اخر الاخبار
تابعونا

طرعان : طعن طالب لحظة مغادرته المدرسة

تاريخ النشر: 2021-10-20 15:01:08
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

ابتداءً من اليوم : فحوصات مصلية للأولاد من جيل 3 حتى 12 عاماً

إستعدادا لفتح السّنة الدّراسية تقام حملة فحوصات المَصل السريعة(المضادات) والمجانيّة للأولاد في جيل 3 حتى 12. تهدف الحملة الى تمكين جهاز التّعليم من العمل بشكل متواصل وذلك عن طريق زيادة عدد الطّلاب الحاصلين على إعفاء من الحجر الصّحّي. فيما يلي كل ما هو مهم معرفته عن حملة فحوصات المَصل( المضادات) والطريقة التي يمكن تجهيز الأولاد لها.

إستعدادا لإفتتاح السّنة الدّراسيّة بتاريخ 1.9.2021، تقوم وزارة التّربية، الجبهة الداخليّة والسّلطات المحليّة، بحملة قطريّة لفحوصات المَصل السريعة( المضادات) والمجانيّة للأولاد في جيل 3 حتى 12 في جميع أنحاء البلاد. حيث تعمل مجمّعات الفحص في جميع أنحاء البلاد بين التواريخ 22 و 26.8.2021، وبين التواريخ 29.8.2021 و 2.9.2021.

توضيح للجمهور الكريم ؛
غدا صباحا تبدأ حملة فحوصات المضادات لأطفالنا قبل العودة للمدارس ، وهو عبارة عن فحص دم بسيط ( من الإصبع بقطرات دم 🩸 بسيطة) .
يتم تلقّي النّتيجة خلال ربع ساعة على جهاز الهاتف ، مع إدخال النتيجة إلى موقع الرامزور التّابع لوزارة الصّحّة .
بحيث يحصل الطفل على شهادة خضراء إذا كان فحص المضادات إيجابيّا ، بينما من يكون فحصه سلبيّا يستلزم اجراء فحص السريع من الأنف /الفم في المدرسة .
المحطّات موزّعة في جميع أنحاء البلاد التابعة لنجمة داوود حمراء ، ونعمل جاهدين من أجل إفتتاح محطات في المناطق العربيّة بالتّعاون مع اللّجنة الإستشاريّة للكورونا في المجتمع العربي ، سواء في الشمال او القدس الشرقيّة او الجنوب .
نتمنّى السّلامة للجميع وعودة ميمونة لمدارسنا .

******

أسئلة وأجوبة حول حملة فحوصات المصل( المضادات) للأولاد

1.لمن معدّة حملة فحوصات المَصل( المضادات)؟
تقام حملة فحوصات المَصل السريعة والمجانية للأولاد في جيل 3 حتى 12. الذين لم يتم تصنيفهم كمرضى موثّقين ولم يتم تعريفهم كمتعافين في الماضي.

2.متى تقام حملة فحوصات المَصل للأولاد ؟
تقام حملة فحوصات المَصل في جميع أنحاء البلاد بين التواريخ 22 و 26.8.2021، وبين التواريخ 29.8.2021 و 2.9.2021. حيث تعمل مجمّعات الفحص.

3.لماذا تقام حملة فحوصات المَصل للأولاد؟
تهدف الحملة الى تمكين جهاز التّعليم من العمل بشكل متواصل وذلك عن طريق زيادة عدد الطلاب الحاصلين على اعفاء من الحجر الصحي خلال السّنة الدّراسية، وتمكين جهاز التعليم من العمل بشكل متواصل والتّخفيف من خسارتهم لأيام تعليميّة. الفحص بسيط ولا يستغرق وقتا، حيث يمنح الفحص الأولاد المتعافين من فيروس الكورونا شهادة تعافي، والتي تعفيهم من الحجر الصحي بسبب التعرض لمريض موثق والقدرة على الحصول على الشارة الخضراء التي تمكّنهم من الدّخول الى الأماكن العاملة بموجب مخطط "الشارة الخضراء".

4.لماذا يُستحسن إجراء الفحص؟
فحوصات المَصل مُعدّة للعثور على مضادات حيويّة لفيروس الكورونا ومعرفة شبه مؤكدة فيما إذا كان المفحوص قد تعرّض للفيروس وشُفي منه وبهذا يستطيع الأهل أن يتأكدوا من أنه لدى أولادهم مناعة طبيعية لفيروس الكورونا. الفحص بسيط ولا يستغرق وقتا، حيث يمنح الفحص الأولاد المتعافين من فيروس الكورونا شهادة تعافي، والتي تعفيهم من الحجر الصحي بسبب التعرض لمريض موثق والقدرة على الحصول على "الشارة الخضراء" التي تمكنهم من الدخول الى الأماكن العاملة بموجب مخطّط "الشارة الخضراء".

5. هل يحصل الأولاد الذين حصلوا على نتيجة إيجابية لفحوصات المَصل على "الشارة الخضراء"؟
نعم. فحوصات المَصل مُعدّة للعثور على مضادات حيويّة لفيروس الكورونا ومعرفة شبه مؤكّدة فيما اذا كان المفحوص قد تعرّض للفيروس وشُفي منه، الفحص بسيط ولا يستغرق وقتا، حيث يمنح الفحص الأولاد المتعافين من فيروس الكورونا شهادة تعافي، والتي تعفيهم من الحجر الصّحّي بسبب التّعرض لمريض موثق والقدرة على الحصول على "الشّارة الخضراء" التي تمكّنهم من الدّخول الى الأماكن العاملة بموجب مخطط "الشارة الخضراء".

6.ماذا تشمل عملية الفحص؟
الحديث عن فحص بسيط ولا يستغرق وقتا، يتم تنفيذه بواسطة وخز الاصبع بوخزة سهلة وتجميع بعض نقاط الدم. ينفّذها مضمدون من جيش الدفاع الإسرائيلي. ويتم الحصول على النتيجة خلال ربع ساعة. يجب الوصول الى مجمعات الفحص بمرافقة أحد الوالدين وبطاقة تعريف بالهوية.

7.أين تعمل مجمعات فحوصات المَصل وما هي مواعيد العمل؟
تعمل المجمعات في ساعات وفي مجمعات تقرّها السّلطة المحليّة وفي جميع أنحاء البلاد، للمعلومات الكاملة عن أماكن مجمعات الفحص وساعات عملها ادخلوا بوابة الطوارئ الوطنية أو اتصلوا على مركز استعلامات السّلطة المحلية.

8.هل يحصل كل من يقوم بالفحص على "الشارة الخضراء"؟
يمنح الفحص الأولاد الذين وجد لديهم مناعة على شهادة تعافي، والتي تعفيهم من الحجر الصحي بسبب التعرض لمريض موثّق والقدرة على الحصول على "الشّارة الخضراء" التي تمكّنهم من الدّخول الى الأماكن العاملة بموجب مخطّط "الشّارة الخضراء".

9.هل إجراء الفحص هو شرط للدّخول الى المؤسّسة التّعليميّة؟
فحوصات المَصل ليست شرطا إنّما توصية، حتى تتمكّنوا من الحصول على إعفاء من الحجر الصّحّي في حال تعرّضكم لمريض موثّق بفيروس الكورونا.

10.هل يتم إعفاء الأولاد الذين بحوزتهم الشارة الخضراء سارية المفعول حتى (ديسمبر) كانون أوّل من الفحص؟
الفحوصات غير إلزاميّة وعليه لا يمكن إعطاء إعفاء من الفحص. وهي معدّة للتحقّق من إصابة قديمة بالمرض وإعطاء شهادة تعافي مناسبة.

11. إذا أصيب أحد الأولاد بالمرض وتعافى منه – هل هو معفي من الفحص؟
ولد أصيب بالمرض وتعافى يستحقّ شهادة تعافي تعفيه من الحجر الصّحي في حال تعرّضه لمريض موثّق، ويستحقّ الحصول على "الشّارة الخضراء" التي تمكّنهم من الدّخول الى الأماكن العاملة بموجب مخطط "الشارة الخضراء".

12. ما هي بطاقة التّعريف بالهويّة المطلوبة للفحص؟
يجب الوصول الى مجمّعات الفحص مع بطاقة تعريف بالهويّة (الهوية مع الملحق فيه تفاصيل الأولاد أو رخصة القيادة).

13. هل يمكن إرسال الولد الى الفحص مع أحد الأقرباء؟
يمكن إجراء الفحص مع أحد الوالدين أو الوصي الشّرعي فقط.

14. ما هي فحوصات المَصل؟
فحوصات المَصل مُعدة للعثور على مضادات حيويّة لفيروس الكورونا ومعرفة شبه مؤكّدة فيما إذا كان المفحوص قد تعرّض للفيروس وشُفي منه. بواسطة هذه الفحوصات لا يمكن معرفة المصابين الفعلييّن في الكورونا، بينما يمكن معرفة إذا كان مستوى المناعة عاليا بما فيه الكفاية في الدّم.

15.ما هي مدلولات الفحص – ماذا يعني وجود مضادات وماذا يعني عدم وجودها؟
إذا وجدت مضادات دون الأخذ بعين الاعتبار كميتها – يعني أن المفحوص تعرّض للفيروس وأصيب بالكورونا، لذا فهو يستحق شهادة تعافي. اذا لم يتم العثور على مضادات فهذا يعني أنه لا يوجد اثبات لإصابة سابقة في الجسم لمرض الكورونا.

16.كيف يتم الحصول على نتيجة فحوصات المَصل؟
يتم استلام النتيجة في مجمعات الفحص نفسها، كما ويتم تحويلها الى وزارة الصّحة ومن هناك بواسطة رسالة نصيّة على الهاتف الخليوي، كما وتتوفّر على تطبيق الشّارة الضوئيّة "الرامزور" التّابع لوزارة الصّحة، وتظهر في الملف الشّخصي في صندوق المرضى

17.مع نهاية الفحص أبلغوني بأنّي أحمل المضادات، لكن لا يظهر ذلك في موقع وزارة الصّحة وفي ملفي في صندوق المرضى، ماذا أفعل؟
يجب حفظ النتيجة التي تستلمها من مجمعات الفحص حتى يمكنك العثور عليها في هذه الحالة.

18.ماذا علي أن أفعل اذا لم تصلني النّتيجة؟
في حال عدم تلقّي النّتيجة في المجمع ولم تصلك بعد أيّام، يجب الإحتفاظ برقم الفحص الذي تسلمته مع نهاية الفحص في المجمع حتّى تتمّكن من العثور عليه في المنظومات المعلوماتيّة.

19.هل يمكن للفحص التعرف على مرضى كورونا ناشطين؟
كلا، الفحوصات يمكنها التّعرف على من كان مريضا في السابق وتعافى.

20 .هل يستطيع الكبار أيضا القيام بفحوصات المَصل؟
في هذه المرحلة لا تتوفّر الفحوصات للكبار وللأولاد فوق سن 12 عاما. الحملة هي جزء من منظومة شاملة من أجل افتتاح جهاز التّربية والتّعليم مع بداية السنة الدراسية وتتمحور بالأولاد. يمكن اجراء الفحص بشكل شخصي ومقابل الدفع.

21.هل هناك الزام بالقيام بالفحص في منطقة سكننا أو في منطقة تعليمنا، أو يمكن القيام بها في كل مكان في البلاد؟
الأفضلية مُعطاة لمكان التعليم، لكن يمكن القيام بالفحص في كل أنحاء البلاد

 

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة