ديكورات مجالس الرجال الفخمة.. خصائص وألوان وتفاصيل

المصدر : سيدتي
0 5٬790

مجالس الرجال الفخمة مرغوبة من ملاك الشقق والفلل؛ الاشتغال على هذا النوع من التصاميم يتطلب درايةً من المهندس وحرصًا على عكس هوية محدّدة واهتمامًا بأدق التفاصيل. في هذا الإطار، يُطلع مصمم الديكور الكويتي فيصل الزيدان قراء “سيدتي. نت” على خصائص وألوان وتفاصيل ديكورات مجالس الرجال.

خصائص عامة لمجالس الرجال

تفاصيل تصميمية لافتة في مجلس الرجال

حسب الزيدان، مهما اختلفت الأذواق والتفضيلات، فإن هناك خصائص عامة لمجالس الرجال لا بد أن يأخذها المصمّم في الاعتبار، مثل: الهوية، لخلق طابع هندسي للمجلس يعكس ثقافة مُحدّدة؛ فإذا كان المجلس يقع في شقة أو فيلا قابعة بدولة عربية، يجب أن يعكس الطابع التصميمي هذه الهوية، وأن يحمل تفاصيل من الهندسة الإسلامية وأن يُظهر عن جماليات الزخرفة والخطوط والرسوم الرشيقة المتتابعة، التي تتشكل من فنون مختلفة، مثل: الحفر والنقش والتطعيم، وتُنفذ باستخدام مواد منوعة، مثل: الخشب والصدف، والمعادن (النحاس والفضة). بذا، تكون النتيجة عبارة عن لوحة جمالية يعكسها التصميم بتفاصيله، ومنها: القطع الفخمة التي تسترجع حقبة الملوك والسلاطين القدامى.

 

على التصميم أن يعكس هوية محددة

عن الطابع الملكي لمجالس الرجال، يوضّح الزيدان أن “الطابع الملكي التصميمي فخم بكل مقتنياته وتفاصيله ومعطياته، وهو يتطلب العناية والدقة عند اختيار الخامات، التي تتمثل غالبًا، في الحرير والمخمل والكشمير، وغيرها من الخامات الراقية”. ويُعلّق الزيدان أهمّيةً على الإضاءة، قائلًا إنها “عامل قوي في إبراز جمالية المكان”، مع الدعوة إلى تنفيذها بشكل مميز، كما إلى الاعتماد على المصابيح ذات الإضاءة الخافتة، التي تُظهر المكان أكثر عصرية مقارنة بغيره من فراغات…

 

لإضاءة المجلس دور رئيس في التصميم

ألوان متكررة في مجالس الرجال

الألوان الفاتحة في مجلس الرجال تُريح العين

عن الألوان المُتكررة في مجلس الرجال الملكي، وعمّا إذا كان كلّ من الذهبي والأحمر القاني والكحلي يتقدّم اللوحة اللونية، في هذا النوع من التصاميم، يوضّح الزيدان أن “ألوان الديكور الملكي لا تقتصر على تلك المذكورة آنفًا، وإنّما الذهبي أو الفضي يبرز جمالية وفخامة الديكور”، مضيفًا أن “هناك ألوان أساسية مستخدمة، مثل: الترابية، بالإضافة إلى درجات فاتحة معينة مريحة للعين، والأبيض الذي يضفي الكثير من الراحة والانشراح، والأحمر صنو الفخامة”.

الأبيض الموظّف في التصميم يُشعر بالانشراح

الطراز الكلاسيكي

هل لا يزال الطابع الملكي لمجالس الرجال لصيقًا بالطراز الكلاسيكي أو النيوكلاسيكي؟
في الإجابة عن السؤال، يقول الزيدان: “لا يزال الطابع الملكي رمزاً للطراز الكلاسيكي، من دون أن يحتكر الأخير ذلك، فالطراز الكلاسيكي يُركّز على الجماليات ويرمز إلى الاناقة والفنية العالية. الطراز النيوكلاسيكي، بدوره، يتميز بالتوازن، فهو يأخذ القديم ويعيد الاشتغال عليه، ويعطيه حياة جديدة، مثل: مزج أثاث ذي طابع كلاسيكي تقليدي قديم مع قطع ديكور حديثة، لكن لا مانع من إضافة لمسات “مودرن” على هذا الطابع، مع بصمة مصمم الديكور الخاصة”.

مصمم الديكور الكويتي فيصل الزيدان
مصمم الديكور الكويتي فيصل الزيدان

__

  • الصور لمجلسين من تصميم فيصل الزيدان

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا