المدير العام للجنة تنسيق الحج والعمرة للصنارة : غلاء السكن هو السبب لإرتفاع تكلفة الحج

0 9٬366

*تكاليف  العمرة لفئة “ب” هذا العام تعادل تكاليف فئة “أ” من العام الماضي* عدد الحجاج هذا العام 4500 بينهم 1600 حاج تسجلوا عام 2019 وتم إلغاء السفر بسبب الكورونا*

محمد عوّاد


جاء من لجنة التنسيق العليا لشؤون الحج والعمرة في البلاد ، ان تكلفة الحج لهذا العام قد ترتفع بنسبة تصل الى 40٪؜ عن السعر الذي دفعه الحجاج العام الماضي ( تجاوز المبلغ حينها الــ 30 الف شيكل، للحاج الواحد(، وهذا معناه ان تكلفة الحج هذا العام قد تصل الى 40 الف شيكل للفرد ، وهو مبلغ ضخم للغاية“.

وفي حديث مع المدير العام للجنة الحاج مصطفى عازم قال للصنارة: “الارتفاع ليس له علاقة بالتكاليف الإجمالية  وما سيرتفع هو تكاليف السكن في مكة المكرمة. فمنذ نهاية سنة 2022 هناك ارتفاع في الأسعار بنسبة 30% – 20% وفي رمضان القادم سيرتفع أكثر وأكثر, وعمرة رمضان التي كانت تكلفتها السنة الماضية 7 آلاف شيكل سترتفع الى 14.000 ألف. وحسب الأسعار التي ينشرها بلاط الحرم (محيط الحرم القريب), فإن الغرفة التي كانت تكلفتها 45 ألف ريال (لأربعة أشخاص) ستكون تكلفتها 60 ألف ريال. ونفس السعر للغرفة  الزوجية (الثنائية).

وردّاً على سؤال حول الأسعار في باقي الفنادق البعيدة عن بلاط الحرم قال: “كل باقي الفنادق سترتفع فيها الأسعار. ففي رمضان 2019 كانت تكاليف العمرة للفئة “ب” في الفنادق البعيدة (على بعد 1.5كم) 4500 شيكل وهذا العام التكلفة 9 آلاف. وهذا العام التكلفة لفئة “ب” ستكون مساوية لتكلفة فئة “أ” (السكن في الأبراج) في العام 2022″.

وردّاً على سؤال حول عدد الحجاج هذا العام قال: “عدد الحجاج المسجلين 4500 منهم 1600 حاج الذين تسجلوا في سنة 2019 وأُلغيت بسبب الكورونا”.

وردّاً على سؤال بأي وسائل سيتم نقل هؤلاء الحجاج قال:” 25% – 30% (حوالي 1400 حاج) سيسافرون برّاً (بالحافلات) ونسعى لتقليص عدد الحافلات قدر الإمكان. وسيكون سكن المسافرين في  البر والجو بفئتين, فئة بلاط الحرم (فئة “أ”) وفئة الفنادق البعيدة 2 كيلومتر أو ما تصنّف بفئة “ب”. وردّاً على سؤال اذا سيكون الطيران مباشراً قال: الطيران سيكون كما كان لغاية الآن عن طريق الأردن, وفي حال أصبح الطيران مباشراً سيتم السفر بجواز سفر إسرائيلي.

وجاء في البيان الذي تم تعميمه من لجنة الحج والعمرة الاتي :” بعد اعلان المملكة العربية السعودية بانها ستسمح هذا العام 2023 للحجاج من خارج المملكة بتأدية فريضة الحج وستعود أعداد الحجاج في موسم 1444 هجري ( هذا العام) كما كانت قبل جائحة كوروناء هذا يعني حصة عرب 48 ستكون 4500 حاج.  وهذا سيضمن سفر 1600 حاج مسجلين من عام 2019 لم يسافروا بسبب جائحة كورونا والقيود وكذلك 2900 حاج تم تسجيلهم هذا العام حيث سيكون العدد الاجمالي 4500 حاج.

هذا وسيترتب هلى الحجاج تلبة الشروط التالية:

1-اكمال التطعيم باللقاحات الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد -19) وان يكون الحاج  قد تلقى جرعتين على الاقل من اللقاحات المعتمدة .

2-الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح “الانفلونزا الموسمية” تكون معه يوم السفر.

3-الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح “الحمى الشوكية الرباعيACYW قبل القدوم إلى الحج بمدة لا تقل عن 10 أيام.

وطالبت اللجنة الحجاج المسجلين الذين لم يتلقوا اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد -19) بالاسراع بتلقي اللقاح وعلى جميع الحجاج دون استثناء حتى الاداريين ارسال ملف شهادة التطعيم تنسيق (010) حتى تاريخ 2023/3/1  للجنة لتقوم بإدراجه مع ملف التسجيل وكل حاج لم يرسل الملف سيتم شطب اسمه من قوائم التسجيل وكذلك في حال تبين ان شهادة التطعيم مزورة سيتم شطب الاسم دون الرجوع للحاج “.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا