اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

حقوق المواطن تطالب بوقف التدريبات العسكرية في البلدات العربية وتعتبرها استفزازًا!

أرسلت جمعية حقوق المواطن رسالة عاجلة إلى كل من وزير الأمن، والقائد العام، وقائد لواء الشمال في الجيش، تطالبهم بمنع إجراء التدريبات العسكرية في البلدات والقرى والأحياء العربية، بعد أن علمت بالنية لإجراء المزيد من التدريبات خلال هذا الأسبوع.
وتأتي الرسالة، عقب التدريبات العسكرية التي أجريت يوم الأربعاء الماضي في منطقة وادي عارة، دخل خلالها جنود ومدافع مضادة للطائرات مدينة أم الفحم.
وذكرت المحاميتان غدير نقولا وطال حاسين من جمعية حقوق المواطن في رسالتهما أن دخول قوات مسلحة إلى البلدات العربية ينتهك حق المواطنين العرب في الكرامة والأمن والهوية، وقرار القيام بذلك أمر بالغ الأهمية، غير معقول ويدل على سوء الحكم والتقدير.
وعبرت الرسالة عن الاستهجان من دخول قوات الجيش الى أم الفحم يوم 10.11.2021 والمرور في أزقتها وبالقرب من المؤسسات التعليمية خلال ساعات مختلفة في النهار والليل، مما أثار حفيظة السكان وانزعاجهم، وتعطيل حركة المرور، وخلق ازدحام مروري في الشوارع الضيقة.
كما استهجنت الرسالة ما جاء على لسان مراسل أخبار الهيئة العامة للراديو والتلفزيون الذي أوضح أن الهدف من التدريب هو تمثيل لمحاربة حزب الله، وأن اختيار أم الفحم نابع من كون أزقتها وكثافتها السكانية تشبه قرى جنوب لبنان.
كما أكدت المحاميتان على أن: "التدريبات العسكرية التي تتم في البلدات العربية تؤدي إلى زيادة وتعميق مشاعر الإقصاء والتمييز، وتعيد للأذهان التعامل مع المواطن العربي كعدو، وهو أمر يظهر في الملاحظات العنصرية المتكررة التي يدلي بها وزراء وقادة سياسيين، مما يعزز الإقصاء والتحريض تجاه المجتمع العربي. قبل بضعة أشهر دخلت الشرطة الى أم الفحم لتفريق المظاهرات التي خرجت للتنديد بالعنف وضعف الحكومة في لجمها، وكذلك لمنع التظاهرات المناهضة للعدوان الأخير على غزة والقدس، وتعاملت بعنف شديد تجاه المتظاهرين. إن هذه التدريبات تعمّق الشرخ الموجود أصلًا، ولذا فإننا نطالب بوقفها فورًا لأنها تعتبر استفزازًا للسكان".


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة