اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

اختتام شهر التراث والتاريخ والانتماء في كوكب أبو الهيجاء بالتعاون مع الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين –الكرمل 48

 

بجو من البهجة والفرح، اختتمت يوم الاثنين الموافق 28/3/2022 فعاليات شهر التراث والتاريخ والانتماء في مدرسة كوكب أبو الهيجاء الشاملة، والذي جرى تحت رعاية مجلس كوكب المحلي، وبمبادرة وتنفيذ "الاتّحاد العام للكتّاب الفلسطينيين - الكرمل 48"، ومدرسة كوكب الشاملة، ومكتبة كوكب العامة.

وقد سادت يوم الاختتام أجواء من الفخر والاعتزاز بالنجاح الكبير لشهر التراث والانتماء، حيث زار الأدباء أعضاء "الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين - الكرمل 48" المدرسة الشاملة، على مدار شهر ونصف قدموا خلالها العديد من المحاضرات والفعاليات والنشاطات اللامنهجية، التي اثرت واغنت الطلاب بمعلومات قيمة عن تاريخ وتراث وحضارة شعبنا، وتوجت هذه اللقاءات بهذا اليوم الاحتفالي، حيث قام أربعة عشر كاتبا، أديبا وشاعرا بالانتشار في المدرسة وتقديم ما عندهم من فكر نير وراق لأبنائنا، وقد ابدى الطلاب وعيا كبيرا بالإصغاء والأسئلة التي دارت حول الأدب والشعر واللغة العربية والانتماء والهوية والتمسك بالأرض.

كما تم إصدار كتاب قيم يتضمن سيرة حياة الأدباء المشاركين في شهر التراث والانتماء، وكلمة لمدير المدرسة الشاملة الأستاذ يوسف منصور، وكلمة للاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين الكرمل 48 قدمها سكرتير الاتحاد الكاتب مصطفى عبد الفتاح، وفقرة قصيرة عن القرية، وقد جمعت مادة الكِتاب من الكتَّاب أنفسهم وتلخيصات قصيرة عن محاضراتهم. والكتاب هم: سعيد نفاع، مصطفى عبد الفتاح، آمال أبو فارس، حسن عبادي، حنان جبيلي عابد، يحيى طه، فاضل علي، زياد شليوط، عناد جابر، رياض مخول، مقبولة عبد الحليم، مفلح طبعوني، أحمد الصح، فهيم أبو ركن ومحمد علي سعيد.

رئيس مجلس كوكب المحلي يعلن عن موافقة المجلس تخصيص مقر دائم في القرية لاتحاد الكتاب

في حفل الاختتام، رحب رئيس المجلس المحلي السيد زاهر صالح بالحضور، وأعرب عن تقديره لهذه الفعاليات التوعوية وأعلن عن قراره الاستجابة لطلب الاتّحاد العام للكتاب الفلسطينيين - الكرمل 48، تخصيص مقر ثابت لهم في كوكب أبو الهيجاء، وقد قوبل هذا القرار بالرضا والاستحسان والتقدير من قبل الكتاب والشعراء المشاركين. 

أما مدير المدرسة المربي الأستاذ يوسف منصور فقد أعرب عن شكره وتقديره للأدباء المشاركين، وقدم الشكر لكل من شارك في إنجاح هذا المشروع متمنيا مواصلة المبادرة لمثل هذه المشاريع، منوها إلى أهمية مثل هذه الفعاليات في تذويت القيم وحب اللغة التي هي أساس الانتماء والهوية. 

أما الأمين العام للاتّحاد العام للكتاب الفلسطينيين - الكرمل 48 الكاتب سعيد نفاع، فقد أعرب عن شكره للمجلس وللمدرسة ولجميع العاملين، كما شكر الأدباء المشاركين وأثنى على دورهم في إعلاء قيمة الثقافة والأدب، مشيرًا إلى أن الاتحاد العام للكتاب يشهد نشاطًا منقطع النظير، وتطرق إلى مؤتمر أدب الأطفال الذي أقيم في قرية طرعان قبل أيام، والذي شهد نجاحًا باهرًا بحضور أكثر من 200 مشارك، وبمستوى المحاضرات والمشاركات التي قدمت، ثم ذكر صدور مجلة الاتحاد العام للكتاب "شذى الكرمل" بشكل منتظم، وصدور العدد الأخير بعد المؤتمر التنظيمي في وقته المحدد كالعدد الأخير من السنة السابعة، وصدور العدد الأول في السنة الثامنة والذي سيرى النور في وقته المحدد في أواخر الشهر الحالي آذار. وتحدث مدير المكتبة العامة وسكرتير الاتحاد العام للكتاب، الكاتب مصطفى عبد الفتاح، مستعرضا الفعاليات والنشاطات التي تمت خلال شهر ونصف من العمل المتواصل، ودور المكتبة العامة في تنفيذ البرنامج، وشكر الإدارة والمعلمين وأثنى على مدير المدرسة الأستاذ يوسف منصور ومدير المدرسة الإعدادية الأستاذ رياض خليل والأستاذ ماجد شقور، المسؤول عن الفعاليات الاجتماعية ودوره الكبير في متابعة وانجاح هذا النشاط الكبير. 

وفي مداخلات الكتاب المشاركين، تحدثت الكاتبة آمال أبو فارس وأعربت عن إعجابها بمستوى الطلاب الرفيع الذي يضاهي أرقى المدارس في الوسط اليهودي. وكذلك الدكتور الشاعر عناد جابر شهد على المستوى الرفيع لهذه المدرسة بفضل مديرها والهيئة التدريسية وطاقم التعليم.

وقبل الختام قدم الممثل الفنان حسن طه مقاطع تمثيلية لاقت استحسان واعجاب الحضور. وفي الختام كرم رئيس المجلس المحلي ومديرا المدرسة الثانوية والإعدادية ومدير المكتبة العامة، الأدباء المشاركين بتقديم شهادة تقدير وهدية رمزية، وثم وجبة غداء فاخرة.

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة