إسرائيل تنوي تشديد إجراءات الحصول على جواز سفرها

flickr
0 10٬250

تنوي الجهات المختصة في إسرائيل تشديد طريقة الحصول على جواز السفر الإسرائيلي من قبل القادمين الجدد، المهاجرين اليها من بلاد أخرى.

ولكي يتم تطبيق هذا، فمن الضروري تعديل القانون وذلك استجابة لضغوط جهاز الامن العام “الشاباك” الذي يخشى ان تتغلغل عناصر معادية الى إسرائيل بفضل سهولة الحصول على جواز سفر إسرائيلي.

وكانت الطريقة المتبعة في السنوات الست الأخيرة، ان يحصل القادم الجديد المهاجر اليهودي الى إسرائيل جواز السفر الإسرائيلي مع حصوله على الجنسية الإسرائيلية، وهي إجراءات لا تطول عادة.

ولكن تغيير الذي يصر عليه جهاز الامن العام، الشاباك، ان لا يمنح جواز السفر الإسرائيلي للقادم الجديد، إلا بعد إقامته في إسرائيل سنة كاملة بعد حصوله على الجنسية الإسرائيلية.

يذكر انه تم تعديل القانون الخاص بهذه الحالات في عام 2017، وصار من حق المهاجر الجديد الذي يستحق الجنسية الاسرائيلية، الحصول على جواز سفر إسرائيلي في نفس الوقت.

أما الآن، يُطلب من إسرائيل تغيير الوضع في اعقاب تحذيرات جهاز الامن العام “الشاباك” من أن هذا قد يؤدي إلى إساءة استخدام جوازات السفر الإسرائيلية “لغرض القيام بأعمال تضر بأمن الدولة”.

وفي هذا السياق، أفادت الانباء، مطلع الأسبوع الجاري، بأنه بعد مرور عام على الحرب الروسية في اوكرانيا تم الكشف عن عدد المهاجرين القادمين من أوكرانيا خلال هذه الفترة وهو 14 الف مهاجر بينما بلغ عدد المهاجرين من روسيا 51 الف مهاجر بينما بلغ عددهم من بيلاروسيا 2300 قادم جديد هاجر الى إسرائيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected] - [email protected]

قد يعجبك ايضا