نظيره الياباني، غدا الإثنين، في دور الـ16 لنهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا في قطر، والأمل يحدوهما في مواصلة مشوارهما بالمونديال.

وستكون المباراة التي تجرى على ملعب (الجنوب) بمثابة مواجهة بين خبرة المنتخب الكرواتي وطموحات منتخب اليابان، من أجل الصعود لدور الثمانية بالمونديال القطري.

وصعد منتخب كرواتيا، الذي يشارك في كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه، لدور الـ16، بعدما احتل المركز الثاني في مجموعته برصيد 5 نقاط، عقب تحقيقه انتصارا وحيدا وتعادله في لقاءين.

خبرة كرواتيا

افتتح المنتخب الكرواتي، وصيف بطل النسخة الماضية للمونديال في روسيا قبل 4 أعوام، مشواره في المجموعة السادسة بالبطولة الحالية، بالتعادل دون أهداف مع منتخب المغرب، قبل أن يقدم أقوى عروضه في الجولة الثانية، التي شهدت فوزه 4-1 على منتخب كندا.

واختتم فريق المدرب زلاتكو داليتش لقاءاته في دور المجموعات، بتعادل سلبي بطعم الفوز مع منتخب بلجيكا، ليصعد للأدوار الإقصائية للمرة الثالثة في تاريخه بالمونديال ويطيح بالشياطين الحمر، أحد المرشحين للفوز باللقب، من المسابقة مبكرا.

ويأمل منتخب كرواتيا في التواجد بدور الثمانية للمرة الثالثة في تاريخه، بعد ظهوره في نسختي 1998 و2018، في ظل امتلاكه عددا من النجوم المخضرمين.

وما زال المنتخب الكرواتي محتفظا بمجموعة كبيرة من لاعبيه الذين قادوا الفريق لتحقيق أفضل إنجازاته في كأس العالم بالصعود للمباراة النهائية للبطولة أمام فرنسا، وفي مقدمتهم لوكا مودريتش، لاعب وسط ريال مدريد الإسباني.

كما يضم الفريق أيضا من نجوم المونديال الماضي، كلا من ماتيو كوفاسيتش ومارسيلو بروزوفيتش وإيفان بيريسيتش وديان لوفرين وأندريه كراماريتش.

وكان داليتش قد أعرب، قبل ختام دور المجموعات، عن رغبته في مواجهة اليابان بدور الـ16 بدلا من ألمانيا وإسبانيا، ليتحقق ما كان يريده في النهاية، بعدما تصدر المنتخب الآسيوي ترتيب المجموعة السابعة في البطولة في مفاجأة لم يكن يتوقعها أكثر جماهيره تفاؤلا قبل انطلاق المونديال.

حلم ياباني

تربع منتخب اليابان على قمة مجموعته برصيد 6 نقاط، عقب تغلبه على اثنين من أبطال العالم السابقين، هما منتخبي ألمانيا وإسبانيا، حيث قلب تأخره في الشوط الأول إلى انتصار 2-1 في الشوط الثاني خلال الجولتين الأولى والثالثة، فيما خسر 0-1 أمام منتخب كوستاريكا بالجولة الثانية.

ويطمح الساموراي، الذي يشارك في المونديال للنسخة السابعة على التوالي، للتواجد في دور الثمانية للمرة الأولى في تاريخه، بعدما أخفق في تحقيق هذا الإنجاز خلال محاولاته الثلاث السابقة.

وخسر منتخب اليابان أمام تركيا في دور الـ16 بنسخة 2002، التي اشترك في استضافها مع كوريا الجنوبية، قبل أن يسقط أمام باراجواي وبلجيكا في نسختي 2010 و2018 على الترتيب.

ويطمع منتخب اليابان في مواصلة تفوقه على المنتخبات الأوروبية خلال النسخة الحالية للمونديال، حيث تعهد مدربه هاجيمي موريياسو باستمرار التحسن في الأداء في دور الـ16، غير أن الفريق يعاني من بعض الغيابات المؤثرة في صفوفه.

ويفتقد المنتخب الياباني خدمات مدافعه كو إيتاكورا بسبب الإيقاف، لحصوله على الإنذار الثاني أمام إسبانيا، فيما تحوم الشكوك أيضا بشأن مشاركة تاكيهيرو تومياسو وهيروكي ساكاي، اللذين يعانيان من الإصابة.

تاريخ المواجهات

وسيكون هذا هو اللقاء الثالث الذي يجمع بين كرواتيا واليابان في كأس العالم، بعدما سبق أن التقيا في مرحلة المجموعات بنسختي المسابقة عامي 1998 بفرنسا و2006 في ألمانيا.

وفاز المنتخب الكرواتي 1-صفر في اللقاء الأول، فيما تعادلا بدون أهداف في المباراة الأخرى، غير أن المنتخب الياباني فاز في لقاء ودي وحيد جرى بينهما عام 1997.

يذكر أن الفائز من تلك المباراة سوف يلتقي يوم الجمعة القادم في دور الثمانية، مع الفائز من مباراة البرازيل وكوريا الجنوبية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا