اخر الاخبار
تابعونا

بيولي يدلي باعتراف مؤلم حول ميلان

تاريخ النشر: 2022-10-06 01:55:27
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

هل تصمد الحكومة الحالية بعد مرور عامها الأول ؟ الصنارة تلتقي باعضاء الإئتلاف

,

مر عام كامل على حكومة الائتلاف الحالية ، برئاسة نفتالي بينيت ، والتي تعاني من خطر التفكك والذهاب الى انتخابات كنيست جديدة ، بعد الاوضاع المعقدة الاخيرة التي يشهدها الائتلاف الحكومي ، بظل تمرد النائبين مازن غنايم من القائمة العربية الموحدة ، والنائب غيداء ريناوي زعبي من حزب ميرتس ، وبظل موقف النائب نير اورباخ من حزب يمينا ، الذي اعلن اليوم انه سيجمد تصويته مع الائتلاف حتى المصادقة على تمديد القانون الجنائي في الضفة.

وحول مرور عام على هذه الحكومة الحالية ، التقى مراسل موقع الصنارة نت مع شخصيات بارزة من حكومة الائتلاف الحالية ، للحديث عن اخر التطورات بالاجواء المتوترة داخل الائتلاف ، وإن يتوقعون بتفكك الائتلاف بشكل كامل والذهاب الى انتخابات كنيست جديدة.

 

وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج

 

" لم يراهن احد على بقاء هذه الحكومة لمدة سنة كاملة"

وزير التعاون الاقليمي عيساوي فريج قال لمراسل موقع الصنارة نت :"الازمات في الحكومة من يومها الاول ، لو عدنا للوراء قبل سنة ، لا احد كان يؤمن ان هذه احلكومة سيمر عليها عام كامل بهذا النجاح ، انتهى الان العام الاول ، والان جاء وقت حصد الثمار ، ولكن للاسف ان نكون نحن النواب العرب سبب بإيقاف حصاد هذه الثمار التي ينتظرها مجتمعنا العربي ، هي مشكلة كبيرة للغاية".

وأضاف فريج :" اليوم ازمتنا للاسف اكبر من قبل ، نحن بحاجة الى ان نكون ائتلاف قوي لضمان استمرارية هذه الحكومة التي جائت ولاول مرة مع شراكة عربية قوية مثل القائمة الموحدة ووزير عربي ونائب عربي في حزب ميرتس".

 

"نعمل على تحسين الاجواء مع مازن وغيداء "

وحول الازمة مع مازن غنايم وغيداء زعبي قال فريج :" نحن نعمل كل ما نستطيع مع مازن غنايم وغيداء زعبي ، لضمان ان يكون الائتلاف بجانب بعضه البعض ، هذا ليس شيئاً سهلاً ونحن ندرك ذلك ولكن نتمنى انه وخلال هذا الاسبوع ان يشهد الوضع مع النواب زملائنا تحسن ، لان ما تقوم غيداء بطرحه هو طرح ميرتس ، ولكن نحن نتعامل في السياسية وليس فقط في العواطف ، ولا يوجد اي اختلاف بين مطالب النائب غيداء زعبي ومطالب ميرتس ، الاختلاف الوحيد هو في الطريقة السياسية لا غير".

 

" هنالك تخوف من الذهاب الى انتخابات جديدة بشهر نوفمبر"

وبسؤال مراسلنا ، عن تفكك الحكومة والذهاب انتخابات جديدة في الفترة القادمة قال فريج :" الانتخابات واردة بدون شك ، نحن في فترة حرجة ، وإذا لم يكن هنالك حكومة سيكون هنالك انتخابات خلال شهر نوفمبر القادم ، ولكن نحن نسعى ونعمل بجهد حتى لا نذهب الى الانتخابات ، من اجل عدم ايقاف الميزانيات والمشاريع الضخمة التي بدء حصادها الان للمجتمع العربي".

 

" هدم البيت شيء سهل"

وحول استطلاعات الرأي التي تقول بأن ميرتس لن تجتاز نسبة الحسم ، بحالة حدوث انتخابات جديدة قال الوزير فريج :"ميرتس موجودة في ازمة لان جمهور الناخبين لدى ميرتس ، يريد ميرتس في الائتلا الحكومي ، جمهور الناخبين يرون بان ميرتس قد يكون سبب في فك الائتلاف الحكومي ، ونحن الان نعمل جاهدين لابقاء ميرتس في الحكومة وابقاء غيداء ريناوي زعبي بصف الحكومة ، لاننا قمنا بدخال غيداء الى الحكومة بأسم ميرتس ، يجب ان تحافظ معنا على الحكومة ، واقول الى الزميلة غيداء :" هدم البيت شيء سهل ويمنع ان نكون نحن سبب فيه".

 

وزيرة حماية البيئة تمار زندبرغ

 

" الاوضاع داخل الائتلاف الحكومي معقدة للغاية"

واما وزيرة حماية البيئة تمار زندبرغ قالت لمراسل موقع الصنارة نت حول وضع الائتلاف الحكومي بعد مرور عام ، والاجواء المتوترة الحالية التي يشهدها :" الوضع داخل الائتلاف الحكومي بالوقت الحالي ، معقد للغاية ، ونحن بجاة ان تكون الاحزاب الـ 8 ملتزمة بشكل كبيرة ومترابطة حتى تستمر هذه الحكومة في عملها ".

 

" البديل لهذه الحكومة هو سموتريتش وبن غفير"

واضافت زندبرغ :" اوجه رسالة الى النائب غيداء ريناوي زعبي اقول من خلالها ، ان هنالك تحديات كبير داخل الائتلاف يتسبب بها نواب من اليسار ونواب من اليمين كذلك ، وانا اعتقد بأنه عند التفكير بأن البديل لهذه الحكومة سيكون بن غفير وسموتريتش يجب التفكير ملياً حينها ، وايضاً هنالك خطط وبرامج تقوم عليها هذه الحكومة ، بدأت الان تخرج الى النور ، وعليه فيجب علينا ان نعلم أهمية وضرورة استمرار هذه الحكومة حتى نقدم كافة هذه المشاريع والميزانيات لابناء شعبنا ".

وأكملت زندبرغ حديثها :" البديل لهذه الحكومة كما ذكرت اعلاه هو أسوأ بكثير ، وهذا الكلام صرحت به الزميلة النائب غيداء ريناوي زعبي بأكثر من مناسبة ، وانا ايضاً سمعتها بأكثر من مناسبة وهي تتحدث عن الخطط والنشاطات والبرامج التي تعمل عليها الحكومة فلهذا الشيء اقول لها من المهم ان نؤمن جميعاً بضرورة اكمال هذه الحكومة لفترتها الكاملة وعدم تفككها".

 

" لو كنت مكان غيداء ولا اريد الاستمرار لقمت بإعادة المقعد "

واختتمت الوزيرة حديثها :" لو ما يجري مع النائب غيداء ريناوي زعبي ، حدث معي ساقرر اما الاستمرار مع الحكومة والتحديات المفروضة من اجل هذه الدولة وشعبها ، او اقرر بأن اعيد المقعد الى حزبي ، ولكن بالنهاية هذا القرار يعود لها ، وانا اظن بغيداء كل الخير لانها تعلم برامج وخطط هذه الحكومة وتعلم من هو البديل لهذه الحكومة ، وبالنهاية انا استبشر خيراً بأستمرار هذه الحكومة وعدم الذهاب الى انتخابات كنيست ، لان الوقت الحالي هو وقت قطف ثمار العام الاول للحكومة وخاصة للمجتمع العربي الذي اعلنا له هذا الاسبوع ميزانية 550 مليون شيكل لتحسين البيئة 250 منها هذا العام ، والبقية مقسمة على مدار 5 سنوات".

 

رئيس القائمة العربية الموحدة د.منصور عباس

 

" اتفهم موقف كل عضو كنيست لديه مواقف ضد قضايا معينة"

واما النائب منصور عباس ، رئيس القائمة العربية الموحدة قال لمراسل الصنارة :" ندرك الاوضاع المتوترة التي يشهدها الائتلاف الحكومي في الوقت الحاي ، واتفهم موقف كل عضو كنيست يكون لديه ملاحظات ومواقف ضد قضايا معينة ، ولكن هنالك مصلحة عليا فوق الجميع وهي مصلحة المجتمع العربي ، التي يجب علينا المحافظة عليها والعمل من اجلها ".

 

" نحن اليوم امام فرصة كبيرة لتحسين أوضاع مجتمعنا العربي"

وأكمل النائب منصور عباس حديثه :" امامنا اليوم فرصة كبيرة لتحسين الأوضاع في المجتمع العربي في كافة القضايا الحارقة التي يعاني منها مجتمعنا ، مثل الأوضاع الأمنية ومحاربة أفة الجريمة والعنف كما يحصل حالياً والتي تشهد حتى منتصف العام الحالي انخفاض كبير وفقاً لكافة المعطيات والاحصائيات ، وايضاً يتم الان توفير ميزانيات للمجتمع العربي مثل ميزانية خطة تحسين البيئة في المجتمع العربي التي اعلن عنها هذا الاسبوع ، وغيرها من الميزانيات ، لهذا فيتوجب علينا ان نحافظ على استمرارية هذه الحكومة ، بعد مرور عام عليها".

 

" اخشى من أن تتسبب الازمات داخل الائتلاف برفع وتيرة اعمال الجريمة والعنف داخل المجتمع العربي"

وحول سؤال مراسلنا ، بحالة استمرار التوتر داخل الائتلاف الحكومي سيؤثر هذا الامر على مكافحة الجريمة والعنف في المجتمع العربي قال منصور عباس :" في طبيعة الحال حينما تدخل الحكومة الى عدم الاستقرار السياسي وينشغل الوزراء والقياديين بشأن الانتخابات ، عملية الضغط والمتابعة الحثيثة لاداء الشرطة. ولتحصيل نتائج حقيقة في مكافحة العنف والجريمة تقل ، وهذا يشكل خطورة الان ، بأن يكون هنالك تصاعد في أفة العنف والجريمة لا سمح الله ، بعد نسبة الانخفاض الكبيرة التي شهدها المجتمع العربي هذا العام  بنسبة تزيد عن الـ 30%".

 

" أنا متفائل بأن نجد الحلول لكافة الازمات داخل الائتلاف الحكومي"

وأختتم منصور عباس حديثه :" انا متفائل بان نجد حلول لكافة الازمات والاشكاليات التي يمر بها الائتلاف الحكومي ، واتوقع ان تستمر هذه الحكومة ، التي فاجئت الجميع بانها اليوم اكملت عام كامل ، مع العلم ان اشد المتفائلين لم يتوقع ان نستمر لمدة عام كامل وهذا انجاز كبير ".

 


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة