اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

على وقع تحركات إقليمية لحكومة طالبان.. عشرات القتلى في تفجير داخل مسجد للشيعة بقندهار

أفاد مصدر أمني أفغاني بسقوط 35 قتيلا و70 جريحا في تفجير داخل مسجد للشيعة وسط مدينة قندهار جنوبي أفغانستان، بينما تجري حكومة طالبان محادثات سياسية بتركيا في إطار تحركاتها لنيل الدعم الإقليمي والدولي.

ونقل مراسل الجزيرة ناصر شديد عن أحد المصادر قوله إن انتحاريا دخل المسجد وفجر نفسه، بينما قال مصدر آخر إن عبوة ناسفة وضعت في برادة التكييف تسببت في الانفجار.

وشوهدت سيارات الإسعاف تُهرَع إلى موقع الانفجار لإسعاف الجرحى ونقل الضحايا.

ويعد هذا المسجد أكبر مسجد للطائفة الشيعية في قندهار، كما أنه التفجير الأول الذي يحدث في هذه المدينة التي تعد معقل حركة طالبان، ويعيش فيها 5% من الشيعة.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذا التفجير، لكن المراسل أشار إلى أنه يحمل بصمات تنظيم الدولة الإسلامية (ولاية خراسان).

وكان تنظيم الدولة تبنى تفجيرا استهدف مسجدا للهزارة الشيعة -الجمعة الماضي- في منطقة خان آباد بولاية قندوز شمالي أفغانستان، وقتل فيه 60 شخصا وجرح أكثر من 100.

وشهدت أفغانستان مؤخرا عددا من الهجمات والتفجيرات التي تبنّى معظمها تنظيم الدولة، من بينها هجوم على قاعة للحفلات في مدينة أقجه (في ولاية جوزجان شمالي البلاد)، بتفجير أدى إلى مقتل عروس وجرح 5 آخرين.

تحركات إقليمية
سياسيا، استقبل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو نظيره في حكومة طالبان أمير خان متقي أمس الخميس، في وقت تسعى فيه الحركة لكسب شرعية دولية مع عودتها إلى السلطة بعد حرب استمرت عقدين.

ووصل متقي إلى تركيا في أعقاب محادثات مع مسؤولين أميركيين وأوروبيين في الدوحة، حذّر خلالها من أن العقوبات الغربية على طالبان تهدد بتقويض الأمن في أفغانستان أكثر.

واتفق جاويش أوغلو مع رأي متقي بعد محادثات مغلقة عقدت في أنقرة.

وقال الوزير التركي "أبلغنا المجتمع الدولي بأهمية الانخراط مع إدارة طالبان الحالية.. في الواقع، يختلف الاعتراف عن الانخراط".

وأضاف "على الاقتصاد الأفغاني ألا ينهار، لذا قلنا إن على الدول التي جمّدت حسابات أفغانستان في الخارج التصرّف بمرونة أكبر ليتسنى دفع الرواتب".

 


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة