اخر الاخبار
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

بعد إبعاد قسري : الشيخ كمال خطيب يعود السبت المقبل إلى بيته في كفر كنا

يعود الشيخ كمال خطيب، رئيس لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا في الداخل الفلسطيني، يوم السبت القريب إلى بيته في قرية كَفر كنا، بعد إبعاده عنها قسرا ضمن شروط إطلاق سراحه على خلفية الملف المزعوم ضده إسرائيليا واتهامه بالتحريض على العنف والإرهاب. بحسب بيان صادر عن العائلة وطاقم الدفاع.

واعتقلت الشرطة والمخابرات الإسرائيلية، الشيخ كمال خطيب بتاريخ 14/5/2021، بعد اقتحام بلدة كفر كنا بقوات مدججة بالسلاح، وحاصرت منزل الشيخ كمال وقامت بقمع الأهالي الذين تواجدوا في المكان واستخدمت ضدهم وسائل بطشها من رصاص حي ومطاطي وقنابل غاز وصوت، ما أسفر عن جرح العشرات.

وفي 20/6/2021 جرى إطلاق سراح خطيب بشروط مقيدة من بينها إبعاده عن كفر كنا إلى بلدة العزير، مسقط رأسه كما شملت شروط التسريح: منع الشيخ كمال خطيب من الخطابة أو الكتابة على الشبكة العنكبوتية أو الإدلاء تصريحات للإعلام لمدة 105 أيام، ومنع مشاركته في تجمهر يتعدى أكثر من 15 شخصًا

في غضون ذلك أصدرت عائلة الشيخ كمال خطيب وطاقم المحامين، اليوم الأربعاء، بيانا إلى وسائل الإعلام جاء فيه: “يستعد الشيخ كمال خطيب للعودة إلى كفركنا يوم السبت القريب 28/8/2021 في الساعة الخامسة عصرًا، بعد أن انتهت فترة إبعاده عنها ضمن محاكمته الظالمة بسبب مواقفه وتصريحاته التي يقولها كل شخص حر شريف في هذه البلاد، مثل قوله: “بوركت القدس، بوركت غزة، بوركت يافا” والتي فسرتها دولة اسرائيل على أنها “تحريض على العنف”.

وأشار البيان إلى أنه “رغم انتهاء فترة الابعاد عن بلدة كفركنا، إلا أن باقي التقييدات الظالمة ستظل سارية المفعول حتى 5.10.2021 وهي منع الالتقاء بالناس، والصلاة في جماعة، والحديث مع وسائل الإعلام”.

وقال معاذ خطيب، نجل الشيخ كمال إن والده “قضى معظم الأوقات في حبسه المنزلي في بلدة العزير في استقبال الأهل والمحبين الذين جاؤوا لتهنئة الشيخ بحريته والحمد لله. أما فيما تبقى له من وقت فقد قضاه في صلة الأرحام وكذلك في إنهاء عدد من الكتب والمقالات التي كان يعمل على إتمام كتابتها”.

وأضاف: “بحمد الله، بصمة الشيخ كمال معروفة في ميادين العمل الوطني والإنساني والاجتماعي، وعليه فتوافد المهنئين والمحبين وتشريفهم لنا في بيتنا في العزير، لهو دليل محبة الناس للوالد حفظه الله. فمن أحبه الله، رزقه حُب عباده”.

ولفت معاذ خطيب إلى أنه “رغم انتهاء فترة الابعاد عن كفركنا، إلا أن باقي التقييدات الظالمة ستظل سارية المفعول حتى 5.10.2021 وهي منع الالتقاء بالناس، والصلاة في جماعة، والحديث مع وسائل الإعلام. وكلها طبعا شروط مجحفة ظالمة هدفها إبقاء الشيخ خارج دائرة التأثير ومنعه من التواصل مع الجمهور الذي يثق بالشيخ وبرأيه وكلمته. لذلك نرجو من الأهل الكرام التماشي مع هذه التقييدات”.

تجدر الإشارة إلى أن النيابة العامة الإسرائيلية تقدّمت بلائحة اتهام ضد الشيخ كمال خطيب نسبت إليه فيها “التحريض على الإرهاب والعنف”.

هذا ومن المقرر أن تعقد الجلسة القادمة في ملف الشيخ كمال خطيب، وتتضمن رد طاقم الدفاع على التهم المزعومة بتاريخ 11/11/2021.

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة