اخر الاخبار
تابعونا
اسعار العملات
جنيه مصري - 0.2053
ليرة لبناني 10 - 0.0213
دينار اردني - 4.5437
فرنك سويسري - 3.5196
كرون سويدي - 0.3725
راوند افريقي - 0.22
كرون نرويجي - 0.3705
كرون دينيماركي - 0.5109
دولار كندي - 2.5547
دولار استرالي - 2.3494
اليورو - 3.7991
ين ياباني 100 - 2.9325
جنيه استرليني - 4.4302
دولار امريكي - 3.222
استفتاء

الذكرى السابعة لوفاة شاعرالثورة والمقاومة الفلسطينية سميح القاسم


يصادف اليوم الذكرى السابعة لوفاة شاعر الثورة الفلسطينى سميح القاسم وهو احد اهم واشهر الشعراء العرب والفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والمقاومة من داخل أراضي العام 48 مؤسس صحيفة كل العرب ورئيس تحريرها الفخري عضو سابق في الحزب الشيوعي ولد لعائلة درزية في مدينة الزرقاء يوم 11 مايو 1939 وتعلم في مدارس الرامة والناصرة وعلم في إحدى المدارس ثم انصرف بعدها إلى نشاطه السياسي في الحزب الشيوعي قبل أن يترك الحزب ليتفرغ لعمله الأدبي .

غيّب الموت الشاعر الفلسطيني سميح القاسم (75 عاماً) الذي ساءت حالته كثيراً منذ أسبوعين، بسبب معاناته من سرطان الكبد منذ ثلاث سنوات.

يعد سميح القاسم واحداً من أبرز شعراء فلسطين، سجن القاسم أكثر من مرة كما وضع رهن الإقامة الجبرية بسبب أشعاره ومواقفه السياسية.

شاعر مكثر يتناول في شعره الكفاح والمعاناة الفلسطينيين، وما أن بلغ الثلاثين حتى كان قد نشر ست مجموعات شعرية حازت على شهرة واسعة في العالم العربي.

كتب سميح القاسم أيضاً عدداً من الروايات، ومن بين اهتماماته الحالية إنشاء مسرح فلسطيني يحمل رسالة فنية وثقافية عالية كما يحمل في الوقت نفسه رسالة سياسية قادرة على التأثير في الرأي العام العالمي فيما يتعلّق بالقضية الفلسطينية.

مؤلفاته :

1- أعماله الشعرية:

مواكب الشمس - أغاني الدروب - دمي على كتفي -دخان البراكين - سقوط الأقنعة - ويكون أن يأتي طائر الرعد - رحلة السراديب الموحشة - قرآن الموت والياسمين - الموت الكبير - وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم - ديوان الحماسة - أحبك كما يشتهي الموت - الجانب المعتم من التفاحة، الجانب المضيء من القلب - جهات الروح - قرابين - برسونا نون غراتا : شخص غير مرغوب فيه - لا أستأذن أحداً - سبحة للسجلات - أخذة الأميرة يبوس - الكتب السبعة - أرض مراوغة - حرير كاسد - لا بأس سأخرج من صورتي ذات يوم .

السربيات:

إرَم - إسكندرون في رحلة الخارج ورحلة الداخل - مراثي سميح القاسم - إلهي إلهي لماذا قتلتني؟ - ثالث أكسيد الكربون - الصحراء - خذلتني الصحارى - كلمة الفقيد في مهرجان تأبينه .

أعماله المسرحية:

قرقاش - المغتصبة ومسرحيّات أخرى


الحكايات:

إلى الجحيم أيها الليلك - الصورة الأخيرة في الألبوم

أعماله الأخرى:

عن الموقف والفن / نثر - من فمك أدينك / نثر - كولاج / تعبيرات - رماد الوردة، دخان الأغنية / نثر - حسرة الزلزال / نثر .

الأبحاث:

مطالع من أنطولوجيا الشعر الفلسطيني في ألف عام / بحث وتوثيق .

الرسائل:

الرسائل/ بالاشتراك مع محمود درويش .

خذني معك" قصيدة سميح القاسم في رثاء محمود درويش"

من اقواله : القصيدة عكّاز الروح ...إسرائيلي والحق على العرب

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة