إلغاء إضراب المدارس الذي كان مقررا الجمعة

0 9٬346

أُلغي الإضراب الذي كان مقرر في المدارس الحكومية، يوم غد، الجمعة، وذلك في ظل التقارير حول التوصل إلى تفاهمات أولية مع وزارة المالية، قد تنهي إضراب السلطات المحلية، لليوم الثاني على التوالي.

في المقابل، أفادت هيئة البث العام الإسرائيلي (“كان 11”) بأن مركز الحكم المحلي يدرس مواصلة الإضراب يوم غد، الجمعة، عبر التوقف عن توفير سائر الخدمات التي تقدمها السلطات المحلية للجمهور، باستثناء قطاع التعليم.

وشهد الخميس، إضرابا في جميع المراحل التعليمية الخاضعة للوزارة. وتعطلت الدراسة من روضات الأطفال حتى المرحلة الثانوية بسبب الإضراب في السلطات المحلية، وذلك باستثناء التعليم الخاص.

في حين لم تشارك بعض السلطات المحلية في الإضراب، بما في ذلك بلدية القدس، حيث نظمت الدراسة كالمعتاد في جميع المدارس في المدينة.

وقالت “كان 11” إن “الفجوة تتزايد” بين المطالب التي تطرحها منظمة المعلمين وبين ما يعرضه المسؤولون في وزارة المالية.

وتطالب منظمة المعلمين فوق الابتدائيين يرفع راتب المعلم المبتدئ بنسبة 30%، أي من حوالي 8 آلاف شيكل إلى 12 ألف شيكل شهريًا، فيما تعرض وزارة المالية زيادة بحوالي 15%، وهي زيادة قدرها 600-700 شيكل شهريًا.

بالإضافة إلى ذلك، تطالب منظمة المعلمين برفع راتب المعلمين من أصحاب الخبرة بنسبة 30%، في حين تعرض الوزارة على زيادة بنسبة 2% فقط، أي بزيادة قدرها 300-700 شيكل شهريًا.

وستبحث منظمة المعلمين، الأسبوع المقبل، الاستمرار بالإجراءات الاحتجاجية مع التفاوت في ما تعرضه الوزارة وتطالب به المنظمة.

وجاء إضراب الخميس بسبب مطالبة مركز الحكم المحلي من وزارة المالية بضبط وتسوية رفع رواتب الحاضنات والمساعدات في رياض الأطفال، والتزام برصد ميزانية لسد الفجوة المتعلقة بعدد الصفوف، وإلغاء صندوق المُسقّفات (الأرنونا).

من جهة أخرى، أصدرت وزارة المالية والهستدروت بيانا مشتركا قد يستدل منه حدوث انفراجة في المفاوضات بين الطرفين قد يؤدي إلى إنهاء إضراب السلطات المحلية.

وجاء في البيان أن “المفاوضات بين وزارة المالية والهستدروت بشأن الاتفاق الإطاري للقطاع العام، والتي تشمل أيضًا المساعدات، مستمرة طوال الوقت”.

وتابع البيان “التقى الطرفان الأسبوع الماضي، ويجتمعان الآن وسيجتمعان يوم الأحد، بهدف التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف أن الإصلاح المتعلق بعمل المساعدات الذي يتم تشكيله “هو نتيجة عمل طويل ولا يتأثر بمثل بإجراءات من قبل مختلف الأطراف”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا