اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

صوتت ضدّ روسيا بعد أن امتنعت مرتين.. لماذا تغير موقف الإمارات من الحرب في أوكرانيا؟

مرتين، امتنعت الإمارات عن التصويت لصالح قرار أممي يطالب روسيا بوقف عملياتها العسكرية في أوكرانيا التي دخلت يومها السابع، لكن أبو ظبي غيّرت موقفها الأربعاء وصوتت لصالح قرار تبنته الجمعية للأمم المتحدة، يطالب روسيا بوقف حربها في أوكرانيا.

وحظي قرار الجمعية العمومية بدعم 141 دولة، وصوتت ضده روسيا وبيلاروسيا وكوريا الشمالية وإريتريا وسوريا، بينما امتنعت 35 دولة عن التصويت، من بينها الصين و3 دول عربية هي العراق والسودان والجزائر.

ويطالب القرار -الذي صدر بعد أكثر من يومين من المداخلات- بأن تسحب موسكو "على نحو فوري وكامل وغير مشروط جميع قواتها العسكرية" من أوكرانيا، و"يدين قرار روسيا زيادة حالة تأهب قواتها النووية".

و"يستنكر" القرار الذي طرحه الاتحاد الأوروبي بالتنسيق مع أوكرانيا، "بأشد العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا"، ويؤكد "التمسك بسيادة واستقلال ووحدة أراضي" أوكرانيا، بما فيها "مياهها الإقليمية".

خيبة أمل
وقد كان لافتا منذ البداية تبني الإمارات موقفا مغايرا لموقف أميركا وحلفائها في الغرب والشرق الأوسط.


وقبل يومين، صرّح دبلوماسي أوروبي بأن الغربيين "أصيبوا بخيبة أمل كبيرة إزاء امتناع الإمارات عن التصويت مرتين، الجمعة والأحد، خلال التصويت على قرارات في مجلس الأمن تتعلق بالحرب في أوكرانيا".

وقال الدبلوماسي إن الإمارات كانت تهدف من هذا الموقف إلى جعل روسيا تكف عن استخدام حق النقض ضد قرار يمدد حظر الأسلحة المفروض على الحوثيين في اليمن.

والإمارات جزء من تحالف عربي يحظى بدعم غربي، ويقاتل جماعة الحوثيين اليمنية المدعومة من إيران التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع روسيا.


وأضاف الدبلوماسي الأوروبي "نحن مستاؤون جدا من الإمارات، ومقتنعون أنهم أبرموا صفقة قذرة مع روسيا" مرتبطة بالحوثيين وأوكرانيا.

وفي ذات السياق، نقل موقع إكسيوس (axios) عن مصادر إسرائيلية وإماراتية، قولها إن الإمارات محبطة من ردّ واشنطن على هجوم الحوثيين على أبو ظبي قبل 6 أسابيع.

وأوضحت هذه المصادر أن هذا الإحباط هو ما دفع أبو ظبي إلى الامتناع عن التصويت لصالح القرار الذي تقف خلفه واشنطن، ويطالب بوقف الحرب الروسية في أوكرانيا.

وبدا تصويت الإمارات لصالح قرار الجمعية العمومية اليوم لافتا بالمقارنة مع موقفها يومي الجمعة والأحد الماضيين، وهو ما أثار تساؤلات عن أسباب هذا التغير في الموقف الإماراتي.


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة