د.وليد شلاعطة يتحدث عن 9 حقائق عن سرطان الرئة

0 5٬121

عندما شرعت بالعمل في تخصصي قبل عدة سنوات، قمت بعلاج سرطان الرئة بالعلاج الكيميائي فقط: وهو علاج يرفض معظم المرضى تلقيه اليوم بشكل تام. ولاحقًا ، بدأت في علاج المرضى بأدوية العلاج المناعي، الأمر الذي أحدث ثورة غيرت تمامًا علاج سرطان الرئة. إذ إن أدوية العلاج المناعي تعمل على تنشيط الجهاز المناعي لمكافحة الورم وإطالة متوسط العمر المتوقع بشكل كبير وإعطاء أمل أكبر.

وبمناسبة حلول شهر نوفمبر، وهو شهر التوعية بسرطان الرئة في العالم وفي إسرائيل ، فإليكم تسع حقائق عن سرطان الرئة.

 

من الممكن الوقاية من سرطان الرئة

نحو 90٪ من مرضى سرطان الرئة هم من المدخنين الحاليين أو السابقين، أي أن سرطان يمكن الوقاية منه بالإقلاع عن التدخين. وثمة عوامل خطر أخرى هي تلوث الهواء ، وبيئة العمل الملوثة ، وأمراض الرئة والتعرض للإشعاعات.

 

الكشف المبكر ينقذ الأرواح

بفضل الجمعية الإسرائيلية وشركائها في مكافحة سرطان الرئة ، تم إدخال فحص CT بأشعة منخفضة ضمن اختبار التشخيص المبكر لسرطان الرئة في سلة الخدمات الصحية وتمويلها للمؤهلين. الاختبار مخصص للسكان المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الرئة: الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 74 عامًا والذين دخنوا عبوة واحدة يوميًا أو أكثر لمدة 30 عامًا. أو المدخنين الذين دخنوا علبتين يوميًا لمدة 15 عامًا.

الاختبار مخصص لكل من المدخنين الفعليين وأولئك الذين أقلعوا عن التدخين ، إذا لم يمر 15 عامًا على إقلاعهم عن التدخين.

 

ويتم إجراء الاختبار مرة واحدة في العام باستخدام الأشعة المقطعية (CT) بجرعة إشعاع منخفضة. ويتيح اختبار الفحص للكشف المبكر مع إمكانية تحديد الآفات الحميدة وغير الخطيرة وكذلك الآفات السرطانية. كما تشير الدراسات إلى أن التشخيص المبكر ينقذ الأرواح بنسب مئوية كبيرة.

 

المرض منتشر في صفوف الرجال العرب

بحسب معطيات وزارة الصحة المحدّثة لعام 2018 ، فقد تم تشخيص 2693 مريضًا بسرطان الرئة في إسرائيل ، منهم 1658 (61.6٪) رجال: 84٪ يهود و 16٪ عرب. و 1035 امرأة (85٪ يهودية و 15٪ نساء عربيات). وقد كانت أكثر حالات الإصابة بالمرض في جميع الفئات العمرية في صفوف الرجال العرب. وكان متوسط عمر أولئك الذين تم تشخيصهم حوالي 70 عامًا في المتوسط ، وكانت أعمار الرجال العرب الأصغر سنًا وقت التشخيص حوالي 67 عامًا ، والنساء العربيات 65 عامًا في المتوسط.

 

السرطان الصامت

يتم اكتشاف سرطان الرئة في اغلب الحالات – عندما يكون المرض في حالة انتشار. وتكون الأعراض على النحو الآتي: ضيق في التنفس ، إرهاق مستمر ، بحة في الصوت ، تعب شديد ، فقدان وزن ، وأحياناً سعال دموي يستمر لعدة أسابيع أو شهور. يُوصى بالتوجه إلى طبيب الأسرة أو اختصاصي أمراض الرئة عند ظهور الأعراض.

 

الأدوية المنشطة لجهاز المناعة لمكافحة الورم

تقوم أدوية العلاج المناعي بتنشيط جهاز المناعة لمحاربة الخلايا السرطانية ، تمامًا كما يحارب الفيروسات والبكتيريا.

وإذا كانوا يتحدثون قبل عصر العلاج المناعي عن إطالة العمر من 12 إلى 14 شهرًا ، والبقاء على قيد الحياة بنسبة 2-5 ٪ في مرضى سرطان الرئة النقيلي. فإنه اليوم ، بفضل العلاج المناعي ، أظهرت العديد من الدراسات أن المرضى سيتعايشون جنبًا إلى جنب مع مرضهم.

اختفاء الورم عند ربع المرضى

طريقة علاجية جديدة تتحدث عن تقديم العلاج المناعي قبل الجراحة ، من أجل القضاء على الخلايا السرطانية.

وفي دراسة نٌشرت في المجلة الطبية المرموقة New England Journal of Medicine ، أظهرت أن تقديم العلاج المناعي مع العلاج الكيميائي ، قبل الجراحة لإزالة الورم، يعمل على إخفاء الورم في ربع المرضى: 24٪ من المرضى الذين تلقوا العلاج المناعي والكيماوي لمدة 3 جولات ، مقابل 2.2٪ من تلقوه في العلاج الكيميائي وحده.

كما بينت الدراسة أن العلاج المناعي مع العلاج الكيميائي قلل من الورم في حوالي 40 ٪ من المرضى وعمل على جعل الجراحة التي خضع لها المرضى أقصر وأسهل، كما قلل من خطر تكرار المرض.

العلاج مسجل في إسرائيل وقد تم تقديمه إلى السلة الصحية الجديدة.

 

نجاة من المرض غير مسبوقة

المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة النقيلي ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC) والذين عولجوا مع العلاج المناعي ، ضاعفوا من معدل بقائهم على قيد الحياة خلال خمس سنوات من المتابعة ، مقارنةً بالمرضى الذين عولجوا بالعلاج الكيميائي وحده. والحديث يدور عن دراسة استمرت أكثر من 5 سنوات ، تم إجراؤها في 288 مركزًا حول العالم ، بما في ذلك 5 في إسرائيل ، بمشاركة 1189 مريضًا.

 

دراسات أخرى اثبتت أيضا انه خلال 5 سنوات العلاج عند الجمع بين عقاري العلاج المناعي ، فإن 1 من كل 4 مرضى لديهم علامة بيولوجية إيجابية (بيوماركر) PDL1 يبقى على قيد الحياة. ويعيش 1 من كل 5 مرضى لديهم علامة بيولوجية سلبية (بيوماركر). المرضى الذين لديهم علامة البيولوجية سلبية هم أكثر صعوبة في العلاج ، لأنهم يستجيبون بشكل أقل جودة.

 

 

نقوم بتوقيف العلاج لكن التأثير يستمر

تعمل أدوية العلاج المناعي على “تعريف” جهاز المناعة على الخلايا السرطانية. لذلك ، حتى بعد التوقف عن العلاج ، يستمر تأثيرها. وفي دراسة أظهرت نتائج بقاء غير مسبوقة ، حيث تم علاج المرضى لمدة عامين ، لكن العلاج ظل فعالًا لأكثر من 3 سنوات بعد التوقف عن العلاج.

قصص غير عادية لمرضى تم علاجهم

نحاول مساعدة المرضى بكل ما اتينا من قوة ، عطف ومراعاة مشاعر مرضانا. فإن حسن الخلق والتشجيع والمعاملة الجيدة ، في معظم الحالات ، يؤدون إلى نتائج أفضل. إذا كان قريبك مصابًا بسرطان رئة نقيلي عنيف ، فلا مكان لليأس وفقدان الأمل.

فلقد عالجت وأعالج العديد من المرضى الذين جاؤوا قلقين، يأس، وبدون أمل ، وخلال فترة العلاج اختفت أورامهم أو تقلصت بصورة جيدة جدا. واختفت الآثار الجانبية التي عانوا منها ، ولم يعودوا بحاجة إلى أكسجين محمول والآن يعيشون حياتهم كالمعتاد.

لقد عالجت مريضاً بسرطان الرئة بورم شديد اخترق عضلة القلب. وقد رفض المريض تلقي العلاج الكيميائي ، وتم علاجه بالعلاج المناعي حيث اختفى الورم بعد دورتين من العلاج. لن أنسى هذه الحادثة أبدًا.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا