اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

جلسة طارئة في ام الفحم بعد جرائم القتل : يجب اعادة السلم الأهلي من جديد

صالح حسن معطي

 

تم الاتفاق خلال الاجتماع في بلدية ام الفحم على ما يلي:
◾️تعزيز لجان الصلح المحلية في مدينة ام الفحم بشخصيات قيادية من المجتمع العربي والتوجه الى العائلتين المتخاصمتين بعد بيت العزاء لفض النزاع بينهن.
◾️الطرف الذي لا يقبل التشاور والتفاوض سيتم الاعلان عن اسمه علنا للجميع.
◾️مطالبة الشرطة بالاستمرار في عملها ومحاربة الجريمة في المجتمع العربي وأخذ دورها.

على خلفية  الأحداث الأخيرة التي تشهدها مدينة ام الفحم ، من جرائم قتل ، حيث قتل صباح اليوم الشاب فتحي محمد جبارين برصاص الشرطة ، بزعم دهسه عناصر شرطة ، ويوم امس قتل الشاب محمد حمزة برغل بشارع القدس خلال قيادته مركبته.
تعقد بلدية ام الفحم بهذه الاثناء مؤثتمر صحفي مع رئيس بلدية ام الفحم د. سمير صبحي، في قاعة الحكمة في مبنى البلدية.

 

ويشارك في المؤتمر الصحفي رؤساء مجالس محلية من منطقة وادي عارة منهم المحامي مضر يونس رئيس مجلس عارة عرعرة المحلي ، والمحامي فراس بدحي رئيس مجلس كفرقرع المحلي ورئيس بلدية باقة الغربية رائد دقة واعضاء كنيست من القائمة المشتركة منهم ايمن عودة ود. احمد طيبي واسامة سعدي ورئيس القائمة العربية الموحدة د. منصور عباس.

 

 

وبدوره قال د. منصور عباس : دائماً نتحدث عن جماعات الاجرام ولكن واضح ان هذه الحالة المتطرفة هي نتاج في مجتمعنا العرب ، الوضع يكون صادم وملم حينما يكون من ابناء المجتمع الذين نعرفهم والذين يصبح بينهم نزاع وتفلت زمام الامور بيننا وهذا يتطلب مننا ان نعلن حالة طوارئ اجتماعية ويكون هنالك جرأه نقف جميعنا اما مالمرأة ونقول الكلام الذي يجب ان يقال ، لان من لا يعترف بوجود المشكلة لن يستطيع حلها ، المسؤولية الكلية على الدولة واجهزتها ، نعمل على هذا الجانب بشكل يومي".

 وبدوره فقد قال د. احمد طيبي :" اكثر ما يوجع القلب هو ان نسمع ان ام الفحم تحترق او ان يسقط فيها ١٠ من ابنائها بالفترة الاخيرة ، ليسقط ١١٧ م نابنائنا في المجتمع ، ام الفحم رمز وطني ونضالي ، تتحول في الايام الاخيرة لشيء اخر معاكس لـ ٩٩٪ م نابنائها واهلها ومن ما يقوم به غالبية اهلها ، سقوط الضحايا مؤلم وموجع ، انا اقول بصراحة حينما شاهدت بيوت تحترق في الناصرة وام الفحم لان هذه المناظر لا تلائم المجتمع العربي لا يجوز حرق بيوت ولا يوجد قتل الروح والنفس ، لذلك كلنا مجندون مع رئيس بلدية ام الفحم ومع اهالي ام الفحم جميعهم لاعادة السلم الاهلي كما قال د. سمير الخلفية ما تجري هي بين عائلتين ، الى ذلك الى جانب عمل الشرطة يجب ان تعمل لجان الاصلاح لانها مهمة جداً لان القضية هي خلاف بين عائلتين وليست قضية تجارة سلاح ومافيا ، هذا الخلاف يجب ان ينتهي لانقاذ ام الفحم".

 

النائب ايمن عودة تحدث قائلاً :" لدي ثلاثة رسالة الاولى هي لاهالي ام الفحم ، نحن في المجتمع العربي عموماً ننظر الى ام الفحم ، نظرة خاصة نظرة كلها تقدير واحترام وكلها هيبة تجاه هذا البلد العظيم ، بلد الوطنية الصادقة بلد الكرامة والعزة وبلد السلم الاهلي وبلدة الحياة السياسية النشطة ، بلد الانتماء ، ام الفحم هي عنوان كبير لدى مجتمعنا ، كلنا نعرف ان ٩٩٪ من اهالي ام الفحم هم يريدون كل الخير لهذه المدينة واهلها ويريدون الحياة الكريمة الامنة يريدون السلم الاهلي ، لا يمكن لاقل من ١٪ ان ينتصر على ٩٩٪ هذا منافي لقانون الطبيعة ، لهذا صوت الناس يكون هو الاعلى ، واوجه رسالة الى المسؤولين ، يجب ان نقوم بخطوات جريئة تجاه المجموعتين المتخاصمتين ، هنالك عقلاء كثر بين هاتين المجموعتي يجب ان نذهب ونتحدث اليهم بكل قوة باكثر من مرة بمثابرة حتى نصل الى صيغة ، ممنوع ان نترك الوضع على ما هو عليه ، واقول للشرطة انتم المسؤولين عن ما يجري".

 

النائب اسامة السعدي قال :" ام الفحم ليست وحيدة وكل ما يحصل في ام الفحم يحصل في مجتمعنا العربي ، ولكن للاسف الارقام في ام الفحم مخيفة وتجاوزت كافة الخطوط الحمراء ، ولكن للاسف لم يتبقى خطوط حمراء او اي محرمات ، حينما يتم القتل في كل مكان فمن الواضح ان القتل تجاوز كافة الخطوط الحمراء ، ووصلنا الى وضع انه يجب ان يقف شلال الدماء

 رئيس مجلس كفرقرع المحلي ، المحامي فراس بدحي :" مجتمعنا سئم الشعارات يريد فعل ، الشرطة هي المسؤولة ، وخير الكلام ما قل ودل ، نحن جنود لاهالي ام الفحم ونحن نقف معكم من اجل ان نوقف شلال الدماء واقتلاع الجريمة والعنف من شروشها".

 

رائد دقة رئيس بلدية باقة الغربية قال :" ام الفحم هي رمز النضال في مجتمعنا العربي وستبقى كذلك ، لن نقبل ان يمسها اي انسان من الخارج او الداخل ، لا يجب ان نصل الى وضع ان هنالك عائلات متنازعة ان يدخل حرس الحدود الى مدينتنا الى حلها وشاهدنا النتيجة التي حصلت صباح اليوم ، جميعناً شاهدنا ما يحصل في مجتمعنا العربي على عقلية نتنياهو وزمرته ، القيادة المحلي والقطرية يجب ان تاخذ دورها ، لا يجب ان يحصل نزاع ونقول لا نستطيع ان نحل او نقف مكتوفي الايدي ".

واضاف :" في البداية لا يجب ان يكون هنالك قيادة محلية لا تستطيع حل مشكلة ، هذه مسؤوليتنا جميعاً ، يجب ان نبث رسالة واضحة لكافة الاطراف ، نحن نستحق الحياة ، لذلك انا اقول نحن جنود لمدينة ام الفحم"

رئيس مجلس بسمة عارة المحلي رائد كبها قال :" لدينا قيادات محلية تستطيع ان تصلح ذات البين وهذا ممكن ان يحصل مباشرة ونحن اي دعم لمدينة ام الفحم جاهزين لتقديمه ، وايضاً يجب على الحكومة والشرطة اخذ دورها الفعال ، لجمح هذه الظاهرة في مجتمعنا العربي ، وعلى الامد البعيد يجب ان نعمل نحن بمجتمعنا العربي ان نبني جيل ناجح هادف متعلم مثقف متسامح". 

 

رئيس اللجنة الشعبية محمود اديب قال :" يجب ان نعلن حالة طوارئ في مدينة ام الفحم حتى نقتلع هذه الافة ونحاسب الشرطة التي جلبناها لمحاربة العنف فقامت بقتل ابنائنا"؟

 

 

 

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة